ماهي فوائد وأضرار أكسيد النيتريك (Nitric oxide) ٍ

 ماهي فوائد وأضرار أكسيد النيتريك (Nitric oxide)
أضرار أكسيد النيتريك (Nitric oxide)

كل ما تريد معرفته عن أكسيد النيتريك 

أحادي أكسيد النيتروجين (Nitric oxide)‏ أو أكسيد النيتريك هو مركب كيميائي صيغة الكيميائية NO.  وهو غاز في الحالة الطبيعية 
لا تحتوي معظم مكملات أكسيد النيتريك في الواقع على أكسيد النيتريك. وبدلاً من ذلك ، تستخدم إل-أرجينين L-arginine"لتخليق أكسيد النيتريك إنزيميًا في عدد من أنسجة الجسم" 
يلعب أكسيد النيتريك دورًا رئيسيًا في صحة القلب والأوعية الدموية. يساعد هذا الغاز المتطاير أيضًا في تحسين صحة المناعة وله العديد من التطبيقات العلاجية. ومع ذلك ، فإن الاستنشاق الزائد لأكسيد النيتريك قد يسبب آثارًا جانبية. قد يتسبب في عدم وضوح الرؤية ، ومشاكل في الجهاز التنفسي ، وتأثيرات دموية (أمراض متعلقة بالدم) ويزيد من مخاطر الاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب الغثيان والقيء والإسهال وتوسع الأوعية الدموية والنزيف. في حين أن بعض هذه الأعراض فورية ، فقد يستغرق ظهورها 24 ساعة. يتأثر الأطفال في الغالب بأكسيد النيتريك بسبب انخفاض وزن الجسم. إذا واجهت أي أعراض بعد استنشاق أكسيد النيتريك ، فاستشر طبيبك على الفور. 

كل ما تريد معرفته عن أكسيد النيتريك 

معنى أكسيد النيتريك

🇬🇧 بالإنجليزي Nitric oxide (nitrogen oxide or nitrogen monoxide), 
🇸🇦 بالعربيأكسيد النيتريك
أحادي أكسيد النيتروجين
أول أكسيد النيتروجين

L. الاسم العلمي Nitrogen monoxide 
🇫🇷 بالفرنسية Le monoxyde d'azote,
oxyde azotique,
oxyde nitrique
NO,
 
🇩🇪 بالألماني Stickstoffmonoxid 
🇸🇪 بالسويدي Kväveoxid, 
🇳🇱 بالهولندي Stikstofmonoxide 
🇮🇹 بالإيطالي Monossido di azoto 
🇷🇺 بالروسي Оксид азота 
🇨🇳 بالصيني 一氧化氮 
🇯🇵 بالياباني  一酸化窒素
,
 
🇪🇸 بالإسباني El óxido de nitrógeno(II),
óxido nítrico2​
o monóxido de nitrógeno (NO),
 
🇵🇹 بالبرتغالي Óxido nítrico 
🇹🇷 بالتركي Azot monoksit 

فوائد أكسيد النيتريك

قد يعزز اللياقة البدنية والأداء الرياضي

إحدى الوظائف الأساسية لأكسيد النيتريك هي توسيع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم ، يساعد ذلك في توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى العضلات عند ممارسة الرياضة ، مما قد يساعد على الأداء بشكل أفضل وممارسة التمارين لفترة أطول.

تظهر بعض الأبحاث أن L-arginine ، الموجود في مكملات أكسيد النيتريك ، يمكن أن يحسن أداء اللياقة البدنية للعدائين وراكبي الدراجات والسباحين. لكن، أظهرت الأبحاث الأخرى القليل من التأثير أو عدمه.

نتائج الأبحاث متضاربة  حول الفوائد المزعومة لمكملات أكسيد النيتريك وأداء اللياقة". "هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن المكملات تساعد في التحمل ولكن ليس بالأداء العام."

أظهرت دراسة صغيرة أيضًا أن L-citrulline يمكن أن يساعد في تعزيز الأداء الهوائي وتقليل وجع العضلات بعد التمرين.

وجدت مراجعة للعديد من الدراسات المتعلقة بتأثير المكونات الغذائية المرتبطة بأكسيد النيتريك وأداء التمارين الرياضية نتائج مختلطة: خلصت المراجعة إلى أنه في حين أن مكملات أكسيد النيتريك قد "تحسن تحمل" التمارين الهوائية واللاهوائية لدى الأشخاص الذين ليسوا في حالة جيدة أو مدربين تدريباً معتدلاً ،ولكن يبدو أنه لا فائدة من هذه المكملات بالنسبة الأشخاص المدربين تدريباً عالياً.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت المكملات تلعب بالفعل دورًا في الأداء الرياضي.

 قد يحسن ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون قوة الدم التي تدفع جدران الأوعية الدموية مرتفعة للغاية ، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية . هذا يمكن أن يسبب عواقب صحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يُعتقد أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم غير قادرين على استخدام أكسيد النيتريك في أجسامهم.

لأكسيد النيتريك عددًا من الأدوار الفسيولوجية المهمة جدًا". واحد هو تدفق الدم وتنظيم ضغط الدم.

يمكن أن يساعد على تحسين الصحة الجنسية

يلعب تنظيم تدفق الدم الذي يساعد به أكسيد النيتريك دورًا في وظائف الجسم المتعددة ، بما في ذلك الحفاظ على الانتصاب . إلى جانب الانتصاب ، يمكن أن يساعد على الاستمرار لفترة أطول.

أظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن مكملات L-arginine قد تعزز تأثيرات دواء ضعف الانتصاب الشائع، لكن الدراسات على الأشخاص الذين لا يعانون من ضعف الانتصاب محدودة. لذلك، الفوائد العامة غير معروفة تمامًا. أظهرت الأبحاث أن L-citrulline قد يساعد أيضًا في علاج ضعف الانتصاب.

قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

إلى جانب المساعدة في تحسين ضغط الدم، قد يقلل أكسيد النيتريك من خطر الإصابة بأمراض القلب ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام ،.

قد تؤدي الزيادة في إل-أرجينين إلى توسع الأوعية الذي لم يكن ليحدث لولا بدء التمرين". "إذا كان الفرد لسبب ما لا يتناول ما يكفي من الأرجينين في نظامه الغذائي ، فإن المكملات الغذائية ستساعد في تعويض نقص هذه المغذيات."

قد تقلل المكملات أيضًا من تأثيرات مرض السكري من النوع 2. يتم إعاقة إنتاج أكسيد النيتريك أيضًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، وهذا يقلل من صحة الأوعية الدموية ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.


الأضرار والآثار الجانبية لأكسيد النيتريك

يمكن أن يتسبب استنشاق أكسيد النيتريك في حدوث ارتباك وصداع وإرهاق وتعرق وخمول ( المصدر ). دعونا نناقش الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لأكسيد النيتريك بالتفصيل. 

قد يسبب عدم وضوح الرؤية

يمكن أن تسبب التركيزات العالية من أكسيد النيتريك تهيجًا في العين. قد يؤدي التعرض لفترات طويلة إلى عدم وضوح الرؤية. في الحالات القصوى، قد يسبب العمى ( المصدر ).

قد يسبب أمراض الجهاز التنفسي

حتى التركيزات المنخفضة من أكسيد النيتريك يمكن أن تهيج الرئتين والجهاز التنفسي. تشمل الأعراض الأولية لاستنشاق أكسيد النيتريك السعال وصعوبة التنفس. يمكن أن يسبب التعرض المطول تشنجات في الرئتين وذمة رئوية ( المصدر ).

يمكن أن يكون أكسيد النيتريك المستنشق، بتركيزات أعلى، قاتلاً. قد تشمل الأعراض الحروق وانسداد مجرى الهواء بسبب تورم الأنسجة وحتى الموت.

تعد المستويات المرتفعة من أكسيد النيتريك الداخلي في الخلايا علامة على الإجهاد التأكسدي. على الرغم من عدم تحديد حالة NO ، فقد كانت هناك تقارير تفيد بأن NO أكسيد النيتريك  يمكن أن يكون متورطًا في إصابة الرئة الحادة ( المصدر ).

آثار أكسيد النيتريك على أمراض الرئة لدى البالغين غير واضحة ( المصدر ).

قد يكون له آثار دموية

المرضى الذين يعانون من تعفن الدم لديهم مخاطر أكبر من الآثار الجانبية التي يسببها أكسيد النيتريك. تطلق أجسام هؤلاء المرضى كميات كبيرة من أكسيد النيتريك. يتم تحويل NO أكسيد النيتريك إلى ميثيموغلوبين ونترات، مما يؤدي في النهاية إلى وجود ميتهيموغلوبينية الدم ( المصدر ).

ميتهيموغلوبين الدم هي حالة يتأكسد فيها الحديد في الهيموغلوبينهذا يضعف نقل الأكسجين ويؤدي إلى الازرقاق (حالة تتميز بنقص الأكسجين في الدم) ( المصدر ).

قد يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي

ترتبط التركيزات العالية من أكسيد النيتريك باضطرابات التمثيل الغذائي ، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ( المصدر ). المرضى الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم لديهم مستويات مرتفعة من أكسيد النيتريك. ربطت الدراسات ارتفاع مستويات أكسيد النيتروجين بخلل وظيفي في بطانة الأوعية الدموية وأمراض القلب والأوعية الدموية ( المصدر ).

قد يسبب تصلب الشرايين

أكسيد النيتريك المستنشق هو موسع للأوعية ويمكنه  تعديل ضغط الدم. ارتبط اختلال أكسيد النيتريك بتصلب الشرايين، وهو سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم ( المصدر ). يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في ارتفاع ضغط الدم الرئوي ، حيث يختل تدفق الدم في الأوعية الدمويةهذا يزيد من مخاطر الاضطرابات الأيضية الأخرى ، مثل مرض السكري وفشل القلب ( المصدر ).

قد يسبب الغثيان والقيء والإسهال

يمكن أن تسبب الجرعات الزائدة من مكملات أكسيد النيتريك مشاكل في المعدة، مثل الإسهال والغثيان والقيء. يمكن أن يسبب حروق في المعدة في الحالات القصوى ( المصدر ).

قد يسبب توسع الأوعية الدموية والنزيف

أكسيد النيتريك يمكن أن يعطل الدورة الدموية الرئوية. يمكن أن يسبب نزيفًا مفرطًا وانخفاض ضغط الدم. يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية القلب استشارة الطبيب قبل استخدام منتجات أكسيد النيتريك.

يمنع تركيب أكسيد النيتريك وقت النزف. قد تسبب جرعة زائدة من NO أكسيد النيتريك أيضًا آثارًا جانبية مرتبطة بالكلى، بما في ذلك الدم في البول (بيلة دموية) ( المصدر ).

قد يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يكون استنشاق أكسيد النيتريك قاتلًا لصحة القلب. تمت دراسة دور أكسيد النيتريك كعامل موسع للأوعية الدموية على نطاق واسع. ومع ذلك، قد يسبب آثارًا ضارة، مثل انخفاض النبض ، وتوسع القلب ، والضعف القلبي ( المصدر ). وجدت الأبحاث أيضًا أن المستويات المرتفعة من أكسيد النيتروجين يمكن أن تؤدي إلى فشل القلب ( المصدر ). 

قد يسبب اضطراب الكهرل (Electrolyte Imbalance)

يمكن أن يؤدي أكسيد النيتريك الزائد في الجسم إلى مستويات عالية من الكرياتينين واليوريا ( المصدر ). قد يكون هذا ضارًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكبد أو الكلى لأنه قد يعيق عملية تنقية الدم. 

 مشاكل صحية أخرى

بالاضافة الى  الآثار الجانبية اليت تم ذكرها سابقا . قد يؤدي أكسيد النيتريك أيضًا إلى آثار جانبية أخرى مثل تعفن الدم والعدوى وضيق التنفس والتهاب  النسيج الخلوي والصداع ( المصدر ) .

أعراض الجرعة الزائدة

يمكن أن يؤدي التعرض لمستويات عالية من أكسيد النيتريك إلى استجابة فورية ، مثل آلام البطن ، والتعب ، والصداع ، والسعال ، والغثيان ، وصعوبة التنفس. في بعض الأحيان ، لا توجد أعراض لمدة 24 ساعة. بعد ذلك ، لوحظت أعراض مثل الخمول والارتباك والقلق وتورم الرئتين أو فقدان الوعي ( المصدر ).

وفقًا للأدلة القصصية ، يمكن أن تكون الأعراض الأخرى للجرعة الزائدة هي البول الداكن اللون ، وسرعة ضربات القلب ، والحمى ، والصداع ، والتهاب الحلق ، والنزيف غير المعتاد أو الكدمات. قد يتحول لون الجلد إلى اللون الشاحب وقد تتحول أجزاء أخرى، مثل الشفاه والأظافر ، إلى اللون الأزرق.

ما هو المستوى المسموح من أكسيد النيتريك؟

الحد القانوني للتعرض المهني هو 25 جزء في المليون (جزء في المليون). أي شيء أعلى من ذلك يمكن أن يكون سامًا ( المصدر ).

الجرعة الموصى بها من  أكسيد النيتريك

الجرعة الموصى بها هي 20 جزء في المليون. خلايانا قادرة على إنتاج أكسيد النيتريك الداخلي لتناسب متطلبات الجسم. ومع ذلك ، يمكنك إضافة NO أكسيد النيتريك بشكل طبيعي عن طريق تناول الخضروات الغنية بالنترات ، مثل الخس والكرفس والشمندر والسبانخ.

كما أن تناول الفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي والجلوتاثيون ، يساعد أيضًا في زيادة مستويات أكسيد النيتروجين في الجسم. كما أن تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم، مثل L-Arginine و L-citrulline ، يزيد أيضًا من NO أكسيد النيتريك.

تعتبر الخضروات الورقية مصادر جيدة للنترات. يتم تحويل هذه النترات إلى نتريت في فمنا بمساعدة إنزيم اختزال النترات، والذي يتم إنتاجه فقط بواسطة البكتيريا المتعايشة.

أشئلة شائعة حول أكسيد النيتريك

هل يتسبب أكسيد النيتريك في تلف الدماغ؟

البحث عن دور أكسيد النيتريك في الدماغ غير واضح. هناك ما يبرر إجراء مزيد من الدراسات لفهم دور أكسيد النيتريك في هذا الجانب.

كيف تختبر مستويات أكسيد النيتريك؟

هناك فحوصات طبية محددة متاحة. يمكن أيضًا استخدام أدوات التشخيص مثل شرائح الأس الهيدروجيني لاختبار مستويات أكسيد النيتريك.

هل يسبب أكسيد النيتريك آلام في العضلات؟

لا يوجد حاليًا سوى القليل من الأبحاث حول تأثير أكسيد النيتريك على وجع العضلات. تشير دراسة إلى أن أكسيد النيتريك قد ينشط بعض المستقبلات التي تسبب الإحساس بالألم ( المصدر ). ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم تأثير أكسيد النيتريك على وجع العضلات.

هل يزيد أكسيد النيتريك من التبول؟

وفقًا للبحث ، يمكن أن يؤدي استنشاق أكسيد النيتريك إلى زيادة حجم التبول بشكل مباشر ( المصدر ). ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم تأثير تناول أكسيد النيتريك في شكل مكمل.

الخلاصة

  • تجنب استنشاق أكسيد النيتريك لأنه قد يسبب الدوار ومشاكل في التنفس.
  • قد يؤدي ذلك إلى تشويش الرؤية وقد يؤدي إلى إصابة الرئة الحادة واضطرابات التمثيل الغذائي.
  • إذا استنشقته ، فقد يتأثر ضغط الدم لديك ، مما يؤدي إلى فشل القلب.
  • الجرعة الموصى بها من أكسيد النيتريك هي 20 جزء في المليون.

المصادر

المراجع والمصادر





اقرأ أيضا