السلق السويسري | ما هو وماهي فوائدة وأضرارهٍ

فوائد السلق السويسري وأضراره الصحية | اعشاب الهيرب
السلق السويسري

السلق السويسري نبات أخضر داكن اللون غني بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة. يمكن أن تؤكل أوراقة  نيئة أومطبوخة. يحتوي السلق السويسري على نسبة عالية من فيتامين K والكالسيوم الذي يحسن صحة العظام. يساعد هذا الخضار أيضًا في علاج مرض السكري، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويحسن الهضم.

معنى السلق السويسري 

بالإنجليزي

Swiss Chard

بالفرنسيةbette à carde suisse
بالألمانيMangold
بالهولنديsnijbiet
بالإيطالي 
بالاسباني 

بالبرتغالي

 
بالسويدي 
بالروسيМа́нго́льд
بالصيني

豬乸菜

بالياباني 
بالعربيالسلق السويسري

الاسم العلمي

 

بالتركي

Pazı

ما هو السلق السويسري

السلق السويسري  نبات مغذي موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط.ينتمي إلى عائلة Chenopodiaceae ويعرف أيضًا باسم البنجر الفضي أو السبانخ الدائم الأوراق أو بنجر السلطعون. يمكن أن تؤكل أوراق السلق السويسري نيئة في السلطات أو مطبوخة. كما أنه متوفر باللون الأصفر الفاتح، و الأحمر،الياقوتي. كما انه  عني بمضادات الأكسدة المفيدة والألياف والفيتامينات والمعادن. تتراوح فوائد السلق السويسري من تعزيز صحة العظام إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم. قد يساعد في تعزيز صحة القلب والعظام والدماغ والعين. السلق السويسري عني بالألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء. ومع ذلك، فإن استهلاكه المفرط يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية. هناك احتمال أنه قد يتفاعل مع أدوية منع تجلط الدم. لذا، قلل من استخدامه واطلب المشورة الطبية إذا واجهت أي آثار ضارة.

يحسن صحة العظام

السلق السويسري غني بفيتامين K والكالسيوم الضروريين للحفاظ على صحة العظام. وفقًا لدراسة واحدة ، يوجد ما يقرب من 99 ٪ من الكالسيوم في الجسم في العظام. يحسن فيتامين ك كثافة المعادن في العظام ويقلل من معدلات الكسر. وفقًا للدراسات ، فإن زيادة تناول فيتامين K ، حتى 90 ميكروجرامًا يوميًا للإناث و 120 ميكروجرامًا يوميًا للذكور ، يمكن أن يزيد من صحة العظام بنسبة 50٪. تلعب فيتامينات K (فيتامين K1 و K2) دورًا رئيسيًا في وظيفة العظام المناسبة . أيضًا ، يرتبط تناول كمية منخفضة من فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يفيد مرضى  السكري

يستخدم السلق السويسري كعلاج شعبي لخفض مستويات السكر في الدم . وجدت دراسة أجرتها جامعة اسطنبول على الفئران المصابة بداء السكري أن مستخلص السلق له تأثير وقائي على الكبد. المحتوى العالي من الألياف في السلق السويسري مسؤول أيضًا عن خفض مستويات السكر في الدم . يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الخضار الورقية الخضراء أيضًا إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
قد يقلل من ضغط الدم
ويقال أن السلق السويسري يمتلك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم وقد يساعد في خفض ضغط الدم. بشكل عام ، تحتوي الخضار الورقية الخضراء على نسبة عالية من النترات الغذائية وقد يكون لها تأثيرات على الأوعية الدموية(خفض ضغط الدم وتثبيط تجلط الدم). وفقًا لدراسة أجرتها جامعة أوربينو كارلو بو بإيطاليا ، فإن مستخلص السلق السويسري يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويد التي تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، هناك ما يبرر إجراء مزيد من الدراسات لفهم فائدة السلق السويسري بشكل أكبر.

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

مقتطفات من السلق السويسري لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للتكاثر تعمل ضد سرطان القولون. وفقًا لدراسة واحدة ، تحتوي مستخلصات السلق السويسري على مركبات الفلافونويد الأبيجينين ، مثل فيتكسين ، والتي تُظهر التأثير المضاد للتكاثر على الخلايا السرطانية. قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات A و E و C والمعادن مثل الزنك والكالسيوم والسيلينيوم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. يحتوي السلق السويسري أيضًا على مركبات تعزز النشاط المضاد للانقسام الخيطي (منع انقسام الخلايا) على خلايا سرطان الثدي.

يدعم صحة القلب

وفقًا لدراسة واحدة على الفئران، تحتوي أوراق السلق السويسري على مركبات الفلافونويد وتظهر نشاطًا ناقصًا للدهون في الدم لتنظيم مستويات الكوليسترول. من المعروف أيضًا أن استهلاك الخضار الورقية يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن الخضر الورقية غنية بالبوتاسيوم. يرتبط انخفاض تناول البوتاسيوم بفشل القلب وأمراض القلب الإقفارية . ومع ذلك ، هناك ما يبرر إجراء مزيد من الدراسات البحثية لفهم آثار حماية القلب من السلق السويسري على البشر.

يساعد في منع تدهور الصحة العقلية

يحتوي السلق السويسري على betalains ، وهي فئة من مضادات الأكسدة المعروفة بأنها تحمي من بعض الاضطرابات المرتبطة بالإجهاد التأكسدي . من المعروف أن الإجهاد التأكسدي يؤثر على الصحة الإدراكية. وفقًا لدراسة واحدة ، يمكن أن يؤدي حمض الفوليك والنتريت وألفا توكوفيرول في الخضر الورقية إلى إبطاء التدهور المعرفي.

يفيد النظر

السلق السويسري غني بالكاروتينات التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين. بشكل عام ، تحتوي الخضار الورقية على فيتامينات A و C وبيتا كاروتين التي تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من العديد من مشاكل العين. يساعد اللوتين والزياكسانثين الموجودان في الخضر الورقية على تقليل مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المتقدم المرتبط بالعمر (AMD) وإعتام عدسة العين والزرق. وجدت دراسة أجرتها جامعة ماكماستر في هاميلتون أن استهلاك الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة يوفر الحماية من الجلوكوما. يمكن أن يؤدي تناول مكملات مضادات الأكسدة واللوتين إلى إعاقة AMD.

يحسن الهضم

هل تعلم أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تعزز حركة الأمعاء؟ تشير الدراسات أيضًا إلى أن الألياف قد تساعد في خفض وزن الجسم. قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في السلق السويسري في تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي وتنظيم حركات الأمعاء. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم فائدة السلق السويسري على البشر بشكل أكبر.

يفيد صحة الشعر

يحتوي السلق السويسري على البيوتين ، الذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بصحة الشعر. يحفز البيوتين بصيلات الشعر ويساعد في نمو الشعر . كما أنه قد يحسن نسيج الشعر ويزيد اللمعان. ومع ذلك ، هناك ما يبرر مزيد من البحث في هذا الصدد.

هذه هي الفوائد الصحية الرائعة للسلق السويسري. تحقق من المعلومات الغذائية أدناه.

القيم الغذائية للسلق السويسري

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي كوب واحد (175 جم) من السلق السويسري المطبوخ على:

  •  الطاقة: 35 كالوري
  •  البروتين: 3.29 جرام
  •  الدهون: 0.14 جرام
  •  كربوهيدرات: 7.23 جرام
  •  الألياف: 3.68 جم
  •  كالسيوم: ١٠٢ ملغ
  •  حديد: 3.96 مجم
  •  مغنيسيوم: 150 ملغ
  •  البوتاسيوم: 961 ملجم
  •  صوديوم: 313 ملجم
  •  فيتامين ج: 31.5 مجم
  •  فيتامين أ: 536 ميكروجرام
  •  فيتامين هـ: 3.31 ملي جرام
  • يحتوي السلق السويسري أيضًا على بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين وكولين.
    س
  • أضرار السلق السويسري

يعتبر السلق السويسري بشكل عام آمنًا لكثير من الناس. ولكن يجب على الأفراد الذين يستخدمون مميعات  الدم التحدث مع طبيبهم قبل تناول السلق السويسري. تحتوي الخضار الورقية على فيتامين K الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تخثر الدم ويمكن أن يتداخل مع مميعات الدم.

أسئلة شائعة عن السلق السويسري

كيفية اختيار وتخزين السلق السويسري؟

اختر دائمًا السلق السويسري الذي تكون أوراقه صلبة وخضراء مع سيقان قوية. تجنب شراء السلق السويسري بأوراق صفراء أو بسيقان متكتلة أوالتي تحتوي على ثقوب. من السهل تخزين السلق السويسري. قم بإزالة الجزء السفلي من السيقان واحتفظ بها في الثلاجة. ستضل طازجة  في البراد لمدة تصل إلى خمسة أيام. يمكنك أيضًا تجميد السلق السويسري لمدة تصل إلى ستة أشهر

المصادر

المراجع والمصادرويكيبيديا

اقرأ أيضا