أضرار وفوائد حمض ألفا ليبويك ( Alpha Lipoic Acid )لصحة الجسم ٍ

أضرار وفوائد حمض ألفا ليبويك ( Alpha Lipoic Acid )لصحة الجسم
حمض ألفا ليبويك ( Alpha Lipoic Acid )

ما هو حمض ألفا ليبويك(Alpha Lipoic Acid)؟

حمض ألفا ليبويك(ألفا ليبويك أسيد) هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة بشكل شائع في الأطعمة النباتية. يقوم جسم الأنسان بصنع كمية صغيرة من حمض ألفا ليبويك، وتزداد هذه الكمية بشكل كبير عند اتباع نظام غذائي صحي. في الواقع، الشكل الطبيعي لهذا الحمض هو حمض ليبويك (الموجود في النباتات ويتم تصنيعه في أجسامنا). عندما يتم تحضير هذا الحمض في المختبر، فإنه يسمى حمض ألفا ليبويك.
 يمتاز هذا الحمض بفوائده العديدة. فهو يساعد في علاج مرض السكري، وعلى تخسيس الوزن الزائد، وعلاج الصداع النصفي، والألم العضلي الليفي، ويكافح الالتهاب، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز صحة الكبد، والرؤية، والدماغ، والجلد. كما أنه يساعد في نمو العضلات.لذلك يعتبر تناول الأطعمة الغنية .بحمض ألفا ليبويك أو المكملات الغذائية المعتدلة أمرًا مثاليًا. لكن الإفراط في تناول حمض ألفا ليبويك قد يسبب مشاكل في الحمل والجراحة والتفاعلات الطبية. ومن ثم، ينصح بالحذر عند تناول مكملات هذا الحمض.

 كل ما تريد معرفته عن ألفا ليبويك أسيد 

معنى حمض ألفا ليبويك (Alpha Lipoic Acid)

بالإنجليزيAlpha Lipoic Acid
بالعربيحمض ألفا ليبويك
 ألفا ليبويك أسيد
الاسم العلمي(R)-5-(1,2-Dithiolan-3-yl)pentanoic acid
بالفرنسيةAcide lipoïque
بالألمانيLiponsäure
بالسويديLiponsyra,
بالهولندي,
بالإيطاليAcido lipoico
بالروسيЛипоевая кислота
بالصيني硫辛酸
باليابانيα-リポ酸
بالاسبانيÁcido lipoico
بالبرتغاليÁcido lipoico
بالتركي,

ما هي فوائد حمض ألفا ليبويك(Alpha Lipoic Acid)؟

مفيد لمرضى السكري

يحمي حمض ألفا ليبويك خلايا الجسم والخلايا العصبية المشاركة في إنتاج الهرمونات، وهذه هي الطريقة التي يمكن أن تساعد في علاج مرض السكري ومنع مضاعفاته. حيث تظهر الدراسات قدرة مضادات الأكسدة على المساعدة في منع الاعتلال العصبي السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري الشائعة ( المصدر ).

يمكن لـحمض ألفا ليبويك خفض مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي التخفيف من مضاعفات مرض السكري. هناك دليل قوي على أن هذا الحمض حتى في الشكل التكميلي، يمكن أن يساعد في مرض السكري من النوع الثاني ( المصدر ). بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أيضًا حماية شبكية العين من التلف الذي قد يحدث لبعض مرضى السكري.

يحارب الالتهابات

نظرًا لكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، يمكن لـحمض ألفا ليبويك محاربة الالتهابات في الجسم. والأكثر إثارة للاهتمام، أنه يعيد مستويات مضادات الأكسدة الأخرى مثل الفيتامينات C و E ( المصدر ). كما وجد أن مضادات الأكسدة تقلل الالتهاب لدى العديد من مرضى القلب.

يساعد على الوقاية من السرطان

وفقًا للدراسات، يمكن لـحمض ألفا ليبويك منع سرطان الثدي - بفضل تأثيره القوي على نمو الخلايا. حتى أنه يحث على موت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية. يمنع حمض ألفا ليبويك أيضًا مركبًا يسمى Matrix metalloproteinase الذي يكسر بنية الخلية ويسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أوقف العلاج اليومي باستخدام حمض ألفا ليبويك نمو السرطان - وهذا يجعل حمض ألفا ليبويك واعدًا كعلاج فعال للسرطان ( المصدر ).

يساعد في إنقاص الوزن الزائد

تشير بعض الأبحاث إلى أن حمض ألفا ليبويك قد يساعد في إنقاص الوزن .حيث أظهر مرضى السمنة الذين عولجوا بمضادات الأكسدة تحسنا من ناحية خسارة الوزن الزائد مقارنة مع أولئك الذين تناولوا دواء وهمي ( المصدر ). ومع ذلك، هناء حاجة الى اجراء المزيد من الأبحاث لإثبات صحة هذا التأثير.

يعزز صحة الكبد

تم استخدام حمض ألفا ليبويك لعلاج أمراض الكبد في حالات مختلفة، وكانت النتائج إيجابية. سواء كان ذلك بسبب تلف الكبد الناجم عن الكحول أو التسمم بالمعادن الثقيلة، حيث ساعد استخدام حمض ألفا ليبويك في العلاج وفي تخفيف شدة الأعراض ( المصدر ).

كما أنه هذا الحمض يعمل على تجديد خلايا الكبد التي المتضررة بفعل الأحماض الدهنية الزائدة غير المشبعة، ( المصدر ).

يحسن النظر ويحمي صحة العينين

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تلف أعصاب العين ويؤدي إلى اضطرابات في الرؤية على المدى الطويل. ولكن بفضل الخصائص المضادة للأكسدة لـحمض ألفا ليبويك، يمكن منع حدوث ذلك. حيث يمكن استخدام حمض ألفا ليبويك لمنع تلف الشبكية وإعتام عدسة العين وحتى التنكس البقعي. كما تشير الدراسات إلى أنه يمكن استخدام حمض ألفا ليبويك للوقاية من اعتلال الشبكية السكري ( المصدر ).

يعالج ويقي من الصداع النصفي

أظهرت التجارب أن مكملات حمض ألفا ليبويك يمكن أن تعالج الصداع النصفي وتقلل من تكرار نوباته ( المصدر ). تعترف دراسة أخرى بـحمض ألفا ليبويك كعلاج وقائي للصداع النصفي ( المصدر ).

يساعد على نمو العضلات

. حمض ألفا ليبويك له تأثير يحاكي الأنسولين. يزيد من امتصاص الجلوكوز بطريقة تسمح لمزيد من الجلوكوز بالانتقال إلى خلايا العضلات. بهذه الطريقة،يقو حمض ألفا ليبويك بخفض مستويات السكر في الدم أيضًا وبالتالي يقوم خلق جو ملائم لحرق الدهون.

يساعد في علاج الألم العضلي الليفي

من المعروف أن حمض ألفا ليبويك تقلل من آلام الأعصاب السكرية، ولهذا قد تكون فعالا أيضًا في تقليل الألم لدى المرضى الذين يعانون من الألم العضلي الليفي.

يعزز صحة الدماغ ويقوي الذاكرة والقدرات العقلية

يمر حمض ألفا ليبويك بسلاسة عبر الحاجز الدموي الدماغي ويساعد على حماية أنسجة المخ. يمكن استخدامه لمنع وحتى علاج تلف الخلايا العصبية وفقدان الذاكرة والضعف العقلي لدى كبار السن وحتى تحسين الأداء الإدراكي - بفضل نشاطه المضاد للأكسدة ( المصدر ).

مفيد لصحة وجمال الجلد والبشرة

نظرًا لأن حمض ألفا ليبويك يحارب الالتهاب، فإنه مفيد جدا في علاج حب الشباب . في الواقع، تحتوي بعض كريمات مكافحة حب الشباب الشهيرة على حمض ألفا ليبويك كمكون أساسي

هناك بعض الأدلة على أن حمض ألفا ليبويك قد يشفي البثور الجلدية أيضًا. ويمكّن الجلد من تنشيط إنزيمات معينة تعمل على هضم الكولاجين التالف، وهو ما يشكل الندبات والتجاعيد وحتى الخطوط الدقيقة.

الأطعمة التي تحتوي على حمض ألفا ليبويك (Alpha Lipoic Acid):

  • السبانخ
  • البروكلي
  • اللحوم الحمراء (بما في ذلك لحوم الأعضاء)
  • جذور الشمندر
  • الطماطم
  • البازيلاء
  • خميرة البيرة

ما هي الجرعة الموصى بها من حمض ألفا ليبويك(Alpha Lipoic Acid)؟

تختلف الجرعة المثالية من شخص لآخر. ذلك يعتمد على عدة عوامل. ولكن من الناحية العامة متوسط جرعات حمض ألفا ليبويك:

إذا كنت بالغًا بصحة جيدة وترغب في تناول حمض ألفا ليبويك لفوائدها المضادة للأكسدة، فإن جرعتك اليومية هي 50 إلى 100 مللي جرام.

في حالة مرض السكري، تتراوح جرعتك من 600 إلى 800 ملليغرام (مقسمة إلى جرعتين).

وفي حالة الإصابة بمرض السكري الأكثر حدة (مثل اعتلال الأعصاب السكري)، ستحتاج إلى 600 إلى 1800 مللي جرام.

في حال كنت تتناول حمض ألفا ليبويك لأي مشكلة صحية محددة، نقترح عليك استشارة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية أيضًا.

الأضرار والآثار الجانبية لـحمض ألفا ليبويك (Alpha Lipoic Acid)

يمكن أن يؤدي الاكثار من حمض ألفا ليبويك إلى حالات غير مرغوب فيها - كما هو موضح أدناه:

مشاكل الحمل والرضاعة

ليس لدينا معلومات كافية هنا. وبالتالي، حافظي على سلامتك وتجنبي حمض ألفا ليبويك إذا كنت حاملاً أو ترضعين طفلك.

غير آمن للأطفال

قد يسبب حمض ألفا ليبويك مشاكل خطيرة عند الأطفال والرضع إذا تم تناوله بكميات كبيرة. تشمل بعض هذه الأعراض القيء وفقدان الوعي وحتى النوبات. يرجى استشارة طبيب الأطفال إذا ظهرت على طفلك أي من هذه الأعراض.

داء السكري

نعم، حمض ألفا ليبويك مفيد لمرض السكري. ولهذا السبب يجب تعديل جرعات أدوية السكري وفقًا لذلك في حال كنت تريد تناول حمض ألفا ليبويك. يرجى التحدث مع طبيبك

مشاكل أثناء الجراحة

يمكن أن يتداخل حمض ألفا ليبويك مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها. ومن ثم، توقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

مشاكل نقص الثيامين

لا تأخذ حمض ألفا ليبويك إذا كنت تعاني من نقص الثيامين ( فيتامين ب 1 ) لأنه قد يسبب مشاكل خطيرة. وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تتناول الكثير من الكحول، لأن الكحول الزائد يقلل أيضًا من مستويات الثيامين.

التدخل في علاج أمراض الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، فابتعد عن حمض ألفا ليبويك (ما لم يوافق طبيبك). قد يتداخل حمض ألفا ليبويك مع أدوية الغدة الدرقية وعلاجها.

مكملات حمض ألفا ليبويك (Alpha Lipoic Acid supplements)

تعتبر مكملات حمض ألفا ليبويك طريقة آمنة لضمان حصولك على مستويات كافية من مضادات الأكسدة هذه. هذا لأنه على الرغم من احتواء الأطعمة الشائعة على هذا المركب، إلا أنها تحتوي على كميات قليلة فقط. ما لم تتناول حصصًا متعددة من الفواكه والخضروات بانتظام، فقد لا تحصل على مستويات كافية من حمض ألفا ليبويك. تأكد من استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب قبل تناول المكملات.

أسئلة حول حمض ألفا ليبويك(Alpha Lipoic Acid)

كيف تأخذ حمض ألفا ليبويك؟

يمكنك تناوله من خلال الأطعمة أو حتى المكملات الغذائية. إذا كنت مهتمًا بالحصول على كميات كافية من حمض ألفا ليبويك ، فإننا نوصيك باستعمال المكملات الغذائية. على الرغم من ذلك، استشر طبيك على أي حال

ما هو الفرق بين حمض ألفا ليبويك وحمض آر ليبويك؟

حمض R- ليبويك ليس سوى الشكل الطبيعي لحمض ليبويك، الموجود في الأطعمة النباتية وأيضًا يصنعه الجسم. حمض S- ليبويك هو الشكل غير الطبيعي.

هل يغير حمض ألفا ليبويك رائحة بولك؟

هذا هو أحد الآثار الجانبية غير الضارة لـحمض ألفا ليبويك. إذا وجدت أنه يسبب مشاكل أخرى (مثل الحرق) ، فاستشر طبيبك.

المصادر

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا