أضرار وفوائد الكزبرة (كسبرة,تِّـقْـدَ,كَرويَاء) لصحة الجسم والبشرة والدماغ ٍ

فوائد الكزبرة وأضرارها الصحية | ‘أعشاب الهيرب
الكزبرة

الكزبرة 

الكزبرة عشبة خضراء ذات نكهة ورائحة مميزة.  يمكن أن تعزى فوائد الكزبرة إلى مركباتها النشطة مثل مضادات الأكسدة القوية والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه العشبة مفيدة لإزالة السموم، وتساعد على الهضم، وقد تدعم وظائف الكلى. كما ثبت أنها تساعد في علاج مرض السكري. ومع ذلك، قد يتسبب الاستهلاك الزائد في حدوث تفاعلات كيميائية سلبية في جسمك أو يجعلك أكثر حساسية للضوء. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية، فقلل من استهلاكها واطلب المشورة الطبية.
تم إرجاع أصول الكزبرة إلى جنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط. وهي واحدة من أقدم التوابل في التاريخ التي تم استخدامها منذ 7000 عام ( المصدر ). يجب أن يكون هناك بعض المنطق وراء استخدامه لأكثر من 70 قرنا، ألا تعتقد ذلك؟

كل ما تريد معرفته عن الكزبرة

معنى الكزبرة  

بالإنجليزي

coriander ,
common coriander    '
Chinese parsley  (GB)

بالفرنسية

coriandre ,
persil arabe 

بالألمانيKoriander,
Wanzendill,
Schwindelkorn ,
Echtkoriander    ,
Gartenkoriander    ,
Klanner    ,
Koriander    ,
Schwindelkorn    ,
Wandläusekraut    ,
بالهولنديkoriander
بالإيطاليcoriandolo
بالاسبانيculantro,
cilantro,
cilandriom ,
celandria    ,
cilantro    ,
culantro    ,
salandria    
ciliandro     (BO)
culantrillo     (BO)
coriandro    (ES)
culantro    (ES

بالبرتغالي

coentro ,
ceandro    ,
coendros    ,
coentros    ,
coriandro

بالسويدي

koriander

بالروسي

кишнец посевный    
кориандр посевный

بالصيني

芫荽
hu-sui, hsiang-sui, yuan-sui

بالياباني

コエンドロ    ,
コリアンダー ,
koendoro

بالعربي

kuzbara, kuzbura,
كزبرة
, الكزبرة,
لكُـزْبـَرَة
, الكسبرة ,
التِّـقْـدَ أو الكَرويَاء

الاسم العلمي

Coriandrum sativum

بالتركيkişniş

فوائد الكزبرة

مفيدة للبشرة

تشتهر الكزبرة بخصائصها المضادة للأكسدة. حيث تحتوي أوراق وبذور هذه النبتة على التربينويدات والستيرولات والبوليفينول والأحماض العطرية والكاروتينات، التي تقضي على الجذور الحرة والمعادن الثقيلة وتتحكم في الإجهاد التأكسدي في الجسم لذلك يمكن لزيوت الكزبرة أو مستخلصاتها علاج الالتهابات البكتيرية أو الفطرية للجلد (بما في ذلك البثور وحب الشباب) عن طريق تنقية الدم.

مضادة لمرض السكر

استخدم الطب التقليدي في الأردن والمغرب وبلاد فارس والمملكة العربية السعودية أوراق الكزبرة لعلاج مرض السكري . حيث تحتوي الأوراق على مستويات عالية من مركبات الفلافونول القوية المضادة للالتهابات مثل كيرسيتين والعفص والستيرول، والتي تعطي الطبيعة المضادة لمرض السكري لهذه العشبة 

تمنع تكوين الأورام وتمنع نموها

المركبات النشطة في الكزبرة، مثل الفثاليدات والتربويات، تحفز إنتاج إنزيمات معينة. والتي بدورها تحول الأيونات والمركبات المسببة للورم إلى أشكال أقل سمية. هذا النشاط يوقف تكون الورم ونموه ( المصدر ).

تعزز قوة الذاكرة وعمل الدماغ

مزيج من مضادات الأكسدة، المضادة للالتهابات ، وأنشطة خفض الكوليسترول لهذه العشبة العجيبة تحدث هذا التأثير على الدماغ. تصبح الخلايا العصبية أقل تعرضًا للإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى حياة أفضل، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة. يتم الاستفادة من هذا التأثير للكزبرة على الذاكرة والجهاز العصبي لعلاج مرضى الزهايمر.

تعالج التهابات المسالك البولية وتحسن وظائف الكلى

يصبح التعامل مع التهاب المسالك البولية أسهل بكثير عندما يكون لديك بذور الكزبرة في مطبخك. حيث تعمل هذه البذور على تعزيز معدل ترشيح البول في الكلى، مما يؤدي إلى تسريع إنتاج البول. هذا من شأنه أن يقلل من احتباس الماء في الجسم. كما يتخلص جسمك من جميع السموم والميكروبات، مما يحافظ على نظافة الجهاز البولي.

تسكن الألم وتكافح للالتهابات

تمتلك بذور الكزبرة نشاطًا مسكنًا. حيث أنها تقلل الألم من خلال العمل على مستقبلات الألم المركزية. Linalool هو المركب الفعال الذي يعطي الكزبرة هذه الخاصية ( المصدر ).

تساعد على إنقاص الوزن

وفقًا للأيورفيدا، فإن مغلي بذور الكزبرة يقلل من مستويات الدهون في الدم. حيث تمنع الستيرولات الموجودة في البذور والأوراق امتصاص الكوليسترول الغذائي، وبالتالي تمنع زيادة الوزن ( المصدر ).

تساعد على الهضم وتعالج تقلصات المعدة

وفقًا للطب الشعب التقليدي، تمنع الكزبرة ارتفاع الغازات الضارة من المعدة إلى المخ. كذلك وجد الطب الحديث أنه يمكن استخدام الكزبرة وزيتها كمواد طارد للريح ( المصدر ).

تخلص الجسم من السموم

تعتبر الكزبرة واحدة من بين أفضل الأعشاب التي يمكنها تجديد شباب الجسم. حيث تقوم التربينويدات والبولي أسيتيلين والكاروتينات الموجودة في الكزبرة بكسح الجذور الحرة الضارة وأنواع الأكسجين التفاعلية في الدم. كوب واحد من سحق الكزبرة سوف يطرد كل السموم من جسمك.

مضادة للجراثيم، ومضادة للفطريات، وطاردة للديدان

كل من بذور الكزبرة والكزبرة لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. بفضل المركبات النشطة بيولوجيًا، يمكن للكزبرة أيضًا قتل الطفيليات في جسمك (طارد للديدان). لا يتم استغلال هذه الخاصية في الطب فحسب، بل يتم استخدامها أيضًا في حفظ الأغذية ومنع التلف ( المصدر ). هذا يعني أنه يمكنك تخزين اللحوم والأسماك والحبوب والخضروات وغيرها مع بعض بذور الكزبرة أو المستخلصات المناسبة لفترات طويلة.

القيم العذائية للكزبرة

المركبات النشطة بيولوجيا هي المسؤولة عن كل فوائد الكزبرة. فيما يلي نظرة سريعة عن أهم والمواد:

تحتوي الكزبرة على مستويات عالية من الفيتامينات A وK جنبًا إلى جنب مع الصوديوم. إذا كنت بحاجة إلى مكملات حمض الفوليك أو الفولات، ففكر في إضافة المزيد من الكزبرة إلى نظامك الغذائي على شكل أوراق طازجة أو مجففة - لأن الكزبرة تحتوي على حمض الفوليك.

الأوراق العلوية للنبات رقيقة وشبيهة بالشفرة، في حين أن الأوراق السفلية أكثر كثافة ومحددة بشقوق أصغر.

أضرار الكزبرة

تتفاعل مع المعادن الثقيلة

للكزبرة تأثيرات مستخلبة على أيونات المعادن الثقيلة في جسمك. تتفاعل المكونات النشطة بيولوجيًا مع الزئبق والكادميوم والقصدير والرصاص وتعبئتها - مما يؤدي إلى إفرازها ( المصدر لذلك ستتآكل أي غرسات (أسنان أو جبائر أو دعامات للكسر) مصنوعة من هذه المعادن إذا تناولت الكزبرة.

قد تسبب حساسية الضوء

تشير بعض الدراسات إلى أن بذور الكزبرة والكزبرة يمكن أن تسبب حساسية للضوء. أي أنها تجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس. لا تزال الآلية الدقيقة لكيفية حصول ذلك غير مدروسة جيدًا.

الكزبرة عشبة خضراء ذات نكهة ورائحة مميزة.  يمكن أن تعزى فوائد الكزبرة إلى مركباتها النشطة مثل مضادات الأكسدة القوية والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه العشبة مفيدة لإزالة السموم، وتساعد على الهضم، وقد تدعم وظائف الكلى. كما ثبت أنها تساعد في علاج مرض السكري. ومع ذلك، قد يتسبب الاستهلاك الزائد في حدوث تفاعلات كيميائية سلبية في جسمك أو يجعلك أكثر حساسية للضوء. إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية، فقلل من استهلاكها واطلب المشورة الطبية.

أسئلة شائعة حول الكزبرة

ما هو الفرق بين البقدونس والكزبرة؟

  • ينتمي البقدونس والكزبرة إلى نفس العائلة لذلك فهما ومع ذلك، عندما تفحص عن كثب، أوراق البقدونس لها نهايات مدببة، في حين أن أوراق الكزبرة لها نهايات مجعدة.
  • من حيث النكهة، الكزبرة أقوى من البقدونس
  • . أيضا، بذور وتستخدم عادة في الطهي الكزبرة وهي أكثر عطرية. في جين لا يتم استخدام بذور البقدونس بنفس القدر.

كيف تخزن الكزبرة لفترة أطول؟

املأ برطمانًا صغيرًا أو كوبًا بالماء جزئيًا. ضع أطراف الجذع في البرطمان. بهذه الطريقة، يمكنك تخزينها في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة. إذا كنت تقوم بالتخزين في الثلاجة، فقم بتغطية أوراق الكزبرة المغمورة بكيس بلاستيكي فضفاض. لن تذبل الأوراق وتبقى طازجة لمدة أسبوعين تقريبًا. قم بتغيير الماء عندما يتسخ للحصول على نتائج أفضل.

في أي شكل يمكنك أن تأكل الكزبرة؟

يمكنك إضافة سيقان وأوراق الكزبرة إلى السلطات والجوانب والأطباق الرئيسية كزينة. يمكنك طحن الكزبرة لعمل صلصة البيستو والتغميس وإضافتها إلى العصائر أو المبردات. يمكن استخدام بذور الكزبرة والكزبرة المجففة في خلطات التوابل أيضًا.

يستخدم صبغة الكزبرة كجزء من التركيبات الطبية. يتم استخدامه مع الأعشاب الأخرى لعلاج عسر الهضم ومشاكل الجهاز التنفسي والتسمم بالمعادن الثقيلة والالتهابات البكتيرية والسكري ونقص فيتامين ك.

 

الكزبرة مبيدة للحشرات
تم العثور على بذور الكزبرة في المقابر المصرية، مما يدل على خصائصها الطبية.
تحتوي الكزبرة على مركبات الفلافونويد التي تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والتشنجات العضلية

مراجع

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا