فوائد وأضرار زيت الخروع لصحة الجسم وجمال الشعر والبشرة

استعمالات وفوائد زيت الخروع | اعشاب الهيرب
زيت الخروع

زيت الخروع

زيت الخروع (Castor Oi)هو زيت نباتي متعدد الاستخداماتيتم الحصول عليه من بذور نبات Ricinus communis. ويكون على شكل سائل عديم اللون إلى الأصفر الباهت وله طعم ورائحة مميزة. يشيع استخدامه في تحضير الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر وذلك بفضل بفوائده العلاجية.  يمكن أن تعزى فوائد زيت الخروع إلى خصائصه الملينة والمضادة للالتهابات والميكروبات التي تساعد في علاج العديد من الأمراض.يمكن أن يساعد زيت الخروع في تخفيف الإمساك  وعلاج تهيج العين وتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

كل ما تريد معرفته  عن زيت الخوع

معنى زيت الخروع

بالإنجليزي

Castor Oil 

بالفرنسية huile de castor
بالألماني Rizinusöl
بالهولندي wonderolie
بالإيطالي olio di ricino
بالاسباني aceite de castor

بالبرتغالي

óleo de castor
بالسويدي ricinolja
بالروسي касторовое масло-kastorovoye maslo
بالصيني ひまし油-Himashiyu
بالياباني ひまし油-Himashiyu
بالعربي زيت الخِرْوَع 

الاسم العلمي

Ricinus Communis

بالتركي

hintyağı

ما هي الفوائد الصحية لزيت الخروع؟

أهم استخدامات زيت الخروع هو استخدامه كملين لتخفيف الإمساك . تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في علاج الحالات الطبية مثل آلام التهاب المفاصل ومشاكل التجميل الأخرى مثل حب الشباب والندوب وقشرة الرأس.

يعالج الإمساك

من أهم فوائد زيت الخروع هي قدرته على علاج الأمساك. يعتبر هذا الزيت من الملينات المنبهة. حيث يؤدي تناول زيت الخروع الى زيادة كبيرة في حركة الأمعاء.( المصدر ).

لكن ضع في اعتبارك أن الاستخدام المفرط للملينات المنبهة يمكن أن يضعف أداء عضلات الأمعاء  لذلك يجب استخدام هذا الزيت باعتدال. ( المصدر ). 

تشير الدراسات إلى أن أستخدام زيت الخروع يمكن أن يخفف أعراض الإمساك كما يمكن أن يقلل من الإجهاد أثناء التغوط ويحفز الشعور بالإخلاء الكامل ( المصدر ).

كن حذرًا من الجرعة. الجرعة النموذجية هي 15 مل، أي ما يعادل حوالي 3 ملاعق صغيرة. يجب أن تختبر حركات الأمعاء في غضون 2 إلى 3 ساعات بعد تناول الزيت.

يحفز الولادة

تنبع الخصائص المحفزة للولادة لزيت الخروع من حقيقة أنه ملين يسبب تشنجات في الأمعاء. مما يؤدي الى تحفيز الأمعاء والعصب المتهم الأمر الذي يؤدي الى تهييج الرحم ويمكن أن يتسبب في حدوث انقباضات الرحم ( المصدر ).

أظهرت دراسة صغيرة أن النساء اللواتي يتلقين زيت الخروع أكثر عرضة للدخول في المخاض في غضون 24 ساعة ( المصدر ). تصف دراسة أخرى زيت الخروع كطريقة آمنة غير دوائية لتحريض المخاض ( المصدر ).

يمكن لزيت الخروع أيضًا تحفيز المخاض في النساء اللواتي تجاوزن الولادة (بعد أن أنجبن أكثر من طفل) ( المصدر ).

لكن في دراسة أخرى أكبر، لم يكن هناك أي تحريض للولادة بعد استخدام زيت الخروع. لم تذكر الدراسة أي ضرر للأم أو الطفل ( المصدر ).

ومن ثم، فإن الدراسات مختلطة. قد لا يكون لزيت الخروع آثار سلبية، على الأقل في معظم الحالات. لكن هل يجب استخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض؟

تحفيز المخاض هو قرار طبي صحي يتم اتخاذه من أجل سلامتكِ وسلامة طفلك. يوصى باستخدامه خلال فترة الحمل المتأخرة (ما بين 41 أسبوعًا و41 أسبوعًا و6 أيام). لكن يمكن أن يكون كل حمل مختلفًا، لذا تحدثي إلى طبيبتك أولاً. يمكنك استخدام زيت الخروع بناء على التوصية الطبية فقط.

يعالج التهابات المفاصل

يعمل زيت الخروع على تقليل الالتهابات وذلك بسبب الخصائص المسكنة والمضادة للاتهابات التي بتميز بها  حمض الريسينوليك ع ( المصدر ). أظهر التطبيق الموضعي لهذا الحمض تأثيرًا مضادًا للالتهابات.

أظهرت دراسة أخرى أنه يمكن استخدام زيت الخروع في علاج هشاشة العظام الأولية في الركبة بشكل فعال ( المصدر ). أظهر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل العظمي، عند إعطائهم كبسولة زيت الخروع ثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أسابيع، تحسنًا في أعراضهم.

استخدام زيت الخروع لعلاج التهاب المفاصل بسيط للغاية. يمكنك دهنه موضعيًا.

يعالج التهاب اللفافة الأخمصية (Plantar Fasciitis)

ينطوي التهاب اللفافة الأخمصية على التهاب الأنسجة السميكة التي تمر عبر الجزء السفلي من قدمك، والتي تربط عظم الكعب بأصابع قدمك.

في إحدى الدراسات، قدم زيت الخروع راحة كبيرة للمرضى الذين يعانون من نتوءات كعب أخمصي ( المصدر ). نتوء الكعب الأخمصي (plantar heel spurs) هو حالة مرتبطة بالتهاب اللفافة الأخمصية.

يخفف أعراض الأورام الليفية (Fibroids)

الأورام الليفية هي أورام تظهر في الرحم. فهي حميدة وغير سرطانية.

لا يوجد بحث يوضح الآثار المفيدة لزيت الخروع في علاج الأورام الليفية. لكن بعض الأدلة القصصية تشير إلى أن الزيت قد يخفف الإمساك (وهو أحد الأعراض الرئيسية للأورام الليفية).

قد يساعد وضع عبوة زيت الخروع على الحوض لمدة 30 دقيقة تقريبًا في تخفيف الألم المصاحب. يعتقد البعض أنه قد يزيد من تدفق الطاقة إلى المنطقة. ولكن هناك نقص في الأدلة العلمية للتحقق من صحة هذه الآثار.

يعالج البواسير

أثبتت الأبحاث العلمية  قدرة زيت الخروع على علاج البواسير ( المصدر ). ويعود ذلك الى خصائه المضادة للألتهابات.

يساعد على تأخير علامات الشيخوخة

هناك العديد من الأدعائات حول قدرة زيت الخروع على تاخير علامات وأعراض الشخوخة (مثل التجاعيد)،ولكن لا يوجد ابحاث علمية لاثبات أو نفي هذه الادعائات بشكل تجريبي. ولكنا نعلم أن الزيت يحارب الالتهابات. هذا يمكن أن يساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تسرع الشيخوخة.

يمكنك استخدام الزيت تحت العنين وحول الفم وعلى الجبهة وعلى الذقن وخط العنق. اغسلي هذه المناطق في الصباح وضعي قطرة من زيت الخروع. دلكي بلطف واتركيه لمدة 20 دقيقة. يغسل بالماء العادي. يمكنك بعد ذلك متابعة روتينك المعتاد  .

لكن كني حذرًة من تفاعلات الجلد. قد تشمل هذه الحكة والاحمرار والتورم والطفح الجلدي. قومي باختبار تأثير زيت الخروع على بقعة صغيرة قبل وضع زيت الخروع على بشرتك.

يعالج حب الشباب والندوب

يعود الفضل في قدرة زيت الخروغ على علاج حب الشباب الى قدرته على مكافحة الالتهابات  ( المصدر ). استخدام الزيت لعلاج حب الشباب بسيط للغاية. كل ما عليك هو تطبيق زيت الخروع على الوجه بعد تنظيفة الماء الدافئ.

يمكنك اتباع هذه الطريقة قبل النوم. اترك زيت الخروع على وجهك طوال الليل. يمكنك غسله في صباح اليوم التالي. لكن إذا كانت بشرتك دهنية، عندها عليك الاعتدال في استخدام زيت الخروع.

يمكن أيضًا استخدام هذه الطريقة لعلاج الندبات. قد يساعد في علاج التهاب الجلد وتهدئة البشرة المتهيجة.

يمكن أن يساعد تطبيق كميات كبيرة من الزيت أيضًا في تلاشي علامات التمدد ( المصدر ). ضع زيت الخروع على المناطق المصابة، مرة في الصباح ومرة ​​في الليل.

يمكن لزيت الخروع أيضًا أن يشفي حروق الشمس وغالبًا ما يستخدم في واقيات الشمس ( المصدر ).

يلعب الزيت أيضًا دورًا في التئام الجروح. تظهر الأبحاث أن التركيبات التي تحتوي على زيت الخروع تعزز التئام الجروح. فهي تساعد في التخلص من خلايا الجلد التالفة، وتحفيز تدفق الدم الموضعي، ولها تأثيرات موضعية مضادة للميكروبات ومسكنة ( المصدر ).

قد يساعد زيت الخروع أيضًا في علاج الدمامل والحروق. لكن تأكد من إجراء اختبار أولاً.

يعالج الصدفية والأكزيما

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يمكن أن يخفف الألم والالتهابات ( المصدر ). قد تساعد هذه الخصائص في تخفيف الصدفية والأكزيما. بالرغم من ذلك، ليس لدينا بحث مباشر يدعم هذه الادعاءات.

يمكنك وضع الزيت على المناطق المصابة قبل النوم. دعه يمتص بين عشية وضحاها. يفترض أن الزيت يرطب البشرة.

يمكن لزيت الخروع أيضًا محاربة المبيضات، وهي عدوى فطرية. في دراسة، قضى زيت الخروع على المبيضات البيضاء من جذور الأسنان البشرية الملوثة ( المصدر ).

قد يساعد زيت الخروع أيضًا في علاج الكلف، وهي حالة تترك بقعًا بنية اللون. أظهرت دراسة أن قشر زيت الخروع الفينول يقلل من الأصباغ في حالة الكلف الشديدة ( المصدر ).

تظهر بعض الأبحاث أيضًا أن الزيت يمكن أن يعالج القوباء الحلقية، وذلك بفضل حمض undecylenic، أحد مركباته النشطة ( المصدر ).

يعالج الثآليل التناسلية

تشير الأدلة القصصية إلى أن وضع زيت الخروع على الثؤلول كل يوم يمكن أن يساعد في جعلها تتساقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا وضع شريحة رقيقة من الثوم وتثبيتها في مكانها ( المصدر ). قد يساعد هذا أيضًا في إزالة الثآليل.

- يعزز نمو الشعر

لا يوجد دليل سريري يشير إلى أن زيت الخروع قد يعزز نمو الشعر . لكن يمكنك تجربتها. ضع الزيت على فروة رأسك واتركه لمدة ساعتين على الأقل. ثم اغسل شعرك بالشامبو.

قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لزيت الخروع في علاج قشرة الرأس. قد يساعد أيضًا في علاج التهاب الجلد الدهني، وهو حالة التهابية أخرى تسبب بقع متقشرة على فروة الرأس ( المصدر ).

أضرار زيت الخروع ومحاذير استخدامه

قد يحفز المخاض

على الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا بطريقة ما، إلا أنه قد يكون أيضًا تأثيرًا لا ترغب فيه. يجب على النساء في جميع مراحل الحمل تجنب استهلاك زيت الخروع ( المصدر ). أيضًا، إذا احتاجوا إلى استهلاكه، فلا يجب عليهم فعل ذلك إلا بعد استشارة الطبيب.

قد يسبب الإسهال

هذا له علاقة بالريسين، وهو أحد مكونات زيت الخروع التي يحتمل أن تكون خطرة. على الرغم من إزالة مادة الريسين في عملية تكرير زيت الخروع (الذي تحصل عليه في السوق)، يجب أن تكون حذرًا. تشمل الآثار الجانبية المرتبطة بزيت الخروع الإسهال وآلام المغص في البطن والقيء وحتى حرقة المعدة ( المصدر ).

يمكن أن يسبب الحساسية

يمكن أن يسبب زيت الخروع ردود فعل تحسسية لدى بعض الناس عند وضعه على الجلد. ومن ثم، نقترح عليك إجراء اختبار كمية صغيرة قبل استخدامه على بشرتك. هذا يمكن أن يمنع النتائج السلبية ( المصدر ).

الخلاصة 

يعتبر زيت الخروع من أشهر زيوت المستخدمة في مجال التجميل والعناية بالشعر. تنبع الفوائد الصحية لزيت الخروع من خصائصه الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات. له خصائص ملينات طبيعية قد تساعد في تخفيف الإمساك. قد يكون الاستخدام الموضعي لزيت الخروع مفيدًا في تخفيف آلام التهاب المفاصل لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل الزيت من العلامات المبكرة للشيخوخة وتلاشي الندبات وعلامات التمدد وحب الشباب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الادعاءات. علاوة على ذلك، عند استخدامه بشكل مفرط، قد يسبب مشاكل صحية. إذا واجهت أي آثار ضارة، فحد من استخدامه واطلب المشورة الطبية.

أسئلة شائعة عن فوائد واضرار زيت الخروع

ما هي المواد الحيوية الفعالة في زيت الخروع؟

المكون الأكثر وفرة لزيت الخروع هو حمض الريسينوليك. يشكل حوالي 90٪ من الزيت ( المصدر ). تشمل الأحماض الأخرى:

  • حمض اللينوليك (4٪ من الزيت)
  • حمض الأوليك (3٪ من الزيت)
  • حامض دهني (1٪)
  • أحماض لينولينك الدهنية الأخرى (> 1٪)

ما هو بديل زيت الخروع؟

يمكنك استبدال زيت الخروع بزيت جوز الهند. يعمل الزيت بشكل جيد بشكل خاص في علاج الأمراض الجلدية المماثلة.

هل يمكنك تناول زيت الخروع؟

لا نوصي بتناول زيت الخروع. يمكنك القيام بذلك فقط تحت إشراف طبي.

هل يمكنك إزالة الزوائد الجلدية بزيت الخروع؟

على الرغم من عدم وجود دليل سريري، إلا أن الأدلة القصصية تشير إلى أنه يمكنك إزالة الزوائد الجلدية بزيت الخروع.
اخلط كمية كافية من صودا الخبز مع ثلاث قطرات من زيت الخروع حتى تصل إلى قوام يشبه العجينة. ضع العجينة على الزوائد الجلدية ثلاث مرات يوميًا. يمكنك تغطية العلامات بضمادة لمنع الخليط من التلاشي.
تجف الزوائد الجلدية وتتساقط في النهاية.

هل يمكن لزيت الخروع أن يحافظ على صحة الاظافر؟

لا يوجد بحث لإثبات ذلك. لكن يمكنك محاولة معرفة مدى فعالية الزيت.

كم من الوقت يستغرق زيت الخروع ليعمل؟

إذا كنت تستخدمه لعلاج الإمساك، يجب أن ترى النتائج في غضون ساعتين إلى ست ساعات. بالنسبة للولادة، يمكن أن تعمل في حوالي 24 ساعة.

متى يجب تناول زيت الخروع؟ ما هي الجرعة؟

كما ناقشنا سابقًا، ستكون جرعة الإمساك حوالي 3 ملاعق صغيرة من الزيت. لاستخدامه في علاج مشاكل أخرى، يرجى التحدث إلى طبيبك.
يرجى تذكر عدم تناول حبوب الخروع. أقل من ثلاث حبات يمكن أن تؤدي إلى تسمم خطير ( المصدر ).

من أين تشتري زيت الخروع؟

يمكنك الحصول على زجاجة زيت الخروع من أقرب متجر صحي أو عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا تناول حبوب أو مكملات زيت الخروع.

هل يمكنك استخدام زيت الخروع للطبخ؟

لا. نحن لا نوصي باستخدام زيت الخروع في الطهي.

هل يساعد زيت الخروع في علاج حصوات المرارة؟

تشير الأدلة القصصية إلى استخدام عبوات زيت الخروع لعلاج حصوات المرارة. يمكن أن تساعد هذه العبوات في تخفيف الألم والالتهاب المرتبط بحصوات المرارة.
قد يساعد وضع الكمادات الدافئة على بطنك. استشر طبيبك قبل استخدام زيت الخروع لهذا الغرض.

ما فائدة زيت الخروع في علاج الانتباذ البطاني الرحمي (endometriosis)؟

على الرغم من أن البحث السائد أقل، إلا أن الأدلة القصصية تدعم استخدام زيت الخروع لعلاج التهاب بطانة الرحم. يمكن أن يساعد تدليكه مباشرة على البطن في تخفيف الألم. يمكنك أيضًا استخدام زيت الخروع الدافئ لهذا الغرض.
يمكن أن يؤدي خلط الزيت ببضع قطرات من الزيت العطري المريح (مثل زيت اللافندر) إلى إرخاء عضلات الحوض.
تذكري استخدام هذه الطريقة قبل أن تبدأ دورتك الشهرية وليس أثناءها.

هل يمكن لزيت الخروع ان يزيل شامات الجلد moles؟

لم تؤكد الأبحاث هذه الادعاءات، لكن بعض الأدلة القصصية تشير إلى فعالية زيت الخروع في علاج الشامات.
قد ينتج عن فرك زيت الخروع مباشرة على الشامة بعض النتائج الايجابية. كرر هذه العملية مرتين في اليوم حتى تحصل على نتائج ملحوظة.
يمكنك أيضًا مزج ثلاث قطرات من زيت الخروع مع كمية كافية من صودا الخبز لتحقيق تناسق يشبه العلكة. ضع هذا الخليط مباشرة على الشامة. ثم ضع ضمادة لاصقة على الشامة. افعل هذا قبل الذهاب للنوم. انزع الضمادة في صباح اليوم التالي واغسلها.

هل يمكن أن يساعد زيت الخروع في فتح قناة فالوب؟

هناك حاجة الى اجراء المزيد من الأبحاث في هذا الصدد. يعتقد أن زيت الخروع يسد قناة فالوب. يمكن أن يسبب انسداد قناتي فالوب أيضًا العقم عند النساء (يُسمى أيضًا عقم عامل البوق).

هل يستطيع زيت الخروع علاج تشقق الشفاه؟

الأبحاث محدودة في هذا المجال. يمكن أن يكون زيت الخروع من أقوى المكونات لعلاج تشقق الشفاه. يحتوي على فيتامين إي ومضادات الأكسدة والمعادن الأخرى، وكلها تعزز صحة الجلد.

مصادر

المراجع والمصادر
  • Striae distensae (علامات التمدد) وأنماط مختلفة من العلاج: تحديث ، جراحة جلدية ،
    www.researchgate.net/publication/24375828_Striae_Distensae_Stretch_Marks_and_Different_Modencies_of_Therapy_An_Update
  • يقلل زيت الخروع من الألم أثناء استخدام موجات الصدمة خارج الجسم، المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/10613232/
  • يتسبب زيت الخروع في حدوث ارتخاء وتقلص الرحم عن طريق حمض الريسينوليك الذي يعمل على تنشيط مستقبلات البروستاغلاندين EP3 ، وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية.
    www.pnas.org/content/109/23/9179.full
  • النشاط المضاد للميكروبات في المختبر للمواد الكيميائية المساعدة والمستخلصات الطبيعية على المبيضات البيضاء والمكورات المعوية البرازية في قنوات الجذر، مجلة علوم الفم التطبيقية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23739849
  • مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات وإمكانات الكسح الجذري الحر للأجزاء الهوائية من Periploca aphylla وRicinus communis، علم الأدوية ISRN، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3418662/
  • كوميدوغينيك وتهيج من المكونات شائعة الاستخدام في منتجات العناية بالبشرة، مجلة جمعية الكيميائيين التجميليين.
    http://www.nononsensecosmethic.org/wp-content/uploads/2013/12/Comedogenicity-and-irritacy-of-commonly-used-ingredients.pdf
  • كريم موضعي 0.3٪ و0.5٪ بودوفيلوتوكسين للمعالجة الذاتية للورم المؤنف عند النساء. دراسة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي، الأمراض الجلدية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/8075441
  • القشرة: أكثر أمراض الجلد انتشارًا تجاريًا، المجلة الهندية للأمراض الجلدية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2887514/
  • فحص تأثير عبوات زيت الخروع على الإمساك عند كبار السن، العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21168117
  • علاج الجرح المزمن في مريض غير متماسك: دراسة حالة ، مجلة تمريض الجرح ، الفغر ، وتمريض سلس البول ، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23466724
  • زيت خروع الفينول: قشر معدل للكلف الجلدي، الجراحة الجلدية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16706754
  • زيت الخروع: الخصائص والاستخدامات وتحسين معاملات المعالجة في الإنتاج التجاري، رؤى الدهون، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5015816/
  • زيت الخروع لتحريض المخاض: غير ضار، وغير مفيد ، المجلة الأسترالية والنيوزيلندية لأمراض النساء والتوليد ، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19780733
  • زيت الخروع لتحريض المخاض: دراسة بأثر رجعي، الجريدة الرسمية للجمعية الأوروبية لطب الفترة المحيطة بالولادة، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/28618920
  • زيت الخروع لتحريض المخاض في حالات الحمل التالية: تجربة معشاة ذات شواهد، النساء والولادة: مجلة الكلية الأسترالية للقابلات، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/28750937
  • دور المرطبات في معالجة أنواع مختلفة من التهاب الجلد: مراجعة، الطب السريري والبحوث، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5849435/
  • حمض Undecylenic، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، المعاهد الوطنية للصحة.
    pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/Undecylenic-acid
  • حالة تسمم بحبوب الخروع، مجلة جامعة السلطان قابوس الطبية ، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب ، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3087745/
  • التهاب الجلد الإبطي التحسسي الناجم عن زيت الخروع المهدرج في مزيل العرق والتهاب الجلد التماسي والمكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18279156
  • تحديد عامل الحماية من أشعة الشمس في المختبر للزيوت العشبية المستخدمة في مستحضرات التجميل، أبحاث العقاقير، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3140123/
  • تجربة سريرية مقارنة لزيت الخروع وديكلوفيناك الصوديوم في مرضى هشاشة العظام، أبحاث العلاج بالنباتات، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19288533
  • تأثير حمض الريسينوليك في النماذج التجريبية الحادة ودون المزمنة للالتهابات، وسطاء الالتهاب، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1781768/pdf/11200362.pdf
  • استخدام زيت الخروع في حالات الحمل، العلاجات البديلة في الصحة والطب، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/10631825
الإدارة الطبية للإمساك، عيادات جراحة القولون والمستقيم، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3348737/
  • موسوعة جابر للأعشاب الطبية لخبير الاعشاب الاستاذ الدكتور جابر القحطاني
 زبت الخرع ويكيبيديا

اقرأ أيضا