ماهي فاكهة اللوكوما (lucuma) وما فوائد وأضرار تناولها على صحة الجسمٍ

ماهي فاكهة اللوكوما (lucuma) وما فوائد وأضرار تناولها على صحة الجسم
فاكهة اللوكوما

فاكهة اللوكوما

اللوكوما ثمرة الخصوبة عند شعوب للإنكا. هي فاكهة لذيذة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فوائد فاكهة اللوكوما كثيرة. كما تمتاز بقيمة غذائية عالية وأضرارها نادرة لذلك تحظى بشعبيه كبيرة في أجزاء كثيرة من أمريكا الجنوبية. يمكن استهلاك هذه الفاكهة طازجة أو مجففة، ويمكن انت تستخدم على شكل مسحوق كبديل للسكر.

كل ما تريد معرفته عن اللوكوما

معنى فاكهة اللوكوما

بالإنجليزيlucuma
بالفرنسيةPouteria lucuma
بالألمانيDie Lúcuma
بالهولنديLúcuma
بالإيطاليPouteria lucuma
بالاسبانيEl lúcumo
بالبرتغاليLúcuma
بالسويديPouteria lucuma
بالروسيЛукума
بالصيني蛋黄果
باليابانيカニステル
بالعربيفاكهة اللوكوما .
لوكوما
الاسم العلميPouteria lucuma
بالتركيPouteria lucuma

ما هي فاكهة اللوكوما؟

تنتمي فاكهة اللوكوما إلى عائلة Sapotaceae. موطنها الاصلي وديان الأنديز في بوليفيا وبيرو في أمريكا الجنوبية، وتزرع في الغالب خلال فصل الصيف. الثمار صغيرة إلى متوسطة وهي بيضاوية الشكل. قشرتها ناعمة ورقيقة للغاية، ويتنوع لونها من الأخضر الداكن إلى الأخضر الفاتح. نكهة لوكوما فريدة وحلوة، ومن الأفضل تناولها طازجة.

أشجار فاكهة اللوكوما  (Pouteria lucuma)
أشجار فاكهة اللوكوما (Pouteria lucuma)
Judgefloro, CC0,

 

فاكهة اللوكوما(Pouteria lucuma) الناضجة
فاكهة اللوكوما(Pouteria lucuma) الناضجة 
Bùi Thụy Đào Nguyên, CC BY-SA 4.0

 

ثمرة فاكهة اللوكوما من الداخل بالاضافة الى البذور
ثمرة فاكهة اللوكوما من الداخل بالاضافة الى البذور 
Bùi Thụy Đào Nguyên, CC BY-SA 4.0
أوراق أشجار اللوكوما (Pouteria lucuma)
أوراق أشجار اللوكوما (Pouteria lucuma)
Judgefloro, CC0

 

فوائد فاكهة اللوكوما

تساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم

يساعد المؤشر المنخفض لنسبة السكر في الدم للوكوما (كونها تهضم ببطئ) في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة. تحتوي هذه الفاكهة على ألياف قابلة للذوبان والتي بدورها تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم. قد تعمل الألياف الموجودة في اللوكوما أيضًا على تحسين حساسية الأنسولين ( المصدر ). كما تقوم بثبيط عمل الإنزيمات مثل alpha-amylase وalpha-glucosidase وangiotensin I-converting enzyme (ACE). تعمل هذه الإنزيمات على تفتيت الكربوهيدرات ويمكن أن ترفع بشكل ملحوظ مستويات السكر في الدم (بعد الوجبة). ومن ثم، فإن تثبيطها يساعد في السيطرة ارتفاع السكر في الدم ووالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم المرتبط بمرض السكري من النوع الثاتي ( المصدر ).

مفيدة لصحة القلب

فاكهة اللوكوما غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والكاروتينات التي قد تساعد في تحسين صحة القلب ( المصدر ) ، ( المصدر ). ومع ذلك، هناك حاجة الى إجراء مزيد من البحث لفهم فائدة الكاروتينات
، قد يثبط تناول فاكهة اللوكوما بشكل كبير إنتاج الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). قد يؤدي هذا الإنزيم إلى زيادة ضغط الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية. قد يؤدي أيضًا إلى زيادة العطش والرغبة في تناول الملح، يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ ( المصدر ). قد يساعد منع عمل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في السيطرة على ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. وبما أن مركبات الفينولية والبوتاسيوم الموجودة في الفاكهة تساعد على التقليل ارتفاع ضغط الدم وتمنع أمراض القلب ( المصدر ) ، ( المصدر ). لذلك يمكن اعتبار تناول الفاكهة وعصائره مقيد لصحة القلب.

تساعد على الوقاية من الامساك

يحتوي اللوكوما على كميات كبيرة من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان (التي لا تذوب في الماء). والتي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي وهذا بدوره يمنع حدوث الإمساك. ( المصدر ). كما أن تناول الألياف الغذائية يزيد من تكرار عملية التخلص من الفضلات. لذلك قد تساعد سلوكيات الأكل الصحي وتناول المستويات الموصى بها من الألياف الغذائية في الوقت المناسب في الوقاية من الامساك ( المصدر ).

تساعد على الوقاية من السرطان

تساهم مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في فاكهة اللوكوما في محاربة بعض أنواع السرطان. β-sitosterol ، وهو مكون موجود في اللوكوما ، هو مغذٍ مضاد للسرطان. وعلى عكس العلاج الكيميائي، فقد تبين أنه غير سام (على الرغم من أنه أقل قوة أيضًا). إلى جانب ذلك، ثبت أن بيتا سيتوستيرول يُظهر نشاطًا مضادًا للسرطان في الحيوانات ( المصدر ).
يعمل حمض الغال في اللوكوما أيضًا كمضاد للأكسدة وقد يقي من السرطان. تحتوي الفاكهة أيضًا على البكتين والعفص. يتميز البكتين بنشاطه المضاد للأورام بينما قد يكافح العفص تكوين الخلايا السرطانية وتطورها ( المصدر ).

مفيدة للبشرة والجلد

تحتوي فاكهة اللوكوما على فيتامين C وبيتا كاروتين (مشتق من فيتامين أ)، مما يساهم في صحة الجلد. حيث يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. كما ان بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة عالية الفعالية وله خصائص واقية من ضرر اشعة الضوء ( المصدر ).

القيم الغذائية لفاكهة اللوكوما

كل 100جرام من اللوكوما تحتوي على ( المصدر ):

143.8

سعرات حرارية

33.2 جرام

كربوهيدرات

2.3 جرام

بروتين

0.4 مجم

حديد

0.2 جرام

الدهون

16 مجم

الكالسيوم

1.1 جرام

Thiamin 

26 مجم

الفوسفور

أضرار فاكهة اللوكوما

قد تسبب نقص السكر

قد تسبب اللوكوما نقص السكر في الدم (مستويات السكر في الدم أقل من الطبيعي) لدى بعض الأفراد. استشر الطبيب إذا كنت تعاني من نقص السكر في الدم وترغب في إضافة لوكوما إلى نظامك الغذائي.

قد تسبب الحساسية

لوحظت حكة في اللسان وطفح جلدي وصداع في عدد قليل من الناس بعد تناول lucuma مباشرة. ومع ذلك، لم تظهر الأدبيات الطبية أي دليل على ذلك. لتكون في الجانب الآمن، توقف عن تناول هذه الفاكهة واستشر طبيبك إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض.

اسئلة شائعة حول فاكهة اللوكوما

هل ينصح بتناول اللوكوما؟

يمكن وصف اللوكوما بأنها طعام صحي. غني بالعناصر الغذائية مثل بيتا كاروتين والحديد والزنك وفيتامين ب 3 والكالسيوم والبروتينات التي يمكن أن تعزز الصحة العامة إذا تم تضمينها كجزء من النظام الغذائي.

هل هناك علاقة بين اللوكوما والافوكادو؟

لا يوجد علاقة بين اللوكوما والافوكادو وكل منها مختلف تماما عن الاخر والتشابه بنهما بالشكل فقط.

هل فاكهة اللوكوما في نفسها فاكهة الراهب؟

لا، فاكهة الراهب واللوكوما نوعان مختلفان من الفاكهة ومع ذلك، كلاهما متشابهان في الطعم بالإضافة الى غناهما بالعناصر الغذائية المفيدة التي تعزز الصحة العامة.

هل هناك علاقة بين اللوكوما والمانجو؟

لا، لوكوما لا علاقة له بالمانجو. ومع ذلك، فإن مظهرها الخارجي يشبه مظهر المانجو غير الناضج، وشكلها الداخلي يشبه المانجو الناضجة.

هل تناول فاكهة اللوكوما آمن أثناء الرضاعة الطبيعية؟

نعم، اللوكوما غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة ومع ذلك، يُنصح باستشارة طبيبك قبل تناول أي أطعمة جديدة أثناء الرضاعة الطبيعية.

خلاصة

فوائد اللوكوما عديدة. حيث تماز هذه الفاكهة بمؤشر لنسبة السكر في الدم منخفض، وبالتالي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. وتفيد في الوقاية من الإمساك أيضًا، بسبب غناها بالألياف غير القابلة للذوبان. تقلل هذه الفاكهة أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد فيتامين C وبيتا كاروتين في اللوكوما في تعزيز صحة الجلد. على الرغم من أن استهلاك هذه الفاكهة آمن، إلا أنه قد يسبب نقص السكر في الدم عند بعض الأشخاص ومن ثم، ينصح الحذر.

مصاد أبحاث حول فوائد وأضرار فاكهة اللوكوما:

 

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا