أضرار وفوائد أقحوان زهرة الذهب للصحة وعلاج الصداع النصفي والأمراض المزمنة ٍ

 أضرار وفوائد أقحوان زهرة الذهب للصحة وعلاج الصداع النصفي والأمراض المزمنة
أقحوان زهرة الذهب

أقحوان زهرة الذهب Feverfew

أقحوان زهرة الذهب (Feverfew) هو نبات عشبي معمر قصير، كثيف، عطري ينتمي الى الفصيلة النجمية يستخدم عادة لعلاج الصداع النصفي. تعتبر مركبات الفلافونويد والخصائص المضادة للبكتيريا ,والمضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات مسؤولة عن العديد من فوائد أقحوان زهرة الذهب. قد يساعد هذا النبات العشبي في علاج القلق والاكتئاب، وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وتخفيف آلام التهاب المفاصل، والمساعدة في علاج السرطان، ومكافحة الالتهاب. ومع ذلك، قد يزيد أيضًا من خطر النزيف وقد يسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. ومن ثم، تناوله في الجرعات الموصى بها لتجنب الأضرار والأثار الجانبة.

كل ما تريد معرفته عن عشبة اقحوان زهرة الذهب 

 

معنى أقحوان زهرة الذهب Feverfew

🇬🇧 بالإنجليزي Feverfew,
Santa Maria,
wild chamomile,
wild quinine,
bachelor’s buttons,
Bride’s button,
Altamisa,
Featherfoil,
Febrifuge plant,
Feverfew,
Flirtwort,
Pyrethrum,
 
🇸🇦 بالعربيزهرة الذهب
حشيشة الحمى
أقحوان زهرة الذهب,
زهر اللبن ,
شجرة مريم
، كافورية 
 البابونج الكبير
L. الاسم العلمي Tanacetum parthenium 
🇫🇷 بالفرنسية chrysanthème matricaire ,
grande camomille ,
leucanthème parthénium ,
partenelle ,
tanaisie matricaire ,
tanaisie parthénium,
 
🇩🇪 بالألماني falsche Kamille ,
falscher Bertram ,
Jungfernkraut ,
Mutterkamille ,
Mutterkraut ,
Mutterkrautwucherblume
 
🇸🇪 بالسويدي matram ,
mattram
 
🇳🇱 بالهولندي Moederkruid 
🇮🇹 بالإيطالي amareggiola ,
crisantemo partenio ,
erba-amara vera ,
matricale
 
🇷🇺 بالروسي Пижма девичья 
🇨🇳 بالصيني 短舌匹菊
🇯🇵 بالياباني  ナツシロギク 
🇪🇸 بالإسباني camelina de los huertos ,
crisantemo de jardin ,
flor de los santos ,
gamarza
hierba de Santa Maria ,
magarza ,
magarzuela ,
manzanilla de huerta ,
matricaria ,
migranela ,
altamisa
magorza
 
🇵🇹 بالبرتغالي alfinetes-de-senhora ,
alta-mija ,
alta-mira ,
artemisia-bastarda ,
artemixe-bravo ,
artemísia-bastarda-dos-ervanários ,
artemísia-das-ervanários ,
artemísia-dos-prados ,
catinga-de-mulata ,
erisimonda ,
malmaqueres-de-Santa-Maria ,
matricária ,
rainha-das-ervas
 
🇹🇷 بالتركي Gümüşdüğme 

وصف نبات أقحوان زهرة الذهب

العشبة 

، يبلغ ارتفاع نبات عشبة أقحوان زهرة الذهب  حوالي 70 سم (28 بوصة).  ينمو في الجبال والمنحدرات الصخرية والجدران وأماكن النفايات والحدائق ويمكن زراعته بسهولة. يفضل عادة التربة الرطبة ذات التصريف الجيد. يجب عدم السماح للتربة بالجفاف. يحتوي النبات على جذر متفرّع ومستدق، وساق مجعد في بعض الأحيان تحتوي على زغبات نباتية وفي بعض الأحيان تكون ملساء.

عشبة اقحوان زهرة الذهبب (Feverfew) تركيا
عشبة اقحوان زهرة الذهبب (Feverfew) تركيا 
Zeynel Cebeci, CC BY-SA 4.0,
حزمة من نبات عشبة زهرة الذهب المجففة
حزمة من نبات عشبة زهرة الذهب المجففة 
Welcome Collection, CC BY 4.0,

الأوراق 

أوراق عشبة اقحوان زهرة الذهب خضراء مصفرة فاتحة ذات زائحة عطرية، متناوبة زغبيه (ذات شعيرات قصيرة)، أو ناعمة تقريبًا - طولها حوالي من نصف البوصة الى 4 بوصات وعرضها 2 بوصة - bipinnatifid ، مع هوامش مشرشرة ، الورقة مسطحة من الأعلى وحدية من الاسفل. ، من نوع   pinnatifid.

أوراق عشبة زهرة الذهب (Feverfew)
أوراق عشبة زهرة الذهب (Feverfew)
Steffen Heinz Caronna, CC BY 3.0,

الأزهار

أزهار عشبة زهرة الذهب بيضاء ذات مراكز صفراء تشبه أزهار البابونج والأقحوان مرتبة في كتلة كثيفة مسطحة

القمة.  تزهر هذه النباتات الدائمة بين أواخر الربيع وحتى الصقيع الأول (من يونيو إلى أكتوبر)، حسب الموقع.

زهرة الذهب (Feverfew)
زهرة الذهب (Feverfew)
H. Zell, CC BY-SA 3.0

فوائد أقحوان زهرة الذهب

أهم استخدامات الأقحوان هو علاج الصداع النصفي. قد تساعد خصائصه المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات أيضًا في علاج آلام الدورة الشهرية والالتهابات.

يخفف من حدة الصداع النصفي

في إحدى الدراسات، أفاد المرضى الذين تناولوا أقحوان زهرة الذهب لمدة ستة أشهر انهم شهدوا تحسن في شدة الصداع النصفي ( المصدر ). في دراسات أخرى، وجد أن الأقحوان أفضل من الدواء الوهمي في التحكم في شدة وتواتر الصداع النصفي.

قد يحدث الصداع النصفي بسبب البروستاجلاندين، وهي مادة طبيعية يمكن أن تؤثر على الأوعية الدموية وتسبب الأعراض. قد يمنع البارثينوليد الموجود في تبات أقحوان زهرة الذهب تأثير البروستاجلاندين ( المصدر ). وهذا بدوره يساعد في علاج الصداع النصفي.

يعالج الاكتئاب والقلق

الأبحاث العلمية في هذا المجال قليلة وغير كافية. لكن الدراسات التي أجريت على الفئران تظهر أن أقحوان زهرة الذهب قد يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق ( المصدر ).

يخفف من تقلصات الدورة الشهرية

يعمل أقحوان زهرة الذهب كمضاد للتشنج ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية ( المصدر ). يمكن أن يكون لهذا أيضًا تأثير على التشنجات المرتبطة بعدم انتظام الدورة الشهرية. يمكن أن يساعد أيضًا في علاج صداع ما قبل الحيض وصداع الدورة الشهرية.

يسكن آلام التهاب المفاصل

يمنع أقحوان زهرة الذهب تأثير الكريات البيض متعددة النوى (polymorphonuclear leukocyte) التي قد تؤدي إلى آلام التهاب المفاصل ( المصدر ). حيث تعد هذه الكريات نوعًا من الخلايا المناعية التي تطلق الإنزيمات أثناء العدوى وردود الفعل التحسسية.

يستخدم أقحوان زهرة الذهب في الطب الشعبي لتخفيف التهاب المفاصل. ولكن هناك حاجة الى اجراء المزيد من الأبحاث العلمية لأثبات تأثيراته المباشرة على التهاب المفاصل عند البشر

يساعد في علاج السرطان

وذلك بفضل مركب البارثينوليد (Parthenolide)، وهو أحد أهم المكونات لأقحوان زهرة الذهب حيث أثبتت التجارب فعالية على هذا المركب في علاج اللوكيميا ( المصدر ).

أظهر البارثينوليد الموجود في الأقحوان أيضًا تأثيرات مثبطة ضد ثلاثة خطوط من الخلايا السرطانية البشرية ( المصدر ).

وفقًا لتقارير المعهد الوطني للسرطان، يمكن أن يمنع أقحوان زهرة الذهب الخلايا الجذعية لسرطان البروستاتا أو حتى يقضي عليها ( المصدر ).

يحارب الالتهابات

في دراسة أجريت على الفئران المصابة بالتهاب الكبد، قلل البارثينوليد في الأقحوان من السيتوكينات الالتهابية ( المصدر ).

قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات للبارثينوليد مفيدة أيضًا في تطوير العوامل المضادة للالتهابات ( المصدر ).

في دراسة أخرى، وجد أن مادة البارثينوليد تحمي الجلد من الالتهاب. من المحتمل أن يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية الالتهابية ( المصدر ).

يمنع تجلط الدم

يمكن أن يمنع أقحوان زهرة الذهب نشاط الصفائح الدموية وبالتالي يمنع الدم من التجلط ( المصدر ). يتدفق الدم عادة عبر الشرايين والأوردة بسلاسة. ولكن عندما تتشكل الجلطة، فإنها تمنع هذا التدفق السلس، وإذا تم تجاهلها، فإنها يمكن أن تسبب الموت. هذه الحالة تسمى التخثر. سلطت الدراسات الضوء على القدرة المضادة للتخثر لنيات أقحوان زهرة الذهب ( المصدر ).

يعالج الالتهابات الجلدية

. يمكن أن يقلل أقحوان زهرة الذهب من تلف الخلايا الجلدية والالتهابات - وقد يحسن أيضًا مظهر الجلد.

في إحدى الدراسات، أظهرت مستخلصات الأقحوان (مع إزالة البارثينوليد) نشاطًا قويًا مضادًا للالتهابات على مكافئات جلد الإنسان ( المصدر ).

طريقة استخدام أقحوان زهرة الذهب

يتوفر أقحوان زهرة الذهب في شكل كبسولات أو أقراص أو صبغة أو حتى مستخلصات سائلة. يمكنك أيضًا صنع شاي أقحوان زهرة الذهب. إليك الطريقة.

صب كوبًا من الماء المغلي على ملعقة كبيرة من أوراق أقحوان زهرة الذهب الجافة أو الطازجة. انقعها لمدة 30 دقيقة إلى ساعة. كلما طالت مدة النقع، زادت قوة الشاي. يمكنك بعد ذلك تجفيف الأوراق وتقديمها.

لا توجد أدلة كافية لتحديد الجرعة الصحيحة. يعتمد ذلك على الجنس والعمر والتاريخ الطبي للفرد. ومن ثم، يمكنك استشارة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية لمعرفة الجرعة المناسبة لك.

أيضًا، توخي الحذر قبل تناوله حيث يمكن أن يكون للنبات آثار جانبية غير مرغوب فيها.

أضرار أقحوان زهرة الذهب

غير آمن أثناء الحمل والرضاعة

قد يتسبب أقحوان زهرة الذهب في حدوث تقلصات مبكرة وإجهاض إذا تم تناوله عن طريق الفم ( المصدر ). ومن ثم، يجب على المرأة الحامل تجنب تناوله. لا توجد معلومات كافية متاحة حول سلامة الأقحوان للمرضعات. وبالتالي، حافظي على سلامتك وتجنبي الاستخدام.

قد يسبب حدوث النزيف (ومشكلات أثناء الجراحة)

يمكن أن يبطئ أقحوان زهرة الذهب تخثر الدم، وهذا يمكن أن يزيد من خطر النزيف لدى بعض الناس. إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف، فعليك توخي الحذر عند استخدام هذا النبات.

يمكن أن تسبب نفس خصائص الأقحوان نزيفًا حادًا أثناء الجراحة أو بعدها. تجنب أخذ النبات قبل أسبوعين على الأقل من اجراء الجراحة.

ممكن أن يسبب الحساسية

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية من عشبة الرجيد والقطيفة والإقحوان وا من الحساسية تجاه أقحوان زهرة الذهب أيضًا ( المصدر ). ومن ثم، يجب على هؤلاء الناس تجنب استخدام نبات أقحوان زهرة الذهب.

أسئلة شائعة حول أقحوان زهرة الذهب

هل يمكنك تناول أقحوان زهرة الذهب كل يوم؟

نعم. قد يساعد تناول 100-300 مجم من مكملات الأقحوان حتى 4 مرات يوميًا (التي تحتوي على 0.2-0.4٪ بارثينوليد) في تقليل الصداع النصفي ( المصدر ).

هل يتسبب أقحوان زهرة الذهب في زيادة الوزن؟

يمكن. بينما تشير الأدلة القصصية إلى أن أقحوان زهرة الذهب قد يؤدي إلى زيادة الوزن كأثر جانبي، فإن الأدلة العلمية التي تدعم هذا الادعاء غير متوفرة.

هل يمكنني تناول أقحوان زهرة الذهب مع المغنيسيوم؟

نعم. أظهرت الدراسات أن مزيج أقحوان زهرة الذهب والمغنيسيوم قد يساعد بأمان في الوقاية من الصداع النصفي لدى المرضى البالغين ( المصدر ).

 

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا