ماهي فوائد وأضرار براعم نبات الخيزران على صحة الجسم والوزنٍ

ماهي فوائد وأضرار براعم نبات الخيزران على صحة الجسم والوزن

براعم الخيزران

براعم الخيزران وجبة خفيفة مقرمشة منخفضة السعرات الحرارية ويمكن أن تكون إضافة مثالية لنظامك الغذائي. بسبب فوائدها الصحية والغذائية بالإضافة إلى ذلك، تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. فهي غنية بمضادات الأكسدة وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتعزز صحة الأمعاء. كما أنها تساعد على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم ومقاومة التعب.
يمكن استهلاك براعم الخيزران مخمرة، أو طازجة، أو مسلوقة، أو معلبة.
الا ان لها بعض الأضرار على الجهاز العصبي المركزي والغدة الدرقية إذا استهلكت بكميات زائدة. ومن ثم، يجب تناولها باعتدال يساعد في جني الفوائد وتجنب الأضرار.

كل ما تريد معرفته عن راعم الخيزران

معنى براعم الخيزران

بالإنجليزيBamboo shoots
بالفرنسيةPousse de bambou
بالألمانيBambussprosse
بالهولنديBamboescheut
بالإيطاليGermogli di bambù
بالاسبانيBrotes de bambú
بالبرتغاليBrotos de bambu
بالسويديBambuskott
بالروسيБамбуковые побеги
بالصيني
باليابانيタケノコ
بالعربيساق الخيزران
بتيلة خيزران
براعم الخيزران
الاسم العلمي 
بالتركيBambu sürgünleri

 

ماهي براعم الخيزران؟

الخيزران هو نوع من العشب ينتمي إلى عائلة Poaceae. السيقان الجديدة (البتيلات) التي تظهر على سطح الأرض هي البراعم الصالحة للأكل. هناك أكثر من 1000 نوع مختلف من الخيزران في العالم. ومع ذلك، ليست كلها صالحة للأكل. فقط براعم الخيزران التي تنتمي إلى فصيلة بامبوسا بامبو وفيلوستاشيس إيدوليس صالحة للأكل.
عادة ما يكون لونها أصفر عاجي وهي طرية ومقرمشة. يتحول لب الخيزران الأبيض إلى اللون الأصفر عند طهيه ( المصدر ). براعم الخيزران غنية بالعناصر الغذائية والصحية.
تُستخدم براعم الخيزران بشكل رئيسي في مطابخ جنوب آسيا وهي ذات قيمة غذائية عالية. فوائد صحية عديدة وهذا ما جعلها جزءًا من الطب الصيني التقليدي..

براعم أو بتلات الخيزران Bamboo shoot
براعم أو بتلات الخيزران Bamboo shoot
Joi Ito, CC BY 2.0

القيم والحقائق العدائية لبراعم الخيزران

وفقا لوزارة الزراعة الامريكية فان كوب واحد من براعم الخيزران الخام يحتوي على ( المصدر ):

40.8 كالوري

سعرات حراريه

3.93 جرام

البروتينات

7.85 جرام

الكربوهيدرات

0.453 جرام

إجمالي الدهون (الدهون)

6.04 مجم

صوديوم

805 مجم

البوتاسيوم

19.6 مجم

الكالسيوم

0.755 مجم

حديد

4.53 مجم

المغنيسيوم

89.1 مجم

الفوسفور

1.66 مجم

الزنك

0.287 مجم

نحاس

3.32 جرام

الألياف الغذائية

6.04 مجم

فيتامين سي

ما هي فوائد براعم الخيزران؟

مضادة للجراثيم والفطريات

تحتوي براعم الخيزران على بروتين فريد يسمى dendrocin، والذبي يكافح Fusarium، وهو نوع من الفطريات الموجودة في التربة والهواء والنباتات والذي غالبا ما غالبًا ما يسببالتسمم الغذائي
. كما تحتوي البراعم على ببتيدات جديدة (Pp-AMP 1 وPp-AMP 2) لها فعلية ضد البكتيريا المسببة للأمراض والفطريات ( المصدر ) ، ( المصدر ).

غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي براعم الخيزران على مادة البوليفينول النشطة بيولوجيًا وهي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة الطبيعية. التي يمكن أن تقلل الالتهابات في الجسم وتنظم الاستجابة المناعية وبالتالي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة ( المصدر ).

تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

قد تقلل الألياف الغذائية الموجودة في براعم الخيزران من مستويات الكوليسترول في الدم، وخاصة الكوليسترول الضار (LDL). كمال تساعد الألياف في تحسين وظائف الأمعاء ( المصدر ).

تعزز صحة الأمعاء

تعزز الألياف الغذائية الموجودة في براعم الخيزران نمو البكتيريا الصديقة للأمعاء Lactobacillus وBifidobacterium. من خلال تزويدها بالأحماض الدهنية التي تحفز نموها، وهذا بدوره يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم ( المصدر ).

تساعد على إنقاص الوزن الزائد

أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الألياف قد يعزز فقدان الوزن .الزائد ولذلك لان عملية هضم هذه الالياف تحتاج وقتا طويلا وبالتالي بسبب الشعور بالامتلاء والشبع لوقت طويل ( المصدر ). وهذا بدوره له تأثير إيجابي على وزن الجسم.

تساعد على خفض ضغط الدم

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن براعم الخيزران يمكن أن تمنع الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم. علاوة على ذلك، تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في براعم الخيزران أيضًا دورًا مهمًا في منع ارتفاع ضغط الدم عن طريق خفض مستويات ضغط الدم ( المصدر ).

تساعد على مقاومة التعب

تحتوي براعم الخيزران على مركبات كيميائية حيوية مثل ترايتيربينويدات وفلافونويد. وجدت دراسة أجريت على الفئران أن هذه المركبات الموجودة في المستخلصات الطازجة من براعم الخيزران لها تأثير مضاد للإرهاق وتطيل من القدرة على التحمل ( المصدر ).

ما هي أضرار براعم الخيزران؟

تحتوي براعم الخيزران على بعض المواد (السيانوجينات) مثل سيانيد الهيدروجين والتي قد تسبب التسمم بالسيانيد. كما أنها تحتوي على سموم مثل العفص والأكسالات والمعادن الثقيلة، والتي قد تتلف البنكرياس والجهاز العصبي المركزي والغدة الدرقية ( المصدر ).

لذلك، من الضروري إزالة السموم من براعم الخيزران الطازجة قبل استهلاكها. أفضل طريقة هي غلي البراعم في الماء أو تخميرها في محلول ملحي. قد يؤدي غسل براعم الخيزران الطازجة أيضًا إلى تقليل محتوى السيانوجين. ومع ذلك، فمن الأفضل تجنب استهلاك براعم الخيزران النيئة.

أسئلة شائعة حول براعم الخيزران

هل براعم الخيزران آمنة للحيوانات الأليفة؟

براعم الخيزران آمنة أيضًا لحيواناتك الأليفة، خاصة الكلاب. والتي تحب قضم سيقان الخيزران لذلك يوصي الخبراء ببراعم الخيزران بشكل خاص للكلاب التي تعاني من مرض السكري أو التي يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا قليل الدسم ".

كيفية تخزين براعم الخيزران

يجب تخزين براعم الخيزران بشكل صحيح للحفاظ عليها طازجة لفترة طويلة ومنع أي تغيرات في المذاق.
براعم الخيزران الطرية لها صلاحية أسبوعين إذا تم تخزينها وتبريدها في أكياس بلاستيكية محكمة الاغلاق.
بينما تدوم براعم الخيزران المخمرة لفترة أطول. يمكنك استهلاك براعم الخيزران المعلبة حتى تاريخ انتهاء الصلاحية. ومن الأفضل تناولها في غضون أيام قليلة من فتح العلبة.
قم بتخزين براعم الخيزران بعيدًا عن أشعة الشمس لأن التعرض لأشعة الشمس قد يكسبها مرارة غير مرغوبة
تخلص من البراعم إذا ظهرت عليها رائحة، أو طعم، أو مظهر كريه، أو عفن.

لماذا يشعر بعض الأشخاص بالحكة بعد تناول أوراق الخيزران؟

يسبب اكل أوراق الخيزران الشعور بالحكة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهها أوتجاه أي نبات من نفس النوع.

هل تسبب براعم الخيزران النقرس؟

تشير الدراسات إلى أن استهلاك براعم الخيزران قد يؤدي إلى زيادة مستويات حمض اليوريك واحتمال الإصابة بالنقرس ( المصدر ).

هل براعم الخيزران حمضية أم قلوية؟

لا تحظى براعم الخيزران بشعبية كبيرة بسبب رائحتها النفاذة وطعمها الحمضي.

 

مصادر وأبحاث حول فوائد وأضرار براعم الخيزران

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا