أضرار وفوائد جذر الأرقطيون لصحة الجسم والشعرٍ

 أضرار وفوائد جذر الأرقطيون لصحة الجسم والشعر
جذر الأرقطيون

جذر الأرقطيون

جذر الأرقطيون(burdock) هو من الخضروات الجذرية الصالحة للأكل والتي تعزز صحة الجسم، وذلك بسبب غناه بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة. حيث يمكن أن تعزى فوائد جذر الأرقطيون إلى مضادات الأكسدة القوية والألياف الغذائية وحمض الفوليك وأحماض أوميغا الدهنية. تعمل هذه المواد على تحسين الهضم وتقوية المناعة وتعزيز وظائف الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يتميز جذر الأرقطيون بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة كما يساعد في الحفاظ على صحة الشعر. يمكن تناول جذر الأرقطيون طازجا أو على شكل مكملات أو مساحيق ومع ذلك، قد يؤدي الأكثار من تناول هذا الجذر إلى بعض الأضرار والأثار الجانية مثل الجفاف. نظرًا لأن درجة سلامه لم تحدد بعد، يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل تناول جذر الأرقطيون

كا ما تريد معرفته عن جذر الأرقطيون

معنى الأرقطيون

بالإنجليزيBurdock,
بالعربيالأرقطيون
الاسم العلميالأرقطيون الصغير ( Arctium minus) في بلاد الشام وأوروبا
الأرقطيون الأطلسي (Arctium atlanticum) في المغرب العربي
بالفرنسيةLes bardanes
بالألمانيDie Kletten
بالسويديKardborresläktet
بالهولنديKlit
بالإيطاليArctium
بالروسيЛопух
بالصيني牛蒡属
بالياباني,
بالاسبانيArctium
بالبرتغاليArctium
بالتركيArctium

فوائد جذر الأرقطيون

يمنع تساقط الشعر

يحتوي راس الأنسان على حوالي 1،50،000 بصيلة شعر، و80-90 ٪ منها في مرحلة النمو (طور التنامي). تحدد نسبة البصيلات في هذه المرحلة حجم تساقط شعرك. تحتوي جذور الأرقطيون على التانينات والألياف (إينولين) والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وتعالج التساقط السريع للشعر.

كيف تستعمل جذر الأرقطيون لتقوية الشعر؟

يمكنك إما غلي جذور الأرقطيون في زيت الشعر العادي أو إضافة الصبغة إلى الماء وتطبيقها مباشرة على فروة الرأس.

ينقي الدم

يحتوي جذر الأرقطيون على مضادات الأكسدة والفلافونويد مثل الكيرسيتين والتي تقوم بتقية الدم من الجذور الجرة الضارة ( المصدر ). !

كيف تستعمل جذر الأرقطيون لتنقية الدم؟

يمكنك تحضير كوب صغير من الشاي مع مسحوق جذر الأرقطيون

يمكنك أيضًا مضغ قطعة من جذر الأرقطيون النيء (النظيف) مع القليل من الملح.

مضاد للشيخوخة ومضاد للالتهابات

لجذر الأرقطيون تأثير مباشر على الجلد. وذلك بفضل المركبات النشطة مثل arctiin، lignans، وغيرها ( المصدر ). كما أنه يعالج حب الشباب والأكزيما بسبب قدرته على تنشيط الدم.

كيف تستعمل جذر الأرقطيون لمجاربة الالتهابات؟

يمكنك عمل حزمة جذر الأرقطيون عن طريق خلط مسحوق الجذور المجففة بالماء وتطبيقه مثل أي حزمة وجه أخرى.

يساعد على الوقاية من السرطان

أثبتت دراسة أجريت عام 2011 فعالية مستخلص جذر الأرقطيون ضد أنواع معينة من السرطانات - خاصة تلك التي تصيب الكبد والبنكرياس ( المصدر ). تعود الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للسرطان لهذه الجذور إلى وجود مشتقات حمض الكافويلكوينيك ( المصدر ). والتي تعمل بشكل مباشر على منع تكاثر الخلايا السرطانية وتمنعها من الانتشار.

كيف تستعمل جذر الأرقطيون للوقاية من السرطان؟

أدمج جذر الأرقطيون أو مستخلصه بأي طريقة في نظامك الغذائي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان وكذلك علاج السرطان في المراحل الأولية.

يقوي المناعة

نظرًا لوجود مشتقات حمض الكافويلكوينيك، فإن جذور الأرقطيون بتميز بتأثير وقائي للكبد، أي أنها تحمي الكبد وخلاياه ( المصدر ). يمكن للمرضى الذين يعانون من إصابات في الكبد بسبب تعاطي الكحول أو المخدرات أن يستهلكوها بجرعات منظمة.

كيف تستعمل جذر الأرقطيون لتقوية المناعة؟

يمكنك صنع خليط من جذور الأرقطيون مسلوقة مع أعشاب أخرى مثل الجينسنغ أو جذور عرق السوس في الماء وتناولها بجرعات صغيرة للحصول على أفضل النتائج.

يعالج متلازمة تكيس المبايض واضطرابات الدورة الشهرية

يساهم تناول جذر الأرقطيون في تنظيم إفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون وبالتالي يعمل على اصلاح الخلل الهرموني، والذي عادة ما يكون السبب الرئيسي لمتلازمة تكيّس المبايض.

كيف تستعمل

يمكنك تناول مشروب أو شاي أو تناول الجذر النيء بجرعات صغيرة للتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية.

يعزز صحة الكلى

ربما تكون إحدى فوائد جذر الأرقطيون هي نشاطه المدر للبول. وبالتالي يطرد الماء الزائد ويمنع احتباس السوائل وتراكم السموم في الجسم.، مما يساعد الكلى في أداء وظيفتها.

كيف تستعمل جذر الأرقطيون لتعزيز صحة الكلى؟

إن تناوله بكميات صغيرة يوميًا مع الوجبات سيزيل السموم من الجهاز البولي ويمنع تكون الحصوات في الكلى والمرارة.

يساعد على الهضم

وفقًا لأحدى الدراسات فن الألياف الغذائية الموجود في النباتات مثل الأرقطيون، يمكنها أن تعزز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة ( المصدر ). ولذلك يمكن يساعد في تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية في أمعائك.

الملف الغذائي لجذر الأرقطيون مسؤول عن الفوائد المذكورة أعلاه.

أضرار جذر الأرقطيون

يسبب الحساسية

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات من العائلة النجمية Asteraceae، مثل الأقحوان والأستر والبابونج والهندباء والداليا والخس، فمن المحتمل أن تصاب بحساسية من الأرقطيون أيضًا. استشر طبيبك إذا كنت ترغب في تضمين الأرقطيون في نظامك الغذائي.

قد لا يكون مناسبًا للأطفال

هناك القليل جدًا من المعلومات المتعلقة بمدى سلامة وفعالية استخدام جذور الأرقطيون للأطفال لذلك استشر طبيبك قبل إضافة الأرقطيون هذه إلى وجبات الأطفال.

يؤثر على الحمل

من المعروف أن جذر الأرقطيون عامل يعمل على تعجيل الولادة لانه منبه للرحم. حيث يسبب في تقلصات الرحم (المخاض) لدى النساء اللائي بتناولنه أثناء الحمل، وفقًا لدراسة ( المصدر ). كما أنه يزيد من خطر الولادة المبكرة.

يجب على النساء الحوامل إما الامتناع عن تناول جذر الأرقطيون أو القيام بذلك تحت إشراف طبي صارم. كذلك هو الحال بالنسبة للأزواج في مرحلة ما قبل الحمل.

يسبب الجفاف

تجنب تناول جذور الأرقطيون إذا كنت تعاني من الإسهال والقيء والهبات الساخنة لأنه مدر للبول.

أسئلة شائعة حول جذر الأرقطين

كم مرة يجب أن تستخدم جذر الأرقطيون؟

إذا كنت تتناول الأرقطيون في كبسولات أو في شكل مكمل، فقم بقصره على 1 إلى 2 جرام مرتين في اليوم. إذا كانت صبغة، تكون الجرعة من 2 إلى 4 مل في اليوم.

هل جذر الأرقطيون يطهر الكبد؟

نعم، يتمتع جذر الأرقطيون بخصائص تطهير يمكن أن تقضي بشكل فعال على السموم من مجرى الدم والى تطهر الكبد.

هل الأرقطيون جيد لخسارة الوزن؟

نعم، الأرقطيون مفيد لفقدان الوزن. قد تساعد خصائص إزالة السموم في تسريع وظائف الجسم المختلفة والتمثيل الغذائي ودعم فقدان الوزن.

مصادر

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا