ما هو التاورين أو التوين Taurine (في مشروب الطاقة) وما فوائد وأضرار هذا الحمض الأميني ٍ

ما هو التاورين أو التوين Taurine (في مشروب الطاقة) وما فوائد وأضرار هذا الحمض الأميني
التورين

 التاورين أو التورين

التاورين هو حمض أميني يحتوي على الكبريت غالبا ما يتم اضافته الى مشروبات الطاقة. ينتج جسم الانسان التاورين بشكل طبيعي، وهو ضروري لدعم العديد من التفاعلات الأيضية في الجسم. قد يساعد هذا الحمض الأميني في محاربة السمنة، وتعزيز صحة القلب، والمساعدة في علاج مرض السكري، وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد، وتعزيز صحة الدماغ، وعلاج مشاكل الكبد الناجمة عن استهلاك الكحول. يتوفر التاورين في الأسماك، واللحوم، وطحالب البحر، ومع ذلك، فإن الاكثار من التاورين قد يسبب بعض الأضرار والأثار الجانبية خاصة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، ويؤدي إلى تفاقم الاضطراب ثنائي القطب، ويؤدي إلى تسمم الليثيوم. ومن ثم، يجب الالتزام بمستويات الجرعات الموصى بها

كل ما تريد معرفته عن التاورين

معنى التاورين

بالإنجليزيTaurine ,
بالعربيحمض التاورين - التاورين,
الاسم العلمي2-aminoethanesulfonic acid,
بالفرنسيةLa taurine,
بالألمانيTaurin oder 2-Aminoethansulfonsäure ,
بالسويديTaurin,
بالهولنديTaurine ( 2-amino-ethaansulfonzuur)
بالإيطاليLa taurina,
بالروسيТаурин,
بالصيني牛磺酸,
باليابانيタウリン
بالاسبانيLa taurina,
بالبرتغاليA taurina, ácido 2-aminoetanossulfónico,
بالتركيTaurin

فوائد التاورين

يساعد على التخلص من الوزن الزائد

يلعب التاورين دورًا في امتصاص الدهون وتفككها. أظهرت دراسة أجريت على 30 طالبًا جامعيًا قدرة مكملات التاورين على تقليل الدهون الثلاثية ومؤشر تصلب الشرايين (نسبة الدهون الثلاثية إلى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة) ( المصدر ). حيث خلصت الدراسة إلى أن حمض التاورين يمكن أن يؤثر إيجابًا على عملية التمثيل الغذائي للدهون، بل ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

علما ان مستويات التاورين في الأنسجة تكون قليلة بشكل كبير عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة لذلك يمكن اعتبار ذلك دليلا على وجود علاقة بين نقص التاورين والسمنة ( المصدر ).

مفيد لصحة القلب

أثبتت دراسة يابانية أن تناول حمض التاورين يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ( المصدر ).
يساعد التاورين أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول وفي خفض ضغط الدم.
أثبتت الدراسات أيضا فعالية مكملات هذا الحمض الأميني في تقليل سماكة الشرايين، والتي يمكن أن تسبب النوبات القلبية. وبالتالي فإنه يقلل أيضًا من ارتفاع ضغط الدم – (السبب الرئيسي لفشل القلب)

في دراسة أخرى، تم أثبات قدرة مكملات حمض التاورين على خفض مستويات الهوموسيستين. علما ان مستويات الهوموسيستين المرتفعة مرتبطة بأمراض القلب ( المصدر ).

يساعد في علاج مرض السكري

أثبتت الدراسات العلمية قدرة مكملات التاورين عند استعمالها لفترات طويلة على خفض مستويات السكر في الدم وذلك في بناء على تجارب تم اجراؤها على الفئران المصابة بداء السكري. والمثير للاهتمام أن هذا التأثير حدث دون أي تغييرات في النظام الغذائي ( المصدر ).

كما ان العلاج بالتوين يعمل على خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي يمكنه الوقاية من مرض السكري ( المصدر ). ووفقًا لتقارير جمعية السكري الأمريكية، يتميز مرض السكري بنقص حمض التاورين. يرتبط هذا النقص أيضًا باعتلال الشبكية السكري والاعتلال العصبي واعتلال الكلية ( المصدر ).

يقلل التوتر ويعزز الذاكرة والقدرات العقلية

أثبتت دراسة علمية صينية قدرة حمض التاورين على علاج الاكتئاب. بالإضافة الى قدرته على تعزيز نمو الدماغ وتحسين الذاكرة والقدرات الادراكية ( المصدر ).

وفي دراسة أخرى تم ثبات قدرة التوين على تنشيط مستقبلات GABA في الدماغ – علما ان هذه المستقبلات تتفاعل مع بعض النواقل العصبية الرئيسية التي تعزز نمو الدماغ ( المصدر ).

يحمي صحة الكبد

تشير الدراسات إلى أن التاورين يمكنه علاج أمراض الكبد الناتجة عن الاستهلاك المفرط للكحول. حيث أظهرت الاختبارات التي أجريت على الفئران ان تناول التاورين يقلل معدلات التحلل الدهني والالتهابات ( المصدر ).

بالإضافة على ذلك يقوم التاورين بحماية الكبد من الإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرة. فقد اثبتت احدى الدراسات ان تناول غرامين من التاورين ثلاث مرات يوميًا يفيد في تقليل تلف الكبد بسبب الإجهاد التأكسدي ( المصدر ).

يحسن النظر ويحمي صحة العين

وذلك لأن التاورين هو أكثر الأحماض الأمينية وفرة في شبكية العين الكثير. كما ان التاورين يتميز بخصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الشبكية والوقاية من أمراض الرؤية ( المصدر ).

وقد يؤدي النقص الحاد بالتاورين الى تلف المخاريط الشبكية وخلايا العقدة الشبكية.
يمكن لهذه لأحماض الأمينية أيضًا أن تمنع إعتام عدسة العين وجفاف العين - مما يجعلها عنصرًا غذائيًا مهمًا لصحة العين ( المصدر ).

يزيد القدرة البدنية ويحسن الأداء الرياضي

أثبتت الدراسات قدرة التاورين على تحسن الأداء البدني أثناء أداء التمارين الرياضية. كما أنه يساعد الأميني في تقليل إجهاد العضلات الناجم عن التمرين ( المصدر ).

يكافح الالتهاب

الدور الأساسي للالتاورين في نظام الإنسان هو كمضاد للأكسدة - وهو أحد الأسباب التي تجعله يساعد في مكافحة الالتهابات في الجسم. تعزز الدراسات أيضًا استخدام التاورين في الأدوية لمكافحة الأمراض الالتهابية المزمنة ( المصدر ).

يحمي صحة الفم والأسنان

يساعد التاورين أيضًا في علاج التهاب اللثة، وهو التهاب الأنسجة حول الأسنان ( المصدر ).

ما هي مصادر التاورين من الغذاء؟

الكبار قادرون على تصنيع حمض التاورين إلى حد ما وذلك بمساعدة الميثيونين والسيستين، وهما نوعان من الأحماض الأمينية الأساسية كما يحتوي حليب الثدي البشري أيضًا على كميات وافرة من التاورين (لأن أجسام الرضع لا يمكن أن تولد التاورين)..

. بصرف النظر عن ذلك، هذه أهم الأغذية التي تحتوي على التاورين:

الأسماك

تحتوي على مستويات عالية من التاورين. مثال الكبلين الكامل (6.17 جرام لكل 1 كيلو)، وسرطان البحر المطبوخ (5.94 جرام لكل 1 كيلو)، والماكريل الكامل (9.29 جرام لكل كيلو)، وشرائح السلمون في ألاسكا (4.40 جرام لكل كيلو جرام).

اللحوم

لحم البقر منزوع الدهن (197 مجم لكل 1 كيلو)، ولحم البقر (2.35 جرام لكل كيلو)، ولحم الضأن (3.67 جرام لكل كيلو)، وكبد الدجاج (6.67 جرام لكل كيلو).

الطحالب والنباتات البحرية

تحتوي طحالب البحر على بعض التاورين، على الرغم من أن الخضروات المزروعة على الأرض لا تحتوي على أي منها.

مكملات التاورين (ومشروبات الطاقة)

إذا كنت نباتيًا، يمكنك الحصول على حاجة جسمك اليومية من حمض التاورين من خلال المكملات الغذائية. يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية إذا كنت رياضيًا تتطلع إلى تحسين أدائك.

ولكن عندما نقول مكملات، فإننا لا نعني بالضرورة مشروبات الطاقة. على الرغم من احتوائها على كميات كبيرة من حمض التاورين، إلا أن مشروبات الطاقة تحتوي أيضًا على مكونات أخرى (مثل الكافيين والسكر) بكميات زائدة غير مرغوب فيها. الكثير من الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم، والسكر الزائد يمكن أن يضر بصحة الجسم. لذلك، نوصيك بالابتعاد عن مشروبات الطاقة إذا كان هدفك الوحيد هو تلبية احتياجاتك اليومية من حمض التاورين.

أضرار التاورين

قد لا يكون امنا أثناء الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية في هذا الصدد. حافظ على سلامتك وتجنب الاستخدام.

قد يؤدي إلى تفاقم الاضطراب ثنائي القطب

تشير بعض المصادر إلى أن حمض التاورين قد يؤدي إلى تفاقم الاضطراب ثنائي القطب. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تجنب استخدامه.

قد يؤثر على مستويات الليثيوم

إذا كنت تتناول الليثيوم، تحدث إلى طبيبك. يمكن أن يزيد التاورين من مستويات الليثيوم في الدم وقد يؤدي إلى تسمم الليثيوم. يجب تعديل جرعتك وفقًا لذلك.

.يجب ألا تتجاوز جرعة حمض التاورين 3000 مجم يوميًا..

أسئلة شائعة حول حمض التاورين الأميني

هل التاورين يعالج القلق؟

نعم. تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن له نشاطًا مهمًا مضادًا للقلق ( المصدر ).

هل التاورين جيد للنوم؟

يمكن. تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه قد يكون لها خصائص مهدئة ( المصدر ).

هل يزيد التاورين من السيروتونين؟

لا. يثبط التاورين ويسيطر على إطلاق السيروتونين ( المصدر ).

هل يمكن أن يسبب التاورين تلف الكلى؟

نعم ممكن. بينما ينظم التاورين العديد من وظائف الكلى ويحمي من اضطرابات الكلى، فإن المكملات الزائدة قد تسبب تلف الكلى ( المصدر ) ، ( المصدر ).

هل يمكنك تناول التاورين والمغنيسيوم معًا؟

نعم. يعمل كلاهما بشكل جيد معًا ويكملان وظائف بعضهما البعض.

مصادر حول التاورين

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا