الزنجبيل | فوائد الزنجبيل و أضراره ٍ

فوائد الزنجبيل
الزنجبيل



الزنجبيل من التوابل الشعبية التي لها العديد من الفوائد الصحية. يمكن أن يساعد في تهدئة المعدة وتخفيف الغثيان وتقليل الالتهاب وغريها الكثير. ومع ذلك، للزنجبيل أضرر وأثار جانية يجب معرفتها وقد يتفاعل ا مع بعض الأدوية وقد لا يكون مناسبًا للجميع

معنى الزنجبيل

بالإنجليزي

Ginger

بالفرنسيgingembre
بالألمانيIngwer
بالهولنديjengibre
بالإيطاليZenzero
بالاسبانيjengibre

بالبرتغالي

gengibre
بالسويديingefära
بالروسيимбирь
بالصيني

باليابانيショウガ
بالعربي 

الاسم العلمي

Zingiber officinale

بالتركي

 

 

 

 

فوائد الزنجبيل الصحية للجسم

فيما يلي فوائد الزنجبيل الصحية المثبتة بالأبحاث العلمية

مفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي

نظرًا لخصائصه المضادة للهيستامين، فإن الزنجبيل فعال في علاج الحساسية (( المصدر يمنع تقلص مجرى الهواء ويساعد في تحفيز إفراز المخاط. لذلك يتم استخدامه كعلاج طبيعي لنزلات البرد والإنفلونزا. ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل والعسل لها فعالية كبيرة في تهدئة السعال المستمر والتهاب الحلق المصاحب لنزلات البرد، شاي الزنجبيل يساعد على التخلص من احتقان الحلق والأنف، مزيج من عصير الزنجبيل الطازج والحلبة مفيد في علاج الربو. مفيد في علاج أنفلونزا المعدة (التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي Viral gastroenteritis "stomach flu”) أو التسمم الغذائي، وهو أحد أكثر استخدامات الزنجبيل.

يساعد على الهضم

يعتبر الزنجبيل أفضل عشب للهضم ( المصدر ). حيث يوم الزنجبيل على تسجيع المرارة على إفراز الصفراء، مما يحفز الهضم. وهذا بدوره يساعد على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الزنجبيل أيضًا الراحة من تقلصات المعدة والإسهال والانتفاخ الناجم عن التهاب المعدة. يمكن تناول الزنجبيل على شكل شاي أو مكملات غذائية تساعد على الهضم.

يساعد في علاج غثيان العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو العلاج الموصى به بعد جراحة السرطان للقضاء على وجود الخلايا السرطانية بحيث يمكن تقليل فرص تكرار هذا المرض. تساعد مكملات جذر الزنجبيل في تقليل الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي عند تناوله مع الأدوية الأخرى المضادة للقيء. وفقًا للباحث الرئيسي في اجتماع الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري، فلوريدا، الدكتورة جولي رايان، يعاني أكثر من 70 بالمائة من مرضى السرطان الذين يتعرضون للعلاج الإشعاعي الكيميائي من القيء والغثيان. تناول مكملات جذر الزنجبيل أو العصير قبل العلاج الكيميائي يقلل من أعراض الغثيان والقيء لأن جذر الزنجبيل يوفر خصائص مضادة للالتهابات للجسم. وجد أيضًا أنه فعال في علاج الإحساس بالغثيان المرتبط بدوار الحركة ودوار البحر والصداع النصفي (المصدر )

يعالج غثيان الصباح والقيء

أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل له نفس فعالية فيتامين ب 6 في علاج غثيان الصباح ( المصدر ). لذلك يوصى به للمرأة الحامل للوقاية من غثيان الصباح.

حيث يحتوي الزنجبيل على مركب يسمى جينجيرول. يُعرف Gingerol يقوم بتحسين حركية المعدة - مرور الطعام عبر الجسم - وقمع تقلصات العضلات. يمكن أن يساعد ذلك في تهدئة المعدة وتقليل أعراض الغثيان والقيء.

كيف تأخذ الزنجبيل للغثيان

للأطفال

لا ينبغي إعطاء الزنجبيل للأطفال دون سن الثانية.

يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين تناول الزنجبيل كعلاج طبيعي للغثيان والصداع وتشنجات المعدة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة.

للكبار

بشكل عام، يجب ألا تتجاوز 4 جرام من الزنجبيل يوميًا. من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن المرأة الحامل يجب ألا تتناول أكثر من 1 جرام في اليوم.

للغثيان أو عسر الهضم أو الغازات: استخدمت بعض الدراسات 1 جرام من الزنجبيل يوميًا في جرعات مقسمة. يجب عليك استشارة طبيبك لمعرفة الجرعة المناسبة لك.

مفيد لِعلاج الغثيان أثناء الحمل

في بعض الدراسات، تم استخدام 650 ملليغرام إلى 1 جرام يوميًا لعلاج الغثيان الناجم عن الحمل.
اختبرت دراسة صغيرة أخرى عام 2009 فعالية كبسولات الزنجبيل على النساء الحوامل اللاتي يعانين من الغثيان والقيء. النساء الحوامل اللواتي تناولن أربع كبسولات من الزنجبيل 250 ملجم يوميًا لمدة أربعة أيام عانين من غثيان أقل وقيء أقل من النساء اللائي تلقين دواءً وهميًا.
يجب استشارة طبيبك للتأكد من أنه من الآمن لك تناول الزنجبيل أثناء الحمل.

مضاد للالتهابات

الزنجبيل مفيد جدا في علاج الالتهابات المزمنة. يوفر راحة كبيرة من الألم الناجم عن الالتهاب ويقلل من التورم وتيبس الصباح. إنه يثبط بنجاح إنزيمات الأكسدة الحلقية وخمسة إنزيمات ليبوكسجيناز التي تسبب الالتهاب.

وفقًا لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة ميشيغان، وجد أن مكمل جذر الزنجبيل، عند إعطائه للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون، فعال جدًا في تخفيف الحالة. صرحت الباحثة المشاركة، سوزانا إمنك، التي كانت جزءًا من الدراسة، أن الحد من التهاب القولون يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون ( المصدر ).

مفيد في المساعدة على تقليل الآلام

تعتبر الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات للزنجبيل فعالة في تقليل الألم والتورم لدى المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وانزعاج العضلات العام ( المصدر ). يخفف جذر الزنجبيل أيضًا من الألم وهو مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يحتاجون إلى تناول مسكن للألم لتقليل التهاب المفاصل. يمكن أن تساعد إضافة زيت الزنجبيل إلى حمامك في تخفيف آلام العضلات والمفاصل. في حالة إجهاد العضلات، يمكنك وضع مزيج من معجون الزنجبيل الدافئ والكركم للتخفيف. إذا أدخل هؤلاء المرضى مكملات جذر الزنجبيل بانتظام في نظامهم الغذائي، فسيتم تقليل حاجتهم إلى مسكنات الألم بشكل كبير. وبالتالي، فإن الزنجبيل مفيد جدًا في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.
يمكن استخدام الزنجبيل خارجيًا وداخليًا لعلاج الالتهاب. لتحضير حمام الزنجبيل، اغلي 100 مل من الماء مع بضع شرائح من الزنجبيل. قم بتغطية الوعاء لمنع الزيوت المتطايرة من التبخر. اتركيه جانباً لمدة 10 دقائق ثم أضيفي هذا الخليط إلى ماء الاستحمام المعتاد. يمكن أن يساعد استخدام هذا الماء كل يوم في تخفيف الأوجاع والآلام المرتبطة بالفيبروميالغيا.

يسكن آلام تشنجات الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي تناول الزنجبيل في بداية فترة الحيض إلى تقليل أعراض آلام الدورة الشهرية لدى بعض النساء ( المصدر ). غالبًا ما يستخدم شاي الزنجبيل مع السكر البني في علاج تقلصات الدورة الشهرية في الطب الصيني.

حيث ان الزنجبيل يثبط إنتاج المواد الكيميائية التي تجعل الرحم ينقبض. ففي دراسة أجريت عام 2015، راجع العلماء بحثًا سابقًا يبحث في تأثيرات الزنجبيل على آلام الدورة الشهرية، وخلصوا إلى أن 750 إلى 2000 ملغ من مسحوق الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف الألم خلال الأيام الثلاثة إلى الأربعة الأولى من الدورة الشهرية

يحافظ على مستويات الجلوكوز

اقترح علماء أبحاث أستراليون أن الزنجبيل يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم في الجسم. نظرًا لأن مستويات الجلوكوز لها تأثير مباشر على زيادة الوزن أو عملية فقدان الوزن بالإضافة إلى الشعور بالخمول أو النشاط طوال اليوم، فإن تناول مكملات جذر الزنجبيل بانتظام بأي شكل من الأشكال يمكن أن يؤدي إلى تغيير ملحوظ في مستويات السكر في الدم. ( المصدر ).
الأشخاص الأكثر عرضة لانخفاض مستويات السكر يجب عليهم دائمًا دمج مكملات جذر الزنجبيل في نظامهم الغذائي المعتاد لتجنب مثل هذه المشاكل. ثبت أيضا أن الزنجبيل فعال في الحد من الإصابة باعتلال الكلية السكري (تلف الكلى).

مكافحة انتفاخ البطن

يمكن للزنجبيل أن يهدئ من اضطراب المعدة، وذلك بفضل خصائصه الطاردة للريح (طرد الغازات). وبالتالي، فإنه يوفر الراحة من الانتفاخ والغازات ويساعد في تقليل انتفاخ البطن ( المصدر ). يُنصح بتناول الزنجبيل بجرعات من 250 إلى 500 مجم، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، للتخلص من انتفاخ البطن.

يعالج الحموضة المعوية

استخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لعلاج حرقة المعدة ( المصدر ). شاي الزنجبيل فعال جدا لهذا الغرض.

يساعد على فقدان الوزن

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فإن جذر الزنجبيل يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لأنه يلعب دورًا أساسيًا في عملية حرق الدهون. لذل فانه لا يعزز فقدان الوزن بشكل عام فحسب، بل يزيل أيضًا الدهون العنيدة من جسمك ( المصدر ). تجعلك مكملات جذر الزنجبيل تشعر بالشبع بعد تناول أي وجبة صغيرة وبالتالي يسبب فقدان الوزن.

يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم

تعتبر الخصائص المضادة للأكسدة للزيوت الأساسية الموجودة في جذر الزنجبيل فعالة للغاية في علاج مشاكل المفاصل والحمى والسعال وآلام الأسنان والتهاب الشعب الهوائية والتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام وتخفيف أعراض التهاب الأوتار ( المصدر ). كشفت بعض الدراسات أن مكملات جذر الزنجبيل يمكن أن تخفض الكوليسترول وضغط الدم. كما أنه يساعد في منع تجلط الدم الداخلي.

يقوي المناعة

يمكن لنظام المناعة القوي أن يمنع جميع الأمراض والالتهابات. بدلاً من تناول الأدوية لعلاج مرض أو حالة معينة، من الأفضل دائمًا اتخاذ تدابير للوقاية منها. مستخلص جذر الزنجبيل مفيد جدًا في تحسين مناعة الجسم ( المصدر ). إن الاستهلاك المنتظم للزنجبيل بكميات صغيرة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق القضاء على الترسبات الدهنية داخل الشرايين والحفاظ على دورة دموية سليمة.

يساعد في التخلص من الجذور الحرة

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في القضاء على الجذور الحرة، والتي قد تكون نتيجة تفاعلات التمثيل الغذائي داخل جسمك ( المصدر ). وهذا بدوره يؤدي إلى حماية أنسجة الجسم من التلف. يمكن أيضًا أن تتلف خلايا الجسم بسبب الجذور الحرة لأن جدران هذه الخلايا هشة. عندما يحدث هذا الضرر، يكون تحور الخلية هو النتيجة. تسبب الخلايا المتحولة ظهور مشاكل طبية مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل وإعتام عدسة العين.

يسخن الجسم

التأثير الحراري الذي يساعد فيه الزنجبيل في الحفاظ على دفء الجسم وحمايته من البرد. وجد الباحثون أن خصائص توليد الحرارة للزنجبيل تؤكدها قدرته على توسيع الأوعية الدموية. يساعد ذلك في حماية جسمك من انخفاض حرارة الجسم والحالات الطبية الأخرى التي يسببها الطقس البارد. يتم دعم الأداء البيولوجي أيضًا حيث يتم تحفيز تدفق الدم بسبب تمدد الأوعية الدموية ( المصدر ).

يساعد في إذابة حصوات الكلى

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى الاستفادة بشكل كبير من تناول الزنجبيل بانتظام. ومن المعروف أنه علاج طبيعي يساعد في إذابة حصوات الكلى ( المصدر ). لتجنب الجراحة، اشرب الزنجبيل بانتظام وقم بإذابة الحصوات بشكل طبيعي.

مفيدة في تحسين الحالة النفسية

زيت الزنجبيل مفيد أيضًا في تحسين تركيزك بحيث يمكنك التأمل والتفوق في ممارساتك الروحية. تقول الأبحاث أن زيت الزنجبيل يهاجم النقاط السلبية بداخلك ويزيد من ثقتك بنفسك. إنه يعيد توازن طاقتك الداخلية مما يجعلك تشعر بالإيجابية والحافز للالتزام بأهدافك ومحاولة التغلب على العقبات. زيت الزنجبيل له دور فعال في القضاء على الجانب السلبي من شخصيتك حتى تتغيري للأفضل.

مفيد في علاج السيلوليت وأعراض الدوالي

زيت الزنجبيل الأساسي فعال في تقليل السيلوليت وأعراض الدوالي ( المصدر ). ومع ذلك، إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، يجب أن تستخدمها مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل السرو أو إكليل الجبل.

يخفف اضطرابات المعدة

جذور الزنجبيل غنية بالمواد الكيميائية مثل شوجوالز وجينجيرول. عندما تستهلك مستخلص الزنجبيل بأي شكل من الأشكال للتخفيف من اضطراب المعدة، فإن هذه المواد الكيميائية تهدئ الأمعاء، وبالتالي تمنع دوار الحركة ، وتخفيف القيء والغثيان والإسهال وتقلصات المعدة المغص ( المصدر ). بما أن الزنجبيل يقضي على العوامل الأساسية المسببة لاضطراب المعدة، فهو فعال بنفس القدر في علاج أنفلونزا المعدة.

يساعد في تخفيق نوبات الصداع

افادت دراسة حديثه ان الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجة عن التوتر النفسي وأوضح الباحثون أن فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل أنتاج مركبات (بروستاجلاندنيات) المسببة للألم في الجسم فضلاً عن كونه رخيا للأعصاب والعضلات حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفة: ولكن مزج الزنجبيل مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروباً أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.

 

أضرار الزنجبيل والاثار الجانبية للإكثار من استعماله

في حين أن الزنجبيل آمن بالكميات الطبيعية في الطعام، فمن الأفضل عدم تناول أكثر من جرام واحد من الزنجبيل يوميًا، وإلا فقد تعاني الأعراض الجانية الغير مرغوبه. علما بان الحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0,5 جرام الى جرام واحد ويجب عدم تعدي هذا الحد وقد يسبب في الجرعات الكبيرة الاضرار التالية:

قد يسبب الحموضة المعوية

، عند تناول جرعات أعلى (أكثر من 4 جرامات من الزنجبيل في اليوم)، قد يسبب حرقة معدة خفيفة. وفقًا للأدلة القصصية، تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى اضطراب المعدة والتجشؤ.

إذا كنت تستخدم الزنجبيل كعلاج بديل وتعاني من الحموضة المعوية كأثر جانبي، فقد ترغب في تجربة الزنجبيل في شكل كبسولة. والتي قد لا تسبب الحموضة.

تشير دراسة أمريكية إلى حدوث حرقة في الأشخاص الذين تناولوا الزنجبيل ( المصدر ). في أغلب الأحيان، يمكن أن يؤدي تناول أكثر من 5 جرامات من الزنجبيل يوميًا إلى حدوث هذه الآثار الجانبية، بما في ذلك حرقة المعدة ( المصدر ).

قد يسبب النزيف

قد يؤدي تناور الزنجبيل إلى تفاقم مشاكل النزيف ( المصدر ). يعتقد بعض الخبراء أن الزنجبيل يمكن أن يسبب نزيفًا بسبب خصائصه المضادة للصفائح الدموية ( المصدر ). يعتقد البعض أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من خطر النزيف عند تناوله مع الأعشاب الأخرى مثل القرنفل والثوم والجينسنغ والبرسيم الأحمر. ومع ذلك، هناك حاجة الى المزيد من البحث في هذا الجانب.

قد يسبب الإسهال

إذا تم تناول الزنجبيل بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب الإسهال. Gingerols ، المكونات النشطة في الزنجبيل ، تسرع مرور الطعام عبر الأمعاء وقد تسبب الإسهال ( المصدر ). بينما تم تأكيد ذلك في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، هناك حاجة الى إجراء مزيد من الدراسات على البشر.

يمكن أن يحدث الإسهال عندما يتحرك البراز بسرعة كبيرة عبر الجهاز الهضمي. تسبب الحركة غير الطبيعية المعوية والإفراط في إفراز السوائل في الجهاز الهضمي الإسهال .

قد يزعج المعدة الفارغة

هناك القليل من البحث في هذا الصدد. يحفز الزنجبيل إفراز العصارة الصفراوية مما يفيد الهضم. ولكن إذا كانت معدتك فارغة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تحفيز المعدة، مما يؤدي إلى ضيق في الجهاز الهضمي واضطراب في المعدة.

يُعتقد أن مكون الجنجيرول gingerol الموجود في الزنجبيل (الذي يشبه الكابسيسين، المكون النشط في العديد من التوابل والفلفل الحار) يهيج المعدة، مما يجعلها تنتج المزيد من الأحماض. قد يجعلك هذا تشعر بعدم الارتياح.

ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد بالفعل في علاج اضطراب المعدة ( المصدر ). وبالتالي، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كيف يمكن أن يسبب الزنجبيل اضطرابًا في المعدة.

قد لا يكون آمننا أثناء الحمل

على الرغم من أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من الغثيان عند النساء الحوامل، إلا أنه من المهم ملاحظة الجانب المظلم للعشب أيضًا. وفقًا لبعض الخبراء، فإن تناول الزنجبيل يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض ( المصدر ). قد لا يكون خطيراً إذا كانت الجرعة أقل من 1500 مجم في اليوم ( المصدر ). أي شيء يتجاوز ذلك قد يكون غير آمن للنساء الحوامل.

يمكن أن يؤدي تناول مكملات الزنجبيل بجرعات كبيرة أيضًا إلى حدوث إجهاض ومضاعفات أخرى. على الرغم من أن الزنجبيل آمن عند استخدامه بالكميات الطبيعية الموجودة في الطعام، إلا أنه يمكن أن يسبب مشاكل أثناء الحمل عند تناوله بكثرة. قد يؤدي تناول الزنجبيل الزائد أثناء الحمل أيضًا إلى ارتداد الحمض وحموضة المعدة ( المصدر ).

يمكن أن يزيد الزنجبيل من خطر النزيف عن طريق تقليل تراكم الصفائح الدموية ( المصدر ). وبالتالي، يجب على الأمهات اللواتي فقدن كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة الامتناع عن الزنجبيل خلال الأيام الأولى بعد الولادة.

قد يسبب الغازات والانتفاخ

قد يسبب شاي الزنجبيل بعض الآثار الجانبية للجهاز الهضمي. غالبًا ما يؤثر على الجهاز الهضمي العلوي ويسبب غازات الجهاز الهضمي العلوي. يمكن أن يكون استبدال الزنجبيل بالمكملات أحد الحلول لذلك. لكن تأكد من التحدث مع طبيبك قبل استخدامها.
وفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية، فإن الزنجبيل قد يسبب الغازات ( المصدر ).
يعتقد البعض أن الشيء نفسه يمكن أن يحدث مع مشروب الزنجبيل الغازي. قد يؤدي هذا المشروب إلى تفاقم الانتفاخ لدى بعض الأفراد.

قد يخفض نسبة السكر في الدم كثيرا

من المعروف أن الزنجبيل يساعد في علاج مرض السكري عن طريق خفض مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإن تناوله مع أدوية السكري قد يسبب مشاكل ( المصدر ). قد يعزز الزنجبيل من آثار الدواء ويسبب نقص السكر في الدم أو خفض نسبة السكر في الدم بشكل مفرط.

قد يسبب تهيج الفم

وهذا ما يسمى أيضًا بمتلازمة الحساسية الفموية. تحدث بعض الحساسية عند تناول أطعمة معينة. الأعراض بشكل عام خاصة بالأذنين والجلد والفم. تحدث إحدى اشكال هذه الحساسية عند تناول الزنجبيل (ولكن ليس لدى جميع الأفراد)، حيث يبدأ فمك بالحكة.

تشمل اعراض الحساسية الأخرى وخزًا وتورمًا في الفم. ومع ذلك، تتوفر أبحاث محدودة في هذا الجانب، ونحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم سبب تسبب الزنجبيل في حدوث هذه الحساسية.

قد يسبب تهيج الجلد والعين

وفقًا لدراسة بحثية، فإن رد الفعل التحسسي الأكثر شيوعًا تجاه الزنجبيل هو الطفح الجلدي ( المصدر ). تشمل الحساسية الأخرى للزنجبيل حكة في العين واحمرار الجلد والتهاب الجلد.

الاشخاص المصابون بمرض المرارة يجب عدم استخدام الزنجبيل.

قد يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة.

يجب عدم استخدام من قبل مرضى القلب

يعتقد أن تناول الزنجبيل الزائد يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. ومع ذلك، لا يوجد بحث مباشر في هذا المجال. نظرًا لأن الزنجبيل يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، فمن الحكمة استشارة طبيبك قبل تناول الزنجبيل مع الأدوية المتعلقة بصحة القلب (بما في ذلك الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم).

التعارضات والتداخلات الدوائية للزنجبيل

يتداخل الزنجبيل مع امراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط ولذلك يجب على المصابين بارتفاع او انخفاض الضغط عدم استخدام جرعات عالية من الزنجبيل.

مراجع ومصادر أبحاث عن فوائد وأضرار الزنجبيل

المراجع
  • يعزز مستخلص الزنجبيل قدرة مضادات الأكسدة ومناعة الطبقات
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC6920395/
  • مراجعة منهجية وتحليل تلوي لتأثير وسلامة الزنجبيل في علاج الغثيان والقيء المرتبطين بالحمل
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC3995184/
  • مراجعة منهجية وتحليل تلوي لتأثير وسلامة الزنجبيل في علاج الغثيان والقيء المرتبطين بالحمل، مجلة التغذية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3995184/
  • مراجعة شاملة لأوردة الدوالي: الإجراءات الوقائية والعلاجات المختلفة
    pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/34242131/
  • ما هي الأضرار والفوائد المحتملة لاستخدام الزنجبيل في إدارة الغثيان والقيء أثناء الحمل التي يجب معالجتها؟ دراسة توافقية بين النساء الحوامل وأطباء أمراض النساء، الطب البديل والتكميلي BMC، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5385053/
  • فعالية الزنجبيل الفموي (Zingiber officinale) لعسر الطمث: مراجعة منهجية وتحليل
    تلوي www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC4871956/
  • فعالية الزنجبيل الفموي (Zingiber officinale) لعسر الطمث: مراجعة منهجية وتحليل تلوي، الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4871956/
  • العلاج التكاملي للارتجاع وعسر الهضم الوظيفي عند الأطفال والأطفال، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4928719/
  • الزنجبيل، دليل الأعشاب والتوابل،
    www.sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-sciences/ginger
  • الزنجبيل، المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.
    nccih.nih.gov/health/ginger
  • الزنجبيل ومكوناته: دور في الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي وعلاجه، أبحاث وممارسات أمراض الجهاز الهضمي، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4369959/
  • الزنجبيل في اضطرابات الجهاز الهضمي: مراجعة منهجية للتجارب السريرية
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC6341159/
  • الزنجبيل في اضطرابات الجهاز الهضمي: مراجعة منهجية للتجارب السريرية، علوم الأغذية والتغذية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6341159/
  • الزنجبيل علاج قديم ودواء معجزة حديث
    pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18269091/
  • الزنجبيل المذهل والقدير، طب الأعشاب: الجزيئات الحيوية والجوانب السريرية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK92775/
  • دراسة مستقبلية غير معشاة ذات تسمية مفتوحة عن المعالجة المثلية Zingiber officinale (الزنجبيل) في علاج حب الشباب الشائع
    onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/fct.12140
  • دراسة المرحلة الثانية لتأثير مستخلص جذر الزنجبيل على الإيكوسانويد في الغشاء المخاطي للقولون لدى الأشخاص المعرضين لخطر طبيعي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم
    pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21990307/
  • التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد بعد استهلاك الزنجبيل (Zingiber officinale)، المجلة الدولية لأبحاث الأيورفيدا، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2876930/
  • التفاعلات بين الأدوية والأعشاب المضادة لمرض السكر: نظرة عامة على آليات العمل والآثار السريرية، مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5527439/
  • التفاعلات الدوائية للكوركومينويد مع الأدوية التقليدية: مراجعة، مجلة علم الأدوية الإثنية، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28734960
  • التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات للزنجبيل في الصحة والنشاط البدني: مراجعة الأدلة الحالية
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC3665023/
  • تأثير جينجرول على حركية القولون عن طريق تثبيط تيارات قناة الكالسيوم في الفئران، المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4690175/
  • التأثير المفرط للحرارة للزنجبيل (Zingiber officinale) على مستخلص يحتوي على مشروب على درجة حرارة سطح الجلد المحيطي عند النساء
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC6196930/
  • التأثير المثبط لـ [6] - جينجيرول على تكوين الميلانين في خلايا سرطان الجلد B16F10 وآلية العمل المحتملة
    academic.oup.com/bbb/article/75/6/1067/5949806
  • بحث عن فوائد الزنجبيل
    www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK92775/
  • الإمكانات العلاجية للزنجبيل ضد الإصابة الكلوية التي يسببها رابع كلوريد الكربون في الفئران
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC3329925/
  • آثار الزنجبيل على صيام سكر الدم، والهيموغلوبين A1c، وملامح الدهون في مرضى السكري من النوع 2، المجلة الدولية لاستقلاب الغدد الصماء، المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة.
    www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5750786/
  • آثار الزنجبيل على صيام سكر الدم الهيموجلوبين A1c Apolipoprotein B Apolipoprotein AI وMalondialdehyde في مرضى السكري من النوع 2
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC4277626/
  • Zerumbone a Tropical Ginger Sesquiterpene of Zingiber officinale Roscoe يخفف تكوين الميلان المستحث بـ α-MSH في خلايا B16F10
  • 6-Gingerol يمنع نمو عمود الشعر في بصيلات شعر الإنسان المزروع ويعدل نمو الشعر في الفئران
    www.ncbi.nlm.nih.gov/labs/pmc/articles/PMC3578824/
  • ويكيبيديا
  • موقع الحواج
  • موسوعة جابر للأعشاب الطبية لخبير الاعشاب الاستاذ الدكتور جابر القحطاني
  • أطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
  • كتاب القانون في الطب لابن سينا
  • كتاب "تذكرة داود" لداود الانطاكي
  • كتاب العلاج بالأعشاب - ابن البيطار
  • كتاب” الطب النبوي” لابن القيم
  •  

اقرأ أيضا