فوائد صابون حليب الماعز (Goat milk soap) لصحة الجلد وجمال البشرةٍ

فوائد صابون حليب الماعز(Goat milk soap ) لصحة الجلد وجمال البشرة
Goat milk soap صابون حليب الماعز

صابون حليب الماعز

صابون حليب الماعز هو صابون طبيعي يصنع يدويًا من مكونات مغذية للبشرة أهما حليب الماعز وبعض الأعشاب والمكونات الأخرى المفيدة. فوائد صابون حليب الماعز عديدة, حيث يعمل هذا الصابون على تطهير الجلد بعمق، ومنع الشيخوخة المبكرة، وتغذية البشرة، وإصلاح الجلد التالف، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. علاوة على ذلك، قد يساعد هذا الصابون البشرة على أن تبدو شابة وخالية من حب الشباب. كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة. وبالتالي، إذا كنت تبحث عن أي صابون طبيعي يقوم بأكثر من التنظيف، يمكنك اختيار صابون حليب الماعز.

كل ما تريد معرفته عن صابون حليب الماغز

معنى صابون حليب الماعز

بالإنجليزيGoat Milk Soap,
بالعربيصابون حليب الماعز
الاسم العلمي,
بالفرنسيةSavon au lait de chèvre,
بالألمانيZiegenmilchseife,
بالسويديgetmjölkstvål,
بالهولنديgeitenmelk zeep,
بالإيطاليsapone al latte di capra,
بالروسيмыло из козьего молока,
بالصيني羊奶皂,
باليابانيヤギミルク石鹸,
بالاسبانيjabón de leche de cabra,
بالبرتغاليsabonete de leite de cabra,
بالتركيKeçi Sütü Sabunu,

فوائد صابون حليب الماعز

ينظف البشرة بلطف، ولكن بعمق

صابون حليب الماعز عبارة عن صابون مصنوع يدويًا لا يحتوي على أي مركبات كيميائية ضارة. ومن المعروف أن مكون حمض اللاكتيك في حليب الماعز النقي يلعب دورًا رئيسيًا في تطهير البشرة. كما أنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تكسر الروابط بين الخلايا الميتة وتزيل الطبقة السطحية الباهتة من الجلد لإعطاء البشرة مظهرًا نظيفا مشرقا. علاوة على ذلك، فإن هذا الصابون غني بالمكونات الطبيعية، والتي تعمل بلطف دون التسبب في الجفاف المفرط ( المصدر ) ، ( المصدر ).

يغذي البشرة والجلد

حليب الماعز  غني بالفيتامينات، مثل A، B1، B6، B12، C ، D ، E ، إلخ ، والمعادن ، مثل الزنك والنحاس والحديد والسيلينيوم وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية ،و الأحماض الأمينية وحمض الستريك ومضادات الأكسدة والإنزيمات ( المصدر ). كل هذه الأشياء ضرورية ليس فقط لصحة الجسم، ولكنها مهمة أيضًا لصحة وجمال البشرة. علما أن حليب الماعز يمكن أن يخترق الطبقة السطحية للجلد بسرعة ويوفر لأنسجة البشرة الكميات الكافية من العناصر الغذائية. باختصار، يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لصابون حليب الماعز إلى تغذية الجلد واصلاحه من الداخل.

يحافظ على نعومة ورطوبة البشرة والجلد

يعتبر حليب الماعز مرطبًا ومطريًا طبيعيًا يمتصه الجلد على الفور ويكون حاجزًا رطوبًا يعمل على المحافظة على نعومة ورطوبة البشرة لأطول فترة ممكنة. وذلك بسبب غنى حليب الماعز بالبروتينات والأحماض الدهنية والجلسرين ، والتي تساهم في عملية الترطيب( المصدر ). 

يمنع أعراض ظهور أعراض الشيخوخة

كونه غنيًا بمضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ ، فإن حليب الماعز يمكن أن يحمي الجسم من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة. كما أنه يزيل طبقة الخلايا الميتة من الطبقة السطحية للبشرة ويكشف طبقات الخلايا الجديدة تحتها. وبالتالي يؤدي إلى تأخير الشيخوخة والتخلص من علامات الشيخوخة المبكرة مثل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع الشمس وما إلى ذلك ( المصدر ) ، ( المصدر ).

يساعد على الوقاية من حب الشباب

وفقًا للخبراء، فإن صابون حليب الماعز أفضل من أي صابون آخر مضاد للبكتيريا متوفر في السوق، خاصةً عندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب . حيث تمتلك بروتينات الحليب الموجودة في هذا المنتج خصائص مضادة للميكروبات، والتي تساعد على منع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب ( المصدر ).

يخفف التهيج الجلد والبشرة

يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لصابون حليب الماعز في تخفيف التهابات الجلد. من المعروف أن حليب الماعز يمتاز بخصائص قوية مضادة للالتهابات بسبب احتوائه على جزيئات الدهون ( المصدر ). الى جانب ذلك، لا يحتوي على الإضافات الكيميائية. لذلك، يمكن لأي شخص (حتى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة) استخدامه دون القلق بشأن التهيج أو الالتهابات.

يعالج التهابات الجلد والبشرة

يتميز حليب الماعز خصائص مضادة للميكروبات. لذلك، يمكن بسهولة استخدام الصابون المصنوع منه لعلاج التهابات الجلد، مثل، والأكزيما، والصدفية، وغيرها.

يحافظ على توازن درجة الحموضة في الجلد

يساعد صابون حليب الماعز على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني للجسم بشكل مثالي . لقد وجد أن حليب الماعز يحتوي على حمض دهني يسمى حمض الكابريليك، والذي من المعروف أنه يقلل من توازن درجة الحموضة في الصابون ويجعله مشابهًا لدرجة حموضة جسم الإنسان

 يساعد على اصلاح الجلد التالف

حليب الماعز غني بأحماض ألفا هيدروكسي التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتشجع على نمو خلايا جديدة في الجسم وبالتاي. يساعد في إصلاح البشرة التالفة، مما يمنحها مظهرًا شابًا وحيويًا ( المصدر ).

يحمي من سرطان الجلد

يحتوي صابون حليب الماعز على الكثير من السيلينيوم، والذي أثبت العلماء أنه يمكن أن يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يساعد على الوقاية من سرطان الجلد ( المصدر ) ، ( المصدر ).

مصادر

المراجع والمصادرالخصائص الميكروبيولوجية لتحضير كريم قناع الوجه من حليب الماعز الكفير
www.researchgate.net/publication/331208501_Microbiological_properties_of_preparing_facial_mask_cream_from_goat_milk_kefir
6 فوائد غير متوقعة لصابون حليب الماعز - Healthline



اقرأ أيضا