فوائد الماء القلوي وأضراره الصحيةٍ

فوائد الماء القلوي وأضراره على صحة الجسم
الماء القلوي

الماء القلوي

الماء القلوي هو ماء يتميز بطبيعة قلوية أي ان له دليل شوارد الهيدروجين pH أعلى من 7 (8 أو 9) أي أن درجة حموضة اقل مه درجة حموضة الماء العادي. ويحتوي على العديد من المعادن الأساسية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض. لذلك فهو يقاوم الحموضة في الجسم وقد يساعد في علاج مرض السكري، ويعزز صحة العظام، وينظم ضغط الدم، ويقلل من وزن الجسم، ويعمل ضد الخلايا السرطانية، ويعالج الارتجاع الحمضي. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية ويعزيز نمو الشعر. يمكنك تحضير المياه القلوية بسهولة في المنزل. ومع ذلك، قد يسبب في البداية الصداع وسيلان الورد والتعب - على الرغم من أن هذه الأعراض عادة ما تهدأ بمجرد أن يعتاد جسمك عليها. لكن لاحظ أن الاستهلاك الزائد للمياه القلوية قد يسبب التلبك المعوي والقيء والغثيان..

معنى الماء القلوي

بالإنجليزيAlkaline Water,
بالعربيالماء القلوي , المياه القلوية
الاسم العلمي 
بالفرنسيةEau alcaline
بالألمانيAlkalisches Wasser
بالسويديAlkalisch water,
بالهولنديAlkalisch water,
بالإيطاليAcqua alcalina,
بالروسيАлкалиновая вода
بالصيني碱性水,
باليابانيアルカリ水
بالاسبانيAgua alcalina
بالبرتغاليÁgua alcalina,
بالتركيAlkali Su,

حقيقة المياه القلوية ولماذا يجب عليك عدم شرائها

تشير بعض الأبحاث العليمة إلى أن جسم الأنسان قادر بالفعل وبشكل طبيعي على توفير التوازن المطلوب ( المصدر ).

لذلك قد يكون الحديث على فوائد المياه القلوية مجرد دعاية تسويقية.

لتوضيح الأمر، فإن المشكلة التي يواجها معظم خبراء الصحة فيما يتعلق بالمياه القلوية ليست بسلامة أو أضرار استخدامها، بل بصحة الادعاءات حول الفوائد الصحة لهذه المياه. هناك ندرة في الأبحاث حول العديد من هذه الادعاءات والفوائد، وعن حقيقة قدرة المياه القلوية على علاج الأمراض

في الطبيعة تصبح المياه قلوية بشكل طبيعي عندما تمر فوق الصخور وتلتقط المعادن التي تجعلها قلوية. يحدث هذا عادة في الينابيع الطبيعية.

لكن معظم الناس يستهلكون المياه القلوية التي خضعت للتحليل الكهربائي، والتي تستخدم مؤينًا لزيادة درجة دليل شوارد الهيدروجين pH للماء بعبارات دقيقة، فإن المياه القلوية الطبيعية تسمى ببساطة المياه القلوية. لكن المياه القلوية الاصطناعية تسمى المياه القلوية المتأينة.. ومع ذلك، كانت هناك ردود فعل متباينة بين الأطباء والعلماء فيما يتعلق باستهلاك المياه القلوية الاصطناعية.

القلق بشأن المياه القلوية الاصطناعية هو أنها قد تكون منزوعة المعادن أثناء عملية تحويها الى مياه قلوية، الأمر الذي يكون له أثار سلبية على المدى الطويل ( المصدر ).

النظام الغذائي القلوي كبديل عن المياه القلوية

الغرض من المياه القلوية هو تصحيح أو عكس الحالة الحمضية المفرطة التي وضعنا أجسامنا فيها (بسبب نمط الحياة غير الصحي وعادات الأكل). يخدم النظام الغذائي القلوي نفس الغرض. والذي يتكون من الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية (حتى المكملات الغذائية يمكن أن تساعد - فقط استشر أخصائي التغذية الخاص).

فوائد الماء القلوي

نظرًا لأنه أكثر قلوية من الماء العادي، قد تساعد المياه القلوية أيضًا في علاج مرض السكري والسرطان وتعزيز صحة العظام أيضًا. قد يكون للاستحمام في المياه القلوية آثار مفيدة على الجلد.

يساعد في علاج مرض السكري

تشير إحدى الدراسات الكورية التي أجريت على الفئران إلى أن المياه القلوية يمكن أن تقلل من مستويات السكر في الدم ( المصدر ). قد تعالج أيضًا ارتفاع الكوليسترول ، والذي غالبًا ما يرتبط بمرض السكري.

تشير دراسة أخرى إلى أن المياه القلوية قد تحسن لزوجة الدم لدى مرضى السكري، والتي بدورها يمكن أن تعزز صحتهم العامة ( المصدر ).

تزعم مصادر أخرى أيضًا كيف ان المياه القلوية يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

يقوي العظام

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الحمض إلى إضعاف العظام بمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور. نظرًا لأن المياه القلوية يمكن أن تقلل من مستويات الحمض، فقد تساعد في منع ذلك ( المصدر ).

وجدت بعض الدراسات أن القلوية بشكل عام (وليس المياه القلوية وحدها) يمكن أن تفيد صحة العظام. راقبت الدراسة في النظام الغذائي العام للعينة المدروسة وخلصت إلى أن اتباع نظام غذائي أكثر قلوية يمكن أن يحمي العظام ( المصدر ).

ينظم ضغط الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الماء القلوي قد يكون له آثار إيجابية على ضغط الدم. قد يكون بسبب بالمعادن الموجودة في هذا الماء. لكن الدراسات في هذا الصدد غير كافية.

يساعد على فقدان الوزن

في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن شرب المياه القلوية يؤدي الى إنقاص الوزن عند فئران التجارب، كان الذي كمال ازدادت قيمة الرقم الهيدروجيني (ازدادت القلوية قلوية) كلما قل وزن الفائر الذي شرب ذلك الماء ( المصدر ).

تشير دراسات أخرى أيضًا إلى أن مكملات المياه القلوية يمكن أن يكون لها تأثيرات إيجابية على وزن الجسم ( المصدر ). أحد أسباب ذلك، كما يقول بعض الخبراء، هو تحسين التمثيل الغذائي..

يساعد في علاج السرطان

  • تقول بعض المصادر أن الخلايا السرطانية تزدهر في البيئات الحمضية - وبما أن المياه القلوية يمكن أن تحيد الحموضة، فقد تساعد في علاج السرطان. يوصي بعض الخبراء باتباع نظام غذائي قلوي، والذي يتضمن المياه القلوية.
  • وجدت بعض الدراسات أيضًا أن البيئة القلوية يمكن أن تجعل بعض أدوية العلاج الكيميائي أكثر فعالية وأقل ضررًا ( المصدر ).
  • تقول مصادر أخرى أن اتباع نظام غذائي قلوي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، وهو أحد الأسباب الرئيسية للسرطان ( المصدر ).

يعالج داء الارتداد المعدي المريئي

قد تعمل المياه القلوية على تحييد حمض المعدة وتخفيف أعراض ارتجاع الحمض وحرقة المعدة. يمكن أن يكون له تأثير مؤقت ضد حمض الهيدروكلوريك، وحمض المعدة الذي يساعد على الهضم ،.

ومع ذلك، يقول الأطباء، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن نبدأ في استخدام المياه القلوية كعلاج فعال لارتجاع الحمض والأمراض ذات الصلة مثل ارتجاع المريء.

يمكن أن يفيد المرأة الحامل

تشير المصادر إلى أن النساء الحوامل اللائي يشربن المياه القلوية يحظين بولادة أسلس بالإضافة الى زيادة الرضاعة. هناك أيضًا حالات مخفضة للإصابة باليرقان.

تشير دراسة أخرى إلى أن تناول المياه القلوية له تأثيرات بيولوجية كبيرة على نمو ما بعد الولادة ( المصدر ). قد يكون لهذا علاقة بالمعادن الموجودة في الماء. لا يوجد الكثير من الأبحاث حول المياه القلوية حتى الآن -.

تعمل على. إزالة السموم من الجسم

على الرغم من عدم وجود دراسات تشير بشكل مباشر إلى فوائد المياه القلوية في المساعدة على إزالة السموم، إلا أن إحدى الدراسات تتحدث عن أهمية البيئة القلوية لنفسها. تشير الدراسة إلى أن تعديل قلوية الأنسجة يمكن أن يؤدي إلى إفراز أكثر فعالية للسموم من الجسم ( المصدر ).

يعالج جفاف العيون

على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية، إلا أن بعض المصادر تقول إن المياه القلوية (خاصة عند وضعها على جفاف العين) يمكن أن تساعد في علاج هذه الحالة. على الرغم من أن الماء القلوي قد لا يؤذي العينين، إلا أنه لا يوجد دليل ملموس يثبت قدرته على تقديم أي فائدة. ومن ثم، استشر طبيبك لمزيد من المعلومات.

يعالج الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي هو اضطراب مزمن يتميز بألم شديد في العضلات والعظام والتعب. تشير الأدلة القصصية إلى أن شرب المياه القلوية يمكن أن يقلل الألم ويحسن مستويات الطاقة.

ولكن، لا يوجد أبحاث علمية تثبت صحة هذه الادعاءات لذلك استشر الطبيب لمزيد من المعلومات.

يعالج كيسات المبيض

تشير بعض الأدلة القصصية إلى أن شرب الماء القلوي يمكن أن يذيب الأكياس ويعالج كيسات المبيض. تشير دراسة أخرى إلى أن الماء القلوي يمكن أن يعالج الاختلالات والاعراض الجانبية التي تسببها متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، ونتيجة لذلك، يزيد الخصوبة ( المصدر ).

يعالج الأمراض الجلدية

قد يساعد شرب الماء القلوي في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية. يمكن أن يساعد أيضًا في علاج حب الشباب . حتى الاستحمام بالماء (قد يكون مكلفًا، بالمناسبة) يمكن أن يغذي البشرة ويساعد في مكافحة أعراض الشيخوخة.
علما انه لا يوجد أي ادلة علمية تؤكد هذه الادعاءات ومع ذلك، فإن استخدام المياه القلوية لهذا الغرض لن يسبب أي ضرر.

يعزز نمو الشعر

لا يوجد بحث ملموس. في هذه الصدد أيضا، ولكن تمامًا مثل الماء العادي، يمكن للمياه القلوية أن تعزز الدورة الدموية - والتي بدورها يمكن أن تعزز صحة الشعر وتعزز النمو.

تحضير المياه القلوية في المنزل

أولاً، يجب معرفة مستويات الأس الهيدروجيني للمياه التي تريد تحويلها الى مياه قلوية. هناك طريقة لاختبارها. احصل على مجموعة الأس الهيدروجيني (التي تأتي مع شرائط الأس الهيدروجيني ومخطط الألوان). اغمس شريطًا في الماء الذي تريد جعله قلويًا، اتركه للحظة، ثم قارنه مع مخطط الألوان. الماء فوق الرقم الهيدروجيني 7 قاعدي، والأقل من 7 يكون حامضيًا. تريد بشكل مثالي أن يكون ما بين 7 و9.

هناك ثلاث طرق يمكنك من خلالها تحضير المياه القلوية في المنزل.

باستخدام صودا الخبز

أضف 1/8 ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى 8 أونصات. من الماء. تمتاز الصودا بدرجة عالية من القلوية. وعند مزجها بالماء يزيد من خصائصه القلوية. لكن تأكد من عدم استخدام صودا الخبز إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم - لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

باستخدام الليمون

خذ 64 أوقية. من الماء. قطعي ليمونة إلى 8 أسافين وضعها في الماء - لا تعصرها. اترك الماء مغطى لمدة 8 إلى 12 ساعة في درجة حرارة الغرفة. يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من ملح البحر الوردي في الهيمالايا إذا أردت. الليمون أنيوني، وعندما تشرب ماء الليمون، يتفاعل جسمك مع خصائصه الأيونية ويجعل الماء قلويًا بينما يهضمه جسمك.

باستخدام قطرات الأس الهيدروجيني

يمكنك الحصول على زجاجة الأس الهيدروجيني من أقرب صيدلية أو متجر أطعمة صحية (يمكنك الحصول عليها عبر الإنترنت أيضًا). اتبع التعليمات المتعلقة بعدد القطرات التي يمكنك إضافتها إلى الماء. تحتوي القطرات على معادن قلوية يمكن أن تجعل المياه قلوية.

أضرار شرب الماء القلوي

عندما تبدأ بشرب الماء القلوي، فإن الآثار الجانبية الطبيعية تشمل الصداع، والتعب، وسيلان الأنف، والاضطرابات الهضمية. وجميع هذه الأعراض يمكن أن تحدث بسبب انخفاض حموضة المعدة. ستهدأ هذه الآثار الجانبية بمجرد أن يعتاد جسمك على المياه القلوية - والتي يمكن أن تستغرق ما بين يومين إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. إذا كانت لديك أية مخاوف، فيرجى استشارة طبيبك.

بخلاف تلك الآثار الجانبية الخطيرة هي القلوية المفرطة. الكثير من المياه القلوية يمكن أن يعطل الرقم الهيدروجيني الطبيعي لجسمك ويؤدي إلى حالة تسمى القلاء الأيضي - وهذا يسبب الارتباك والغثيان والقيء ورعاش اليد والوخز في اليدين والقدمين.

ما هي كمية المياه القلوية التي يمكنك شربها في اليوم؟

يمكنك البدء بـ 3 إلى 4 أكواب وزيادة تدريجية إلى 8 إلى 12 كوبًا

مراجع

 

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا