فوائد وأضرار السمن البلدي (السمن الحيواني) على صحة الجسم والوزن

فوائد وأضرار السمن البلدي (السمن الحيواني) على صحة الجسم والوزن
السمن البلدي (السمن الحيواني)

السمن البلدي

كل ما تريد معرفته عن السمن

معنى السمن البلدي

بالإنجليزي Ghee
بالفرنسية Le ghi ,ghee
بالألماني Ghee
بالهولندي Ghee
بالإيطالي Ghi
بالاسباني El ghee o gui
بالبرتغالي Ghee
بالسويدي Ghee
بالروسي Гхи
بالصيني 酥油 (印度)
بالياباني ギー
بالعربي السمن الحيواني
السمن البلدي
,سمن البدو
,السمن العربي
الاسم العلمي Ghee
بالتركي Ghee

ما هو السمن؟

السمن ليس سوى زبدة مصفاة. يتم تحضيره عن طريق تسخين الزبدة حتى يتبخر الماء المتبقي، تاركًا وراءه المواد الدهنية الجامدة من الحليب. لقد تم استخدامه كمكون في الطب الشعبي العربي والطب الهندي (الأيورفيدا) لعدة قرون. علاوة على ذلك، يُعتقد أن السمن ملائمة للصحة من الزبدة لعدة أسباب (سيتم استكشافها في الجزء الأخير من المقالة).لذلك يستخدم السمن أو الغريتا (مصطلح الايورفيدا) منذ فترة طويلة في الهند والشرق الأوسط لخصائصه في الطهي والطب. يضفي نكهة رائعة ومذاقا رائعا على الأطباق ويشيع استخدامه في صنع الحلويات. علاوة على ذلك، فإن الخصائص الغذائية الغنية للسمن تمنحه مجموعة واسعة من الفوائد، بدءًا من تحسين الهضم إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. يقال أيضًا أنه أكثر ملائمة للصحة من الزبدة.

السمن مقابل. الزبدة: أيهما أكثر ملائمة للصحة؟

السمن والزبدة لهما ملامح غذائية متشابهة باستثناء بعض المكونات.

واحدة من الاختلافات الرئيسية بين السمن والزبدة هي نقطة التدخين. (مقدار تحمله للحرارة) يحتوي السمن على نقطة تدخين أعلى عند 485 درجة فهرنهايت (252 درجة مئوية) مقابل 350 درجة فهرنهايت (177 درجة مئوية). هذا يجعل السمن أكثر ملاءمة للطهي في درجات حرارة أعلى (مثل القلي).

الفرق الرئيسي الآخر هو كمية مادة الأكريلاميد المنتجة.  وهي مادة كيميائية تنتج عند طهي بعض المكونات في درجات حرارة عالية، لها خصائص سرطانية ( المصدر ). ينتج السمن كمية أقل بكثير من مادة الأكريلاميد مقارنة ببعض الزيوت الأخرى ( المصدر ). يحتوي السمن أيضًا على نسبة أقل من حمض اللاكتيك والكازين (مادة صلبة في الحليب) من الزبدة. لذلك، يعتبر السمن خيارًا أفضل إذا كنت تعاني من حساسية من اللاكتوز ( المصدر ). بالنظر إلى هذه الاختلافات، يمكنك اختيار السمن أو الزبدة وفقًا لمتطلباتك.

ما يجعل السمن أكثر ملائمة للصحة هو وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية

الفوائد الصحية للسمن

يعالج السعال

تشير الأدلة القصصية إلى أن السمن قد يساعد في تقليل السعال الناجم عن انسداد الرئتين. علاوة على ذلك، تحتوي العديد من الأدوية الشعبية أيضًا على السمن كأحد المكونات الرئيسية لعلاج السعال والبرد. توصي البوابة الصحية الوطنية بالهند أيضًا باستخدام بعض سمن البقر لعلاج السعال المزمن ( المصدر ).

يعزز المناعة

يحتوي السمن على حمض اللينوليك المترافق (CLA)، والذي ثبت أنه يحمي ويعزز جهاز المناعة. في إحدى الدراسات، زاد CLA عدد البروتينات المضادة للالتهابات وخفض السيتوكينات المؤيدة للالتهابات لدى متطوعين أصحاء ( المصدر ). تساعد هذه العوامل في تحسين قدرة الجسم على محاربة العديد من الأمراض. يحتوي السمن أيضًا على حمض الدوكوساهيكسانويك (نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية) المرتبط بتعزيز المناعة ( المصدر ) ، ( المصدر ).

مضاد للالتهابات

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الزبد في السمن في تقليل الالتهاب ( المصدر ) ، ( المصدر ). ثبت أن حمض الزبد على وجه التحديد يقلل من الالتهاب في خلايا المعدة والأمعاء، مما قد يساعد في منع وعلاج قرحة المعدة ( المصدر ) ، ( المصدر ). تشير الدراسات أيضًا إلى أن CLA في السمن قد يساعد في تقليل مستويات البروتينات الالتهابية وأيضًا تعزيز المناعة ( المصدر ).

يمكنك أيضًا استخدام السمن لعلاج الحروق والجروح. ضعي السمن على المناطق المصابة بضمادة قطنية. يغسل بالماء البارد بعد 15 دقيقة. يمكن علاج الحروق، ويمكن شفاء الجلد باستخدام السمن،

يحسن صحة القلب

لطالما ارتبطت أحماض أوميغا 3 الدهنية بتحسين صحة القلب. تساعد خصائصها المضادة للالتهابات على حماية القلب من الإجهاد التأكسدي. تشير الأبحاث المكثفة إلى أن هذه الأحماض الدهنية تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية. إلى جانب ذلك، فهي تساعد أيضًا في تقليل خطر الموت المفاجئ بسبب أمراض القلب ( المصدر ).

تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بفرط شحميات الدم (محتوى الدهون الثقيل في الدم) وارتفاع ضغط الدم ( المصدر ). علاوة على ذلك، تربط الدراسات CLA بانخفاض الإجهاد التأكسدي ومستويات الكوليسترول، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قد يقلل CLA أيضًا من حدوث تصلب الشرايين (تراكم الدهون والكوليسترول على جدران الشرايين) ( المصدر ).

يساعد على الهضم

يزيد السمن من قوة وحجم حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة والصفراء في الجهاز الهضمي. بتميز السمن أيضًا على تأثير محب للدهون (ينجذب إلى جزيئات الدهون). هذا يساعد في امتصاص العناصر الغذائية حيث إن الخلايا لها جدران مصنوعة من جزيئات الدهون ( المصدر ).

إلى جانب ذلك، فإن حمض الزبد في السمن ينظم حركة (حركية) الأمعاء. كما أنه يعزز إنتاج المخاط المعوي ويعزز وظيفة الحاجز المخاطي ( المصدر ). هذا يمنع الميكروبات من الهروب من جدران الأمعاء.

يساعد على تخسيس الوزن الزائد

أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن السمن قد يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ومستويات الدهون الثلاثية ( المصدر ). أيضًا، يحتوي CLA في السمن على خصائص مضادة للشحوم (يقلل من إنتاج الدهون) ( المصدر ).

إلى جانب ذلك، أظهر حمض الزبد أيضًا أنه يقلل من إنتاج الدهون ويساعد في إنقاص الوزن ( المصدر ). كما أظهرت الدراسات أن السمن فعال للغاية في إنقاص الدهون بسبب زيادة تركيز حمض اللينوليك المترافق، والذي ثبت أنه يقلل الدهون.

يساعد على الوقاية من السرطان

تلعب التأثيرات المضادة للالتهابات لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الزبد دورًا رئيسيًا في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ( المصدر ) ، ( المصدر ). كما تبين أن حمض الزبد يحفز موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية) في القولون والعديد من الخلايا السرطانية الأخرى ( المصدر ).

إلى جانب ذلك، يحتوي CLA في السمن أيضًا على خصائص مضادة للسرطان ( المصدر ). علاوة على ذلك، فإن حقيقة أن السمن ينتج كمية أقل من مادة الأكريلاميد (مركب مسبب للسرطان) مقارنة بالزيوت الأخرى يلعب لصالحه.

مفيد لصحة الشعر والبشرة

تولد المصادر الخارجية مثل التلوث البيئي والمعادن السامة ودخان السجائر والمبيدات الحشرية وما إلى ذلك جذورًا حرة يمكن أن تؤثر على البشرة وفروة الرأس، مما يتسبب في تساقط الشعر ( المصدر ) ، ( المصدر ). تشير الدراسات إلى أن فيتامين هـ والأحماض الدهنية في السمن قد تساعد في تحسين جودة الجلد.
: "تدعي بعض المصادر أن (السمن) يمكن أن يساعد في تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر بسبب أوميغا 3 وأوميغا 9 بالإضافة إلى الفيتامينات A وE”.

لكن الأدلة غير كافية

يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين

تشير دراسة أجريت على القوارض إلى أن CLA قد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، مما قد يفيد مرضى السكري . ومع ذلك، هناك حاجة الى إجراء مزيد من الدراسات لفهم فائدة CLA والسمن.

القيم والحقائق الغذائية للسمن

ملعقة كبيرة سمن تحتوي على :

العناصر الغذائية

مقدار

طاقة

123 سعر حراري

الكربوهيدرات

المصدر

الدهون

13.9 جرام

المشبعة: 8.67 جم

غير مشبع: 4.537 جرام

بروتين

39 جرام

الكالسيوم

0.56 مجم

الفوسفور

0.42 مجم

صوديوم

0.28 مجم

الكولين

3.12 مجم

فيتامين أ

118 مكغ

الريتينول

115 مكغ

فيتامين هـ

0.392 مجم

يحتوي السمن أيضًا على كميات ضئيلة من البوتاسيوم والفيتامينات K وB12 والكاروتين.

أضرار السمن

يمكن أن تعزى الآثار الجانبية للسمن بشكل أساسي إلى محتواه العالي من الدهون.

قد يؤدي التناول المستمر والمفرط للأحماض الدهنية المشبعة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs أو الكوليسترول الضار) ( المصدر ).

في حين أن السمن قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن درجات الحرارة المرتفعة التي يتم إنتاجها فيها قد تسبب أكسدة الكوليسترول. هذه الأكسدة ضارة ويمكن أن تكون محفزا محتملا لأمراض القلب ( المصدر ).

لذلك، يقول خبراء التغذية، ان الحد الأعلى من السمن يجب ان لا يزيد عن ملعقتين كبيرتين يوميًا. ومع ذلك، نوصيك بأن تقتصر على ملعقة صغيرة واحدة يوميًا.

أسئلة شائعة حو فوائد وأضرار السمن

ما هو أفضل وقت لتناول السمن؟

يمكنك تناول السمن على معدة فارغة في الصباح أو إضافته إلى أي وجبة في اليوم.

هل السمن أكثر ملائمة للصحة من زيت الزيتون؟

يعتبر كل من زيت الزيتون والسمن مصادر صحية للدهون. يحتوي السمن وزيت الزيتون تقريبًا على نفس عدد السعرات الحرارية والصوديوم وفيتامين هـ ومحتوى الدهون ( المصدر ) ، ( المصدر ). يمكنك الاختيار بينها حسب تفضيلاتك.

هل السمن جيد للحيوانات المنوية؟

نعم، تشير الأبحاث إلى أن الاستهلاك اليومي من السمن قد يزيد من عدد الحيوانات المنوية ( المصدر ).

هل السمن مفيد لضغط الدم؟

قد يساعد استهلاك كميات صغيرة من السمن في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ( المصدر ). استشر طبيبك لمزيد من المعلومات.

الخلاصة

يحتوي السمن على الطاقة والدهون، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن.

يحتوي على حمض اللاكتيك، والأكريلاميد، والكازين (مادة صلبة من الحليب) أقل من الزبدة.

قد يعزز الهضم ويخفف السعال ويزيد من المناعة ويحسن صحة القلب ويساعد على إنقاص الوزن.

الكمية الموصى بتناولها من السمن هي 2-3 ملاعق كبيرة في اليوم بسبب محتواها العالي من الدهون.

مصادر أبحاث حول فوائد وأضرار السمن

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا