ماهي فاكهة الراهب ؟ وما فوائد وأضرار سكر ومسحوق هذه الثمار؟ٍ

ماهي فاكهة الراهب ؟ وما فوائد وأضرار سكر ومسحوق هذه الثمار؟
فاكهة الراهب monk fruit

فاكهة الراهب ومحلياتها


فاكهة الراهب هي ثمار تنتجها عشبة كرمة متسلقة قوية ومعمرة وثنائية المسكن موطنها جنوب الصين يتم تصديرها الى جميع انحاء العالم لصنع محليات منخفضة السعرات الحرارية. وهي بديل مناسب للسكر خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وأولئك الذين يحاولون تخفيف الوزن الزائد. قد تساعد مُحليات فاكهة الراهب أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن الحالات الالتهابية. على الرغم من أنه يمكن تناول منتجات فاكهة الراهب بأمان وبشكل يومي، إلا أنها قد تؤدي أيضًا إلى بعض الأضرار وردود الفعل التحسسية. كما أن الحصول على مُحليات فاكهة الراهب أكثر صعوبة من نظيراتها الاصطناعية الأخرى. لذلك، تحقق من الملصقات قبل شراء مُحليات فاكهة الراهب واستشر الطبيب قبل التحول بالكامل الى هذه المنتجات.

كل ما تريد معرفته عن فاكهة الراهب

معنى فاكهة الراهب

🇬🇧 بالإنجليزي luohan guo    ,
monkfruit
 
monk fruit
🇸🇦 بالعربيفاكهة الراهب
سكر فاكهة الراهب 
سكر المونك
فاكهة المونك
لوهان جو  
فاكهة بوذا
المونك فروت
سيريتيا جروسفينوري .,
L. الاسم العلمي Siraitia grosvenorii 
🇫🇷 بالفرنسية fruit des moines 
🇩🇪 بالألماني Luo Han Guo
,  Mönchsfrucht
 
🇸🇪 بالسويدي Luo Han Guo 
🇳🇱 بالهولندي, 
🇮🇹 بالإيطالي, 
🇷🇺 بالروسي Архат (растение) 
🇨🇳 بالصيني罗汉果
🇯🇵 بالياباني  ラカンカ 
🇪🇸 بالإسباني Siraitia grosvenorii 
🇵🇹 بالبرتغالي Siraitia 
🇹🇷 بالتركي, 

وصف وشكل نبات فاكهة الراهب

 

فاكهة الراهب عبارة عن عشبة متسلقة قوية ومعمرة

ينمو نبات فاكهة الراهب بطول يتراوح من 2 إلى 5 أمتار ويتسلق بواسطة محلاق

. الأوراق بيضاوية قلبية الشكل إلى شكل مثلث تقريبًا بطول 8-15 سم وعرض 3-12 سم وطول 2-7 سم، حادة إلى مؤنفة، القمة مقلوبة عند القاعدة. 

النبات ثنائي المسكن. السويقة، والعنق، والبتلات، والكأسية محتلمة ومغطاة بشعر غدي.

تزهر الأزهار من يونيو إلى أغسطس، وفترة الاثمار من أغسطس إلى أكتوبر

الجذور مغزلية إلى شبه كروية. 

 

ثمار فاكهة الراهب monk fruit
ثمار فاكهة الراهب monk fruit
ProjectManhattan, CC BY-SA 3.0,

 

فوائد فاكهة الراهب ومحلياتها

مستخلص فاكهة الراهب أحلى 300 مرة من سكر المائدة ولا يؤثر على مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، على عكس المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسكرالوز ، تعتبر فاكهة الراهب مُحليًا طبيعيًا 

قد تساعد في تخفيف الوزن

وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلصات فاكهة الراهب يمكن أن تعزز فقدان الوزن. تحتوي هذه الفاكهة على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل الموغروسيدات، وخاصة الموغروسيد IV وV، والتي تمنع إنتاج الليباز (الإنزيم الهضمي) في البنكرياس. الأمر الذي يؤدي بدوره الى تحفيف الشهية، ويزيد من الشبع، وقد يساعد في إدارة الوزن. قد يؤدي تناول الموغروسيدات عن طريق الفم أيضًا إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الإجمالية ( المصدر ). كما أن قلة احتوائه على السعرات الحرارية تجعله صديقًا للكيتو. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب على البشر لإثبات هذه الادعاءات.

قد تقلل الالتهاب

قد تقلل فاكهة الراهب من الإجهاد التأكسدي في الجسم وتمنع الالتهاب. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن مركب mogroside V الموجود في فاكهة الراهب قد يخفف من الاستجابة الالتهابية porcine alveolar macrophages (نوع من خلايا الدم البيضاء) ( المصدر )، ( المصدر ). لذلك، قد يكون له تأثير وقائي ويساعد في إدارة أعراض الحالات الالتهابية. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لاستنتاج فعاليته في البشر.

تساعد على الوقاية من السرطان

تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار إلى أن مستخلص فاكهة الراهب يمنع نمو الخلايا السرطانية . ولا تزال الآليات غير واضحة ( المصدر ،المصدر 2 المصدر 3 المصدر4 ,المصدر 5).
وجدت إحدى الدراسات أن الموغروسيدس الموجود في هذه الفاكهة يثبط نمو خلايا سرطان الدم. ولاحظت تأثيرات مثبطة قوية أخرى على أورام الجلد لدى الفئران (المصدر,المصدر).

قد تساعد على المحافظة على مستويات السكر

قد يكون لفاكهة الراهب تأثيرات مضادة لمرض السكري عن طريق تعزيز معدل امتصاص الجلوكوز في الدم. تحتوي الموغروسيدات الموجودة في هذه الفاكهة على خصائص مكافحة الجذور الحرة وقد تقلل من الإجهاد التأكسدي، وهو أحد العوامل المسؤولة عن مرض السكري (المصدر) . وجدت دراسة أجريت على الفئران أيضًا أن فاكهة الراهب لها خصائص مضادة لفرط سكر الدم ومضادة لفرط شحميات الدم ويمكن أن تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين صورة الدهون ( المصدر ).   ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لإثبات هذه الادعاءات.

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تحدد كمية يومية مقبولة (ADI)، إلا أنها تعتبر مُحليات فاكهة الراهب آمنة لمرضى السكري ( المصدر ). علاوة على ذلك، لوحظ أن مركب الإريثريتول المستخدم في هذه المحليات يعمل على تحسين تحمل الجلوكوز لدى الفئران ( المصدر ).

الأضرار والآثار الجانبية لفاكهة الراهب

على الرغم من أنها آمنة للاستهلاك، إلا أن الآثار الجانبية لفاكهة الراهب قد تشمل الحساسية. وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • الطفح الجلدي
  • مشاكل في التنفس
  • اضطراب نبضات القلب،
  • دوخة
  • تورم اللسان
  • وجع بطن
  • الصفير

قد تحتوي مُحليات فاكهة الراهب على الإريثريتول، وهو بديل آخر للسكر، والذي قد يسبب أيضًا تفاعلات حساسية ( المصدر ). في حالة ظهور أي آثار جانبية، توقف عن استخدام مُحلي فاكهة الراهب واستشر الطبيب على الفور.

أيضًا، قد لا تزال المنتجات التي تحتوي على مُحليات فاكهة الراهب تحتوي على سعرات حرارية إضافية. يُنصح بالتحقق من الملصقات الخاصة بالمؤشر الجلايسيمي وقيم العسرات الحرارية للمنتجات المصنوعة من فاكهة الراهب، لأنها قد تختلف من علامة تجارية الى أخرى. تأكد أيضًا من اختيار المُحليات غير المعدلة وراثيًا والتي لا تحتوي على أي مكونات ضارة. 

فاكهة الراهب والسكري

هل ترفع فاكهة الراهب نسبة السكر في الدم؟

لا، فاكهة الراهب لا ترفع مستويات السكر في الدم. تحصل المستخلصات على حلاوتها المميزة من مركبات الموجروسيدس، التي لا يمتصها الجسم وتفرز مع البول ( المصدر ). وبالتالي، فهي لا تضيف سعرات حرارية أو ترفع مستويات السكر في الدم.

هل فاكهة الراهب مناسبة لمرضى السكري؟

نظرًا لمستوى حلاوتها الشديد، وقيمة سعراتها الحرارية المنخفضة، ومؤشر نسبة السكر في الدم الصفري، يمكن أن تكون مستخلصات فاكهة الراهب بديلاً مثاليًا للسكر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والسمنة ( المصدر ).

أسئلة شائعة حول فاكهة الراهب 

هل تؤثر فاكهة الراهب على البنكرياس؟

لا، لا تؤثر هذه الفاكهة على البنكرياس. ومع ذلك، قد تساعد في منع تكاثر خلايا سرطان البنكرياس ( المصدر ).

أيهاما أفضل فاكهة الراهب أم ستيفيا؟

كل من فاكهة الراهب والستيفيا عبارة عن محليات نباتية لها نفس الغرض – إعطاء المذاق الحلو بدون السعرات الحرارية. جرب كلاهما لمعرفة أيهما يعجبك أكثر. 

هل فاكهة الراهب تؤذي الجهاز الهضمي؟

لا، فاكهة الراهب لا تؤذي الجهاز الهضمي. تقليديا، تستخدم فاكهة الراهب لمكافحة الاضطرابات المرتبطة بالأمعاء. مُحلي فاكهة الراهب غير ضار أيضًا للأمعاء، ولكنه قد يشعر بعدم الراحة في حالة الحساسية تجاهه.

هل فاكهة الراهب تسبب الغازات؟

لا، لا تسبب فاكهة الراهب الغازات أو الانتفاخ أو أي مشاكل أخرى في البطن.

المصادر

المراجع والمصادرa

ويكيبيديا فاكهة الراهب 
wikipedia Siraitia grosvenorii 

www.stylecraze.com/articles/is-monk-fruit-healthy/ 

 
b


رخص الصور 
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 1.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 2.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 2.5:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 3.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 4.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 1.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 2.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 2.5:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 3.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 4.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-منع الاشتقاق (CC BY-ND) 1.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-NoDer

 

 

اقرأ أيضا