ما هي فوائد وأضرار خس ايسبرغ Iceberg Lettuce لصحة و وزن الجسمٍ

ما هو خس ايسبرغ وما هي فوائدة واضراره الصحية | اعشاب الهيرب
خس أيسبرغ

ما هو خس أيسبرغ (Iceberg Lettuce)

خس ايسبرغ هو نوع من الخضروات المنخفضة السعرات والخفيفة والمقرمشة التي تستخدم في العديد من السلطات والبرغر والأطباق اللذيذة. غالبًا ما تتم مقارنته بالخس الروماني.
يحتوي هذا النوع من الخس على العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة(وان كان بكميات اقل من أنواع الحضراروات الأخرى).
تشمل فوائد خس آيسبرغ تعزيز صحة القلب، وتحسين حركات الأمعاء، والمساعدة في إنقاص الوزن. ومع ذلك، فإن استهلاكه المفرط يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية. هناك احتمال أنه قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. إذا واجهت

أي آثار ضارة، فحد من استخدامه واطلب المشورة

كل ما تريد معرفته عن خس  أيسبرغ

معنى خس أيسبرغ

بالإنجليزي

Iceberg Lettuce

بالفرنسيةlaitue iceberg
بالألمانيEisbergsalat
بالهولنديijsbergsla
بالإيطالي lattuga iceberg
بالاسبانيlechuga iceberg

بالبرتغالي

салат айсберг-salat aĭsberg
بالسويديisbergssallad
بالروسيсалат айсберг-salat aĭsberg
بالصيني卷心莴苣-Juǎn xīn wōjù
بالياباني氷山レタス

الاسم العلمي

lactuca sativa var. capitata

بالتركي

Göbek Marul

 

خس آيس بيرغ (خس ايسبرغ)
خس آيس بيرغ (خس ايسبرغ)
GPL
خس آيس بيرغ من الداخل  (خس ايسبرغ)
خس آيس بيرغ من الداخل  (خس ايسبرغ)
Yorvik ., GPL,

 

 

فوائد خس أيسبرغ

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

أطهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الاستهلاك المنتظم للخس يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ( المصدر ). قد يزيد الخس من إفراز مستويات الكوليسترول الكلية. كما أنه قد يعزز  مضادات الأكسدة في الجسم.

قد يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم

ثبت أن الاستهلاك المنتظم للخس يعزز استقلاب الكوليسترول. في إحدى الدراسات (المصدر) ، أظهرت الفئران التي تم تغذيتها بالخس لمدة 3 أسابيع انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الكوليسترول في الكبد. كما تحسنت نسبة الكوليسترول LDL / HDL لديهم.

يساعد على إنقاص الوزن

في دراسة، ثم اثبات ان لسلطة المصنوعة من الخس والجزر والكرفس والخيار تساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة ( المصدر ). مما يساهم  في إنقاص الوزن بشكل صحي. لذلك ينصح بشدة الاستهلاك المنتظم للخس أيسبرغ على شكل سلطات لفقدان الوزن بشكل فعال .

مفيد لصحة الأمعاء

خس ايسبرغ غني بالألياف. يرتبط تناول الألياف بانتظام بالعديد من الآثار الصحية المفيدة. حسب إحدى الدراسات، تعمل الألياف على تحسين صحة الأمعاء عن طريق منع تكوين البواسير ( المصدر ). كما أنها تزيد من حركة الأمعاء عن طريق امتصاص الماء وتليين البراز. خس ايسبرغ منخفض السعرات الحرارية، مما يعني أن استهلاكه يؤمن للجسم احتياجه من الألياف دون مخاطر الأثار الجانية لزيادة السعرات الحرارية.

مفيد لصحة الجلد

خس ايسبرغ غني بفيتامين سي ( المصدر ). تظهر الأبحاث أن فيتامين سي يساعد في تقليل جفاف الجلد وترهله وفرط تصبغه ( المصدر ). كما أنه قد يؤخر ظهور علامات الشيخوخة .

 قد يساعد في منع العيوب الخلقية

يعتبر خس آيسبرغ مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، والذي يساعد عند تناوله من قبل النساء الحوامل على منع العيوب الخلقية، مثل السنسنة المشقوقة.

أضرار خس أيسبرغ

عادة ما يكون خس آيسبرغ آمنًا لمعظم الناس. ومع ذلك، تشير الأدلة القصصية إلى أنه قد يسبب عدم ارتياح في الجهاز الهضمي لدى بعض الأفراد.

قد يتسبب تناول الخس الخام في حدوث آلام في المعدة وانتفاخ في البعض. قليلون قد يعانون أيضًا من إحساس خفيف بالوخز على اللسان. لا تزال الآلية الدقيقة لردود الفعل هذه غير واضحة.

إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية، فتوقف عن تناولها واشرب الكثير من الماء لتقليل أي إزعاج. تهدأ معظم الآثار الجانبية من تلقاء نفسها دون أي مساعدة طبية. ولكن إذا استمر الانزعاج، استشر طبيبك دون مزيد من التأخير.

كمية العناصر الغذائية اقل من انواع الخضار الأخرى 

القيم الغذائي لخس ايسبرغ


يحتوي خس آيسبرغ على 10 سعرات حرارية فقط لكل كوب من الخس المبشور ، مما يجعله من أقل الأطعمة التي يمكنك تناولها من حيث السعرات الحرارية.  المضافة. يحتوي خس ايسبرغ أيضًا على: 

فيتامين أ
فيتامين سي
الكالسيوم
حديد
فيتامين ك
حمض الفوليك
المنغنيز
العناصر الغذائية لكل حصة

كوب واحد من خس آيسبرغ المبشور يحتوي على:

السعرات الحرارية: 10
الدهون: 0 جرام
الكوليسترول: 0 ملليغرام
صوديوم : 7 ملليغرام
الكربوهيدرات : 2 جرام
الألياف : 1 جرام
سكر: 1 جرام
البروتين : 1 جرام

 على الرغم من أن خس الأيسبرغ له العديد من الفوائد الصحية ، الا أن كمية العناصر الغذائية التي يحتويها تعتبر الأقل من بين باقي أنواع الخضار الأخرى . للتأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن ، من الأفضل خلط خس آيسبرغ مع أنواع أخرى من الخضراوات  أخرى مثل السبانخ واللفت والسلق والجرجير .

  •  
المراجع والمصادرويكيبيديا

اقرأ أيضا