فوائد وأضرار عشبة عود الوج أو قَصَب الذَّرِيرَة (الايكر) لصحة الجسم والعقل والذاكرة  ٍ

akaron, vaj  الوَجّ, عُود الوَجّ , الوَيْج أو قَصَب الذَّرِيرَة , خَشَب الذَّرِيرَة, القُمْحَة أو القَصَب العِطْرِي , قَصَب الطِّيب , القَلَم الهِنْدِيّ ,عُودُ الرِّيح
عود الوج أو قَصَب الذَّرِيرَة(الايكر)

عود الوج

ويعرف أيضا ب (الوَجّ، عُود الوَجّ، الوَيْج، قَصَب الذَّرِيرَة، خَشَب الذَّرِيرَة، القُمْحَة، القَصَب العِطْرِي، قَصَب الطِّيب، القَلَم الهِنْدِيّ ,عُودُ الرِّيح) نبات شبه مائي يستخدم كمضاد للاختلاجات ، مطهر ،مبيد للجراثيم ، طارد للريح ، معرق ،طارد للبلغم ، خافض للضغط ، مبيد حشري ،منشط للتشنج ، له تأثير على المعدة، منشط ،طارد للديدان تم منع استخدامه بعد أن أثبتت التجارب العلمية انه مسرطن

كل ما تريد معرفته عن عود الوج

معنى عود الوج

بالإنجليزيsweet flag
بالفرنسيcalamus, acore vrai,
acore odorant,
calamus aromatique,
ruseau aromatique
بالألمانيKalmus
بالهولنديkalmoes
بالإيطاليcalamo aromatico,
acoro aromatico
بالاسبانيcalamo aromático
, acoro verdadero

بالسويدي

kalmus

بالصيني

ch’ang-p’u

بالياباني

ch’ang

بالعربي

akaron, vaj الوَجّ,
عُود الوَجّ
, الوَيْج
. قَصَب الذَّرِيرَة ,
عرق أكر
,
خَشَب الذَّرِيرَة,
القُمْحَة أو القَصَب العِطْرِي ,
قَصَب الطِّيب ,
القَلَم الهِنْدِيّ
,عُودُ الرِّيح
الاسم العلميAcorus

ما هو عود الوج (قصب الذريرة)

عود الوج هو نبات ينمو على شكل كتل عشبية بارتفاع 2-6 أقدام وعرض 1 قدم. أزهاره صفراء وخضراء، صغيرة جدًا، بارزة بزاوية 45 درجة في منتصف الساق. تنبعث منها رائحة كريهة للغاية. الأوراق على شكل رمح، عرضها 2 سم، الجذمور إسفنجي، قوي البنية مع قشر بني أحمر وأبيض من الداخل. توجد جذور صغيرة تحتها وهي ذات رائحة عطرية تزهر من مايو إلى أغسطس. موطنها آسيا الوسطى، ولكنها توجد الآن في جميع أنحاء النصف الشمالي من الكرة الأرضية في المستنقعات والجداول الراكدة

 

نبات قصب الذريرة ينمو في البرية بشكل طبيعي على صفاف البرك والمستنقعات
نبات قصب الذريرة ينمو في البرية بشكل طبيعي على صفاف البرك والمستنقعات
Stefan.lefnaer, CC BY-SA 4.0,
موسم الإزهارمايو إلى يوليو
قصب الذريرة الأوراق والأزهار
قصب الذريرة الأوراق والأزهار
Wilhelm Zimmerling PAR, CC BY-SA 4.0,

 

 نبات قصب الذريرة أكوروس كالاموس. الجذمور والجذور
 Acorus calamus. Rhizome and roots أكوروس كالاموس. الجذمور والجذور
Krzysztof Ziarnek, Kenraiz, CC BY-SA 3.0,

فوائد عود الوج (قصب الذريرة)

يفيد صحة المعدة

عود الوج مضاد ممتاز لانتفاخ البطن ويفيد كثيرا في علاج عسر الهضم عند الرضع. يمكن خلط مسحوق عود الوج مع الحليب لإطعام الأطفال. أيضا، يمكن صنع أساور التسنين التي يمكن للطفل أن يعضها ويمصها. سيؤدي ذلك إلى تهدئته هذا بالإضافة الى خصائصه المفيدة المضادة للبكتيريا والمضادة للانتفاخ عند الاطفال. لذلك يتم استعماله لمنع اضطرابات المعدة والتهاب القولون.

مفيد في القضاء على قمل الشعر

زيت الوج مبيد حشري طبيعي وهذه الخاصية تجعله فعالاً في قتل القمل. قد يكون آمن للاستخدام الخارجي ولطيف على البشرة وبالتالي فإن تطبيقه على فروة الرأس لا يسبب أي ضرر. لذلك يمكن اعتبار الوج أفضل منتج طبيعي للتخلص من القمل. ليس له آثار جانبية عند استعماله خارجيا مما يجعله خيارًا مناسبًا لك.

يعالج أمراض الحلق ومشاكل الكلام

لعود الوج فوائد كثير ة في تهدئة نزلات البرد. حيث يعالج السعال والتهاب الحلق. عن طريق مص قطعة صغيرة منه. يمكن للأطفال الذين يعانون من تأخر في الكلام الاستفادة أيضًا من هذه العشبة الرائعة لأنها تساعدهم على التحدث والتواصل من السن المناسب.

يعالج الاكتئاب والصرع ويقوي الذاكرة

من المعروف أن عود الوج يهدئ الأعصاب ويساعد على تحسين الذكرة. بالإضافة الى كونه منشط الأعصاب فإنه يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والاكتئاب. لذلك يتم استخدام جذر الوج المطحون المنقوع في الماء الساخن المغلي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الصرع. يساعد الوج أيضًا في تهدئة العقل وعلاج الصداع عند الاستنشاق.

يمنع العدوى والالتهاب والألم

يساعد تدليك الجلد بزيت الوج على علاج التهابات الجلد. كما أنه فعال في علاج آلام المفاصل والروماتيزم والتورم.. 

يساعد على الولادة

يتسبب الوج في حدوث تقلصات قوية في الرحم وبالتالي يساعد في الولادة الصعبة أو المتأخرة.. يساعد مسحوق الوج في مثل هذه الحالات. هذه العشبة فعالة أيضًا في علاج عسر الطمث.

يستخدم كمبيد حشري

يمكن استخدام كمبيد حشري. حيث نه يساعد على ابعاد الصراصير الحشرات الصراصير والحشرات لاستخدام عود الوج للتخلص من الحشرات يجب خلط مسحوق العشب مع الماء ورشه في الأماكن المرغوبة.

الأضرار والأثار الجانيية لعود الوج (قصب الذريرة)

ضار للحامل وللجنين

يمنع تناول عوج الوج اثناء الحمل منعا باتا حيث. يمكن أن يؤدي تأثير هذه العشبة على الرحم إلى المخاطرة بحياة الطفل والأم أثناء الحمل.

يسبب السرطان

عود الوج عشب محظور من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) حيث وجد الباحثون مرارًا وتكرارًا أن له خصائص مسرطنة عندما تم تجربته على الفئران

يسبب الهلوسة الخفيفة 

الجرعة زائدة من قصب الذريرة  يمكن أن تسبب الهلوسة الخفيفة.

 

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا