ما هي أضرار وفوائد الحمص الأسود (كالا شانا) لصحة الجسم والوزن ٍ

 فوائد الحمص الأسود (كالا شانا) وأضراره الصحية للجسم والجلد
الحمص الأسود (كالا شانا)

الحمص الأسود

يعتبر الحمص الأسود إضافة صحية إلى النظام الغذائي حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف. فهو غني بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة وقليل الدهون. قد يساعد الحمص الأسود في تقليل الشهية، وبالتالي في إنقاص الوزن، بالاضافة الى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ، وكذلك يساعد على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم، والمساعدة في علاج مرض السكري. كما أنه يساعد في علاج امراض الجلد، وعدوى السعفة، وتعزيز نمو الشعر، ومنع شيب الشعر.

كل ما تريد معرفته عن الحمص الأسود

معنى الحمص الأسود

بالإنجليزيblack chickpeas , Kala Chana, Cicer nigrum
بالفرنسيةCicer nigrum, kala chana
بالألماني  Schwarze Kichererbsen, kala chana
بالهولنديCicer nigrum, kala chana
بالإيطاليCicer nigrum, kala chana
بالاسبانيCicer nigrum, kala chana
بالبرتغاليCicer nigrum, kala chana
بالسويديCicer nigrum, kala chana
بالروسي 
بالصيني 
بالياباني 
بالعربيالحمص الأسود , كالاشانا
الاسم العلميCicer nigrum,
بالتركيCicer nigrum, kala chana

الفوائد الصحية للحمص الأسود

يساعد في إنقاص الوزن

من المعروف ان إدراج الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن ( المصدر ). الحمص الأسود غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. تسهل الألياف القابلة للذوبان إفراز الصفراء عن طريق تكوين مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي بينما تمنع الألياف الغير القابلة للذوبان الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى. علاوة على ذلك، نقوم الألياف بمليء المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول وتحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. شرب الماء المغلي مع الحمص يساعد في تقليل الشهية. وبالتالي، فإن تناول البقوليات مثل الحمص الأسود يمكن أن يكون أكثر فاعلية في إنقاص الوزن من مجرد خفض السعرات الحرارية.

مفيد للقلب وللأوعية الدموية

يحتوي الحمص الأسود على مزيج فريد من مضادات الأكسدة والأنثوسيانين والدلفيندين والسيانيدين والبيتونيدين بالإضافة إلى المغذيات النباتية وALA التي تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتمنع الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ( المصدر ). يحتوي الحمص الأسود على كميات كبيرة من حمض الفوليك والمغنيسيوم. حمض الفوليك يخفض مستويات الهوموسيستين وبالتالي يقلل من خطر تضيق الشرايين عن طريق تكوين اللويحات والجلطات الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يخفض نسبة الكوليسترول

الألياف القابلة للذوبان في الحمص الأسود تربط الأحماض الصفراوية وتمنع الجسم من امتصاصها، مما يقلل من مستويات الكوليسترول ( المصدر ). الاستهلاك اليومي لنحو نصف كوب من الحمص يساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم. علاوة على ذلك، فإن الألياف الغذائية للحمص الأسود تتفوق على تلك الموجودة في الأطعمة الأخرى.

يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم

تتحكم الألياف القابلة للذوبان في الحمص الأسود في امتصاص وإطلاق سكر الدم ( المصدر ). علاوة على ذلك، يحتوي الحمص على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض من 28 إلى 32 مما يعني أن الكربوهيدرات فيه يتم تكسيرها وهضمها ببطء. هذا يساعد في فقدان الوزن عن طريق التحكم في الشهية. يؤدي انخفاض معدل السكر في الدم إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل معتدل وبطء مما يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم. إن تناول نصف كوب من الحمص الأسود يوميًا فعال في السيطرة على نسبة السكر في الدم خلال أسبوع واحد فقط.

يساعد على الوقاية من مرض السكري

كما ذكرنا سابقًا، يتم هضم الكربوهيدرات في البقوليات مثل الحمص الأسود ببطء، مما يقلل من مستويات السكر في الدم ( المصدر ). ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 .

مصدر جيد للحديد

كونه مصدرًا غنيًا بالحديد ، يمكن للحمص الأسود أن يمنع فقر الدم ويعزز مستويات الطاقة في الجسم ( المصدر ) ، ( المصدر ). هذا مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل أو المرضعات وكذلك الأطفال في مرحلة النمو. يلعب الحديد دورًا مهمًا في تكوين الهيموجلوبين وبالتالي يعزز عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم وهو مكون مهم لأنظمة الإنزيمات لإنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي.

مصدر جيد للبروتين للنباتيين

يعتبر الحمص الأسود مصدرًا بديلاً للبروتين للنباتيين لأن هذه البقوليات توفر كميات كبيرة من البروتين يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان بالإضافة الى أنها منخفضة السعرات الحرارية وتكاد تكون خالية من الدهون المشبعة ( المصدر ) .

مفيد لصحة المرأة

تعمل المغذيات النباتية التي تسمى السابونين كمضادات للأكسدة وبالتالي تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومنع هشاشة العظام وتقليل الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث ( المصدر ). تناول الحمص المحمص الممزوج بالسكر البني والسمن يساعد في علاج الإفرازات الدهنية. شرب الماء المغلي مع الحمص يمكن أن يمنع الإجهاض.

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

الحمص الأسود غني بالألياف الغذائية، ويتكون ثلثاها من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تعتبر حيوية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. تقلل الألياف من خطر الإصابة بمرض التهاب الرتج المؤلم والإمساك عن طريق تقليل الضغط على الأمعاء. في حالة الزحار،
انقع حفنتين من بذور الحمص في 500 مل من الماء طوال الليل واشرب هذا الماء بعد التصفية، في صباح اليوم التالي.
لعلاج الإمساك، ننقع الحمص في الماء طوال الليل وتناوله في الصباح بعد رش مسحوق الزنجبيل وبذور الكراوية (الجيرة) وكذلك شرب الماء المنفصل.

يساعد على الوقاية من السرطان

تصل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الحمص الأسود إلى القولون حيث يتم تكسيرها بواسطة البكتيريا إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة تمتصها خلايا القولون وتستخدم للطاقة. هذا يمكّن خلايا القولون من البقاء بصحة جيدة ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان القولون ( المصدر ).

يعالج حصوات الكلى

في حالة وجود حصوات في الكلى أو المثانة، يمكنك نقع حفنة من حبوتب الحمص الأسود في الماء طوال الليل وتناولها مع العسل في صباح اليوم التالي.

يعالج اليرقان والقيء

يمكن لمرضى اليرقان تناول حفنة من حبوب الحمص الأسود المنقوعة في الماء مع الجاجري (سكر القصب) وشرب نفس الماء عند العطش لتحسين الحالة. هذه المياه فعالة أيضًا في منع القيء المتكرر.

مفيد للشبرة

الحمص الأسود غني بالفولات والألياف الغذائية والبروتينات والكربوهيدرات والنحاس والحديد والفوسفور وخالي من الصوديوم والكوليسترول. لذل يمكن أن يكون مفيدة لبشرتك بالطرق التالية.

يعالج حب الشباب والبثور وحروق الشمس

يتميز المعجون المصنوع من الحمص الأسود بخصائص علاجية رائعة وتطبيقه مع عجينة خشب الصندل يمكن أن يزيل ندبات حب الشباب والبثور وعلاج حروق الشمس والتهابات الجلد المختلفة الأخرى. ضع كميات متساوية من كلا المعجين على الندوب، واتركه طوال الليل واغسله في صباح اليوم التالي بماء فاتر لرؤية التأثير المطلوب.

يعالج عدوى السعفة

إن تناول الطعام المصنوع من دقيق الحمص الأسود كل يوم لمدة شهر أو شهرين بدون ملح يمكن أن يعالج التهابات السعفة.

يعالج اللوكوديرما

Leucoderma هو مرض يتميز ببقع بيضاء على الجلد. يمكن للأشخاص الذين يعانون من اللوكودرما نقع حفنة من بذور الحمص مع 10 جرام من تريفالا شوران في 125 مل من الماء لمدة 24 ساعة وتناولها عند ظهور البقع. يمكن أن يكون القيام بذلك بشكل ديني لبضعة أشهر فعالاً في التخلص من البقع البيضاء.

العناية ببشرة الوجه

الحمص الأسود ممتاز للعناية بالبشرة وغالبًا ما يستخدم في اقنعة الوجه لمنحك بشرة صحية وخالية من العيوب.

الحمص الأسود مفيد للشعر

نتوق جميعًا إلى شعر صحي ولامع. لكن لسوء الحظ، فإن أسلوب حياتنا غير الصحي وكذلك التعرض للتلوث البيئي والمواد الكيميائية الضارة يؤدي إلى تلف الشعر.

كونه طعامًا صحيًا، يمكن أن يكون الحمص الأسود مفيدًا لشعرك بعدة طرق.

يمنع شيب الشعر

الحمص الأسود غني بالبروتين والمنغنيز. يمنع المنغنيز شعرك من تغيير لونه أي شيب الشعر.

يعزز نمو الشعر

يحتوي الحمص الأسود على فيتامين ب 6 والزنك. يلعب كلاهما دورًا مهمًا في بناء البروتين في الشعر، وبالتالي تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر.

يحارب تساقط الشعر

يعتبر مزيج فيتامين أ والزنك في الحمص الأسود أمرًا حيويًا لصحة الشعر ونقص أي واحد منهما في النظام الغذائي يمكن أن يسبب قشرة الرأس وتساقط الشعر.

يعالج قشرة الرأس

للتخلص من قشرة الرأس، يمكنك خلط 4 ملاعق كبيرة من دقيق الحمص الأسود في حوالي 250 مل من الماء وتدليك شعرك به لبضع دقائق قبل غسله.

أضرار الحمص الأسود على صحة الجسم

 يسبب الغازات

. قد يتسبب تناول الحمص الأسود الزائد في الغازات بسبب محتواها العالي من الألياف.

يسبب عسر الهضم

في حين أن تناول الحمص صحي، فإن تناوله كل يوم قد يسبب عسر الهضم.

أسئلة شائعة حول الحمص الأسود

أي الحمص أفضل - أسود أم أبيض؟

يحتوي الحمص الاسود على فوائد غذائية أكثر من الحمص الأبيض. يحتوي الحمص الأسود أيضًا على المزيد من الألياف وله مؤشر نسبة السكر في الدم أقل.

مراجع ومصادر حول الحمص الاسود

المراجع والمصادر

استجابة نسبة السكر في الدم للفاصوليا السوداء والحمص كجزء من وجبة الأرز تجربة عشوائية متقاطعة
www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC5691712/

استجابة نسبة السكر في الدم للفاصوليا السوداء والحمص كجزء من وجبة الأرز: تجربة عشوائية متقاطعة
pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28976933/

الايسوفلافون من براعم الحمص الأسود (Cicer arietinum L) مع نشاط مضاد للأكسدة ومضاد للتكاثر
pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/33424409/

تأثير عملية التحضير على التركيب الكيميائي والقيمة الغذائية لمهرس الكابولي والحمص الأسود المعلب
www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2405844018386948

تأثير عملية التحضير على التركيب الكيميائي والقيمة الغذائية لمهرس الكابولي والحمص الأسود المعلب
www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC6431736/

تعديل نشاط مضادات الأكسدة في المختبر والحي عن طريق استهلاك الحمص المطبوخ في نموذج سرطان القولون
www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC7551972/

التقوية بالحديد والتوافر البيولوجي للحمص (Cicer arietinum L.) البذور والدقيق
www.researchgate.net/publication/335901672_Iron_Fortification_and_Bioavailability_of_Chickpea_Cicer_arietinum_L_Seeds_and_Flour

الحمص الأسود
fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/440221/nutrients

المزايا الغذائية والوظيفية لاستخدام دقيق الحمص الأسود المتخمر في تقوية السميد والمعكرونة
www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC7831118/

يتنبأ تناول الألياف بفقدان الوزن والالتزام الغذائي عند البالغين الذين يستهلكون وجبات مقيدة بالسعرات الحرارية: دراسة الجنيه المفقودة (منع زيادة الوزن باستخدام استراتيجيات غذائية جديدة)
www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC6768815/

يثبط الحمص تركيز الجلوكوز في الدم والشهية بعد الأكل ويقلل من تناول الطاقة في الوجبة التالية
www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC5336455/



,موسوعة الأعشاب الطبية للدكتور جابر القحطاني أستاذ العقاقير كلية الصيدلة جامعة الملك سعو في السعودية الرياض ويكيبيديا

اقرأ أيضا