ماهي فوائد وأضرار خل البلسميك (الخل البلسمي) لصحة الجسم والوزن

فوئد خل البلسميك(الخل البلسمي )وأضراره الصحية | أعشاب الهيرب
خل البلسميك(الخل البلسمي )


الفوائد الصحية للخل البلسميك كثيرة. يُعرف هذا الخل الفريد بالطعم المنعش الذي يضيفه إلى الأطباق. يقلل الخل البلسمي من مستويات الكوليسترول الضار ، ويحمي من الأكسدة ، ويساعد على التحكم في السمنة ومستويات السكر في الدم ، ويعزز صحة الجلد. يمكنك تحضير الخل البلسمي في المنزل بمكونات بسيطة واستخدامه كصلصة للسلطة. على الرغم من أن هذا الخل آمن بشكل عام ، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من تهيج الحلق أو آلام في المعدة أو حرقة في المعدة أو إحساس بالوخز في اللسان بعد تناوله. ومن ثم ، ينصح الحذزعند تناوله.

 

بالإنجليزي

Balsamic vinegar

بالفرنسية vinaigre balsamique
بالألماني Balsamico Essig
بالهولندي balsamico azijn
بالإيطالي aceto balsamico
بالاسباني vinagre balsámico

بالبرتغالي

vinagre balsâmico
بالسويدي balsamvinäger
بالروسي бальзамический уксус-bal zamicheskiy uksus
بالصيني 香醋-Xiāng cù
بالياباني バルサミコ酢-Barusamiko su
بالعربي خل البلسميك (الخل البلسمي)

الاسم العلمي

aceto balsamico

بالتركي

balzamik

ما هو الخل البلسمي (خل البلسميك)

هو احد أشهر أنواع الخل. يصنع جزئيا أو كليا من عصير العنب . يتمير بلونه الداكن وبطعمه الناعم الغني وحلاوته الملحوظة المتوازنة مع الحموضة

الفوائد الصحية للخل البلسمي (البلسميك)

يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار

أثبتت الدراسات العلمية ان الخل البلسمي مفيد في منع تراكم الدهون بشكل فعال ويقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أيضًا أنه يحسن نسبة الكوليسترول الحميد . ومع ذلك ، يجب تجنب الاستهلاك الزائد لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

يحمي من أضرار الأكسدة

أظهرت دراسة أن الخل البلسمي غني بمضادات الأكسدة . تشير الأبحاث (المصدر) إلى أن مضادات الأكسدة لها العديد من الآثار المفيدة على الصحة العامة للفرد. من المعروف أنها تحارب تأثير الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة ، والتي ترتبط بالعديد من الأمراض. (المصدر) ثبت أيضًا أن مضادات الأكسدة لها خصائص مضادة للسرطان ومضادة للشيخوخة.

يساعد في إدارة مستويات الجلوكوز في الدم

أظهرت الأبحاث أن خل الفاكهة قد يقلل من مستويات السكر  في الدم إلى حد ما. ومع ذلك ، فإن الآلية الدقيقة لا تزال غير واضحة. بإمكانك استخدام الخل البلسمي للتحكم في مستويات السكر بعد استشارة الطبيب.

يساعد في انقاص الوزن وعلاج السمنة

يُعرف الخل بشكل خاص بمحتواه من حمض الأسيتيك. أظهرت الأبحاث (المصدر) أن حمض الأسيتيك الموجود في الخل قد يكون له تأثير مضاد للسمنة. أظهرت بعض الدراسات (المصدر) أن الأطعمة المخمرة مثل الخل تظهر تأثيرات مضادة للسمنة عن طريق تغيير تركيبة ميكروبيوتا الأمعاء. كما وجد أنها تقلل من تناول الطعام وترسب الدهون ووزن الجسم.

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الأدلة القصصية إلى أن حمض الأسيتيك يثبط تخزين الدهون ويعزز أيضًا فقدان الدهون. ومع ذلك ، فإن الآلية الدقيقة لا تزال غير واضحة وهناك ما يبرر إجراء مزيد من البحث في هذا الصدد.

مفيد لصحة الجلد

تشير الأدلة القصصية إلى أن الخل البلسمي قد يعزز صحة الجلد. يحتوي هذا الخل على مضادات الأكسدة التي أثبتت فعاليتها (المصدر) في تعزيز صحة الجلد. لها العديد من الآثار المفيدة على الجلد وتساعد في تقليل علامات التلف الضوئي وشيخوخة الجلد . ومع ذلك ، لا ينصح باستخدام الخل البلسمي مباشرة على الجلد. قد تسبب حموضته العالية ردود فعل سلبية لدى البعض. لذلك يجب تخفيفه بالماء قبل استخدامه.

أضرار الخل البلسمي (البلسميك) ومحاذير استخدامه

قد يكون الخل البلسمي آمنًا إلا إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاهه. ومع ذلك ، تشير الأدلة القصصية إلى أن القليل من الاشخاص قد يعانون من الآثار الجانبية التالية مع الخل البلسمي:

تهيج الحلق:

تناول الخل البلسمي الخام قد يهيج الحلق.

آلام المعدة:

حمض الأسيتيك الموجود في الخل البلسمي قد يسبب آلام في المعدة لدى البعض.

انتفاخ البطن :

قد يتسبب الخل البلسمي في انتفاخ البطن لدى بعض الأفراد. ومع ذلك ، فان ها التاثير ينحسر بشكل عام في غضون ساعات قليلة.

الإحساس بالوخز أو تورم اللسان:

قد يؤدي حمض الأسيتيك الموجود في الخل إلى تهيج اللسان ويسبب ظهور بقع حمراء أو بيضاء. في بعض الأحيان ، قد يعاني المرء أيضًا من إحساس بالوخز في اللسان والذي ينحسر عمومًا في يوم أو يومين.

الحموضة المعوية:

قد يؤدي انخفاض قيمة الرقم الهيدروجيني للخل البلسمي إلى حرقة المعدة بعد الاستهلاك. وبالتالي ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء محاولة تجنب تناوله بأي شكل من الأشكال.

معظم هذه الآثار الجانبية خفيفة بشكل عام وتهدأ عادة في غضون يوم أو يومين. رطب بشكل كافٍ للسيطرة على الأعراض. ومع ذلك ، إذا استمرت الأعراض حتى بعد 3 أيام ، استشر طبيبك دون مزيد من التأخير.

الخل البلسمي وحمية الكيتو

يمكن إضافة الخل البلسمي بسهولة إلى معظم وصفات الكيتو . يمكن أن تكون بمثابة صلصة لذيذة لسلطات الكيتو والخضروات المقلية. كونه منخفض السعرات الحرارية فهو مناسب لنظام كيتو الغذائي.

خل البلسميك الطبيعي خالي من أي مواد حافظة وقليلة السكر الطبيعي. ومع ذلك ، بعض الأنواع الموجودة في الأسواق تحتوي على ألوان صناعية وسكريات لتقليد مظهر وطعم الخل البلسمي الطبيعي. ومن ثم ، تحقق من وجود أي ملونات أو سكريات صناعية قبل الشراء

قيم العناصر الغذائية في الخل البلسمي(خل البلسميك)

تحتوي ملعقة كبيرة من الخل البلسمي (المصدر) على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 15

البروتين: 0 جرام

الدهون: 0 جرام

الكربوهيدرات: 2.7 جرام

الألياف: 0 جرام

البوتاسيوم: 18 ملليغرام

أسئلة شائعة حول الخل البلسمي

هل من المقبول تناول الخل البلسمي كل يوم؟

لا ، لا ينصح بتناول الخل كل يوم. يمكنك تناوله ثلاث مرات في الأسبوع وبكميات محدودة. ولكن إذا كنت تستهلكه بشكل زائد أو خام ، فقد يسبب تهيج الحلق أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي. أيضًا ، إذا كنت تعاني من حساسية من الخل البلسمي ، فاستبدله ببدائل أخرى مثل عصير الليمون الممزوج بدبس السكر.

الخل البلسمي مقابل خل التفاح - أيهما أكثر صحة؟

    • يُعتقد أن الخل البلسمي أكثر صحة من خل التفاح ، ربما بسبب خصائصه الغذائية
  •  
المراجع والمصادر

خل البلسميك ويكيبيديا

وظائف الخل على الصحة: ​​مصادر المكونات وآليات التكوين

 

اقرأ أيضا