ما هي عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)؟ وما فوائد وأضرار هذا النبات ومكملاته على صحة الجسمٍ

ما هي عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)؟ وما فوائد وأضرار هذا النبات ومكملاته على صحة الجسم
عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب))

عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

عشبة الختم الذهبي والمعروفة أيضا باسم عشبة خاتم الذهب هي نبتة معمرة تستخدم منذ عدة قرون كعلاج عشبي لعديد من المشاكل الصحية. موطنها أمريكا الشمالية. يمكن أن تعزى الفوائد الصحية لعشبة الختم الذهبي إلى محتواها من مادة البربرين، وهي مادة قلويد طبيعية. يمتاز البربرين بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. من المعروف أن عشبة الختم الذهبي تساعد على الهضم، وتعزز صحة الفم، وتعالج أمراض العيون، ويحتمل أن تمنع التهابات المسالك البولية. قد تساعد أيضًا في علاج نزلات البرد، وغيرها من  التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.، تعرف على الفوائد الصحية المحتملة لعشبة الختم الذهبي وأي أضرار أو آثار جانبية محتملة

كل ما تريد معرفته عن عشبة الختم الذهبي

معنى عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

بالإنجليزيGoldenseal
بالفرنسية 
بالألمانيkanadische Gelbwurz
بالهولنديCanadese geelwortel
بالإيطاليidraste Italian
بالاسبانيsello de oro
بالبرتغاليhidraste ,
hidraste-do-canadá ,
raiz-de-oro
بالسويديkanadensisk gulrot
بالروسيжелтокорень канадский
بالصيني金印草
باليابانيヒドラスチスチデンシス
بالعربيعشبة الختم الذهبي ,
عشبة خاتم الذهب  ,
عشبة الخاتم الذهبي ,
عشبة ختم الذهب
عشبة الجذر البرتقالي
الاسم العلميHydrastis canadensis
بالتركيAltınmühür

وصف وشكل عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

 

عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)
عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)
Krzysztof Ziarnek, Kenraiz, CC BY-SA 4.0,

 

زهرة نبات خاتم الذهب (الختم الذهبي) عن قرب
زهرة نبات خاتم الذهب (الختم الذهبي) عن قرب
Ryan Hagerty, Public domain

 

عشبة الختم الذهبي أو خاتم الذهب (لاحظ حجم أجزاء النبات بالنسبة لحجم يد الأنسان)
عشبة الختم الذهبي أو خاتم الذهب (لاحظ حجم أجزاء النبات بالنسبة لحجم يد الأنسان)
Mustangracer05, CC BY-SA 4.0

ما هي فوائد عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

تساعد على الهضم

قديما كان يتم استخدام عشبة الختم الذهبي من قبل الأمريكيين الأصليين لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال ( المصدر ). تساعد آثارها المضادة للقرحة في محاربة جرثومة هيليكوباكتر بيلوري، وهي الميكروبات التي تسبب القرحة عن طريق تعطيل بطانة المعدة ( المصدر ) ( المصدر ). تحتوي عشبة الختم الذهبي أيضًا على البربرين المستخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج الإسهال ( المصدر ) ( المصدر ). وجدت دراسة أجريت على 165 مريضًا بالغًا يعانون من الإسهال الحاد (الناجم عن الإشريكية القولونية) أن البربرين لديه القدرة على مكافحة مسببات الإسهال ( المصدر ).

يمتلك البربرين أيضًا فعالية في علاج فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة (SIBO) ( المصدر ). والذي تشمل أعراضه الانتفاخ وآلام البطن والغثيان والإسهال وفقدان الشهية. وجدت دراسة أجرتها جامعة جريفيث بأستراليا أن عشبة الختم الذهبي يمكن أن تثبط نمو الحلزونية البوابية و C. jejuni المعروف أنهما تسببان أمراض المعدة ( المصدر ).

تعالج بعض أمراض العينين

تستخدم عشبة الختم الذهبي في الطب الشعبي لعلاج حكة العين وتهيج العينين الخفيق. كما يتم استخدام البربرين (المادة الفعالة في عشبة الختم الذهبي) في قطرات العين لعلاج التراخوما (عدوى بكتيرية) وفي غسول العيون لعلاج الالتهابات ( المصدر ). كما يُعتقد أنه يساعد في علاج التهاب الملتحمة. ومع ذلك، هناك حاجة الى اجراء المزيد من الدراسات في هذا الصدد.

مفيدة لصحة الفم

عشبة الختم الذهبي هي مكون شائع في غسولات الفم المستخدمة في علاج التهاب اللثة. ففي إحدى الدراسات ، وجد أن غسول الفم العشبي المصنوع من عشبة الختم الذهبي والأعشاب الأخرى يقلل من التهاب ونزيف اللثة ( المصدر ).

وجدت دراسة أخرى أجرتها جامعة إلينوي في شيكاغو أن البربرين الموجود في عشبة الختم الذهبي يمكن أن يكافح مسببات الأمراض الفموية مثل Streptococcus mutans وFusobacterium nucleatum ( المصدر ).

تعالج التهابات المسالك البولية

يمكن أن يسبب فرط نمو البكتيريا في الجدران الداخلية للمثانة العديد من التهابات المسالك البولية لذلك يتم استخدام عشبة الختم الذهبي في الطب الشعبي لعلاج اضطرابات المسالك البولية ( المصدر ). حيث يكافح البربرين أنواع بكتيريا الإشريكية القولونية والمتقلبة عن طريق منعها من الالتصاق بالخلايا في المسالك البولية ( المصدر ).

النمو المفرط للفطريات، مثل المبيضات البيضاء، قد يسبب أيضًا عدوى الجهاز البولي التناسلي وعدوى الخميرة المهبلية ( المصدر ). في إحدى الدراسات، أظهرت المستخلصات النباتية التي تحتوي على البربرين القدرة على علاج المرضى الذين يعانون من عدوى المسالك البولية المتكررة بالاضافة الى تقليل خطر تكرار الاصابة ( المصدر ).

تعالج الهربس الفموي

قد تساعد عشبة الختم الذهبي، عند خلطها مع الزعتر والمر، في علاج الهربس الفموي ( المصدر ). كما يُظهر البربرين الموجود في هذه العشبة أيضًا القدرة على علاج فيروسات الهربس ( المصدر ). ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر.

تعالج الزكام والتهابات الجهاز التنفسي العلوي

تستخدم عشبة الختم الذهبي في الطب الشعبي كمكمل غذائي لعلاج نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي. حيث يتم خلطها مع عشبة إشنسا (الإخناسيا أو عشبة القنفذية) في العديد من وصفات علاج البرد ( المصدر ). وفقًا للدراسات العلمية، قد تساعد إشنسا أو الاخناسيا في علاج التهابات الجهاز التنفسي والحالات الالتهابية مثل البرد والسعال والتهاب الشعب الهوائية ( المصدر ). في دراسة أخرى، تم اثبات فعالية على خصائص إشنسا المعدلة للمناعة، والمضادة للالتهابات، والمضادة للفيروسات في المساعدة في تقليل التهابات الجهاز التنفسي المتكررة ( المصدر ).

يلعب البربرين الموجود في عشبة الختم الذهبي دورًا رئيسيًا في مكافحة مسببات الزكام الشائعة. وجدت دراسة أجريت على الفئران أجرتها جامعة جينان بالصين أن خصائص البربرين المضادة للفطريات والبكتيريا تعالج الإنفلونزا وتساعد في تخفيف الالتهاب الرئوي ( المصدر ). كما ان البربرين يعالج الالتهاب الرئوي الفيروسي الناجم عن الأنفلونزا ( المصدر ). ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البحثية على البشر.

مفيدة لصحة القلب

في دراسة صغيرة أجريت على 51 مريضًا تم تشخيص إصابتهم بفشل قلبي، أظهر تناول 1.2 جرام من أقراص البربارين يوميًا تأثيرًا إيجابيًا على انقباض القلب ( المصدر ). ومن المعروف أيضًا أن عشبة الختم الذهبي تخفض نسبة الكوليسترول الضار بشكل طبيعي ( المصدر ).علما ان الكوليسترول السيئ هو عامل خطر رئيسي للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية. وفقًا للدراسات، تم اثبات فعلية البربرين بمفرده أو بالاشتراك مع مكملات غذائية أخرى في خفض LDL (الكوليسترول الضار) بنسبة 20 ٪ إلى 30 ٪ ( المصدر ).

مفيدة لمرضى السكري

يمتاز البربرين (المادة العفالة في عشبة خاتم الذهب) بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات (المرتبطة بمرض السكري). يمكن لهذا المركب النشط بيولوجيًا أن يعزز إفراز الأنسولين ويقلل من امتصاص السكر من الأمعاء ( المصدر ). كما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. تشير دراسة أخرى إلى أن البربرين يمكن أن يكون فعالًا في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم في داء السكري من النوع الثاني ( المصدر ). ومع ذلك، هناك حاجة الى اجراء المزيد من الدراسات في هذا الصدد.

تساعد على الوقاية من السرطان

يمكن أن يتسبب البربرين في موت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية. وجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة سيول الوطنية في سيول أن البربرين قد يمنع تطور السرطان عن طريق منع الإشارات الضرورية لبقاء خلايا سرطان الثدي. في دراسة أخرى، أظهر البربرين على مكافحة أورام الدماغ الخبيثة للإنسان والجرذان ( المصدر ). ومع ذلك، هناك حاجة الى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم خصائص البربرين المضادة للسرطان بشكل أكبر.

الجرعة الموصى بها من عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

عشبة الختم الذهبي متاحة على شكل جذور مجففة، وصبغات، وكبسولات، ومساحيق ، وشاي. كمكمل غذائي، يمكن تناولها بجرعات عديدة :

الصبغات الكحوليه: 2-4 مل ثلاث مرات يوميا

مغلي الجذور المجففة: 0.5 إلى 10 غ، ثلاث مرات في اليوم

مستخلص السوائل: 0.3 إلى 10 مل، ثلاث مرات في اليوم

انقع ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف في كوب من الماء لتحضير شاي عشبة الختم الذهبي

. ومع ذلك، لا توجد توصيات محددة لجرعة خاتم الذهب. استشر طبيبك للمزيد من المعلومات.

ما هي أضرار عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

يعتبر نبات الختم الذهبي آمنًا للاستهلاك لفترات قصيرة بالجرعات الموصى بها ( المصدر ). قد تشمل الآثار الجانبية النادرة الغثيان و / أو القيء. ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن آثار استخدامها على المدى الطويل.

تشير الدراسات إلى أن عشبة الختم الذهبي قد تبطئ نشاط الإنزيمات مثل السيتوكروم p450 وتسبب بقاء بعض الأدوية في الجسم لفترات أطول ( المصدر ). يُعتقد أيضًا أنها تتفاعل مع مضادات الاكتئاب، على الرغم من أن المعلومات في هذا الصدد محدودة.

احتياطات استعمال عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

عشبة الختم الذهبي للحامل

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات أيضًا تجنب استخدام عشبة الختم الذهبي ققد يتسبب البربرين الذي تحتويه هذه العشبة في حدوث اليرقان أو تفاقمه عند الأطفال حديثي الولادة ( المصدر ).

تجنب الغش في مكملات عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

بعض مكملات عشبة الختم الذهبي المنتشرة في الأسواق لا تحتوي الا على كميات قليلة من العشبة ولا يتم وضع المكونات الأخرى المستخدمة في عملية التصنيع على الملصقات. ومن ثم ، تحقق من الملصقات قبل الشراء. تناول المكملات الغذائية فقط بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. تأكد من شراء المنتجات من علامة تجارية مضمونه وذات جودة عالية.

تجنب تداخلات عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب) مع الأدوية

إذا كنت تتناول حاليًا أي وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية أو لديك أي مشاكل صحية، فاستشر طبيبك قبل تناول عشبة الختم الذهبي.

اشئلة شائعة حول عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

ماذا يحدث إذا تناولت عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب) كل يوم؟

يعتبر تناول عشبة الختم الذهبي بالجرعات الموصى بها آمنًا لفترات قصيرة. ولكن وفقًا للأدلة القصصية، يمكن أن تسبب الجرعة طويلة المدى مشاكل في الجهاز الهضمي أو الجهاز العصبي.

هل هناك فوائد للبشرة من عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)؟

ربما. وفقًا للتقارير القصصية، قد تساعد خصائص عشبة الختم الذهبي المضادة للالتهابات والميكروبات في علاج حب الشباب والصدفية.

هل تسبب عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب) ارتفاع ضغط الدم؟

على الارجح لا بل قد يكون العكس هو الصحيح حيث تحتوي عشبة الختم الذهبي على البربرين الذي قد يساعد في خفض ضغط الدم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح آلية عملها وفاعليتها ( المصدر ).

هل عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب) هي نفسها الجينسنغ؟

لا، في حين أن كلاهما عبارة عن جذور لنباتات مفيدة، الا انهما مختلقات تماما كما ان أن لعشبة الختم الذهبي نظام جرعات صارم يجب الالتزام به، في حين يمكن تناول الجينسنغ يوميًا.

خلاصة الفوائد والأضرار

فوائد عشبة الختم الذهبي أو خاتم الذهب واسعة النطاق. يمكن أن تساعد على الهضم وتعالج المراض العيون وتعزز صحة الفم، وتمنع التهابات المسالك البولية. كما أنه تساعد في علاج الهربس ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعزز صحة القلب، وتساعد في علاج مرض السكري، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يمكن استخدامها على شكل مسحوق جاف وكبسولات وشاي. على الرغم من أن استهلاك عشبة الختم الذهبي آمن بشكل عام، إلا أنه قد يسبب في بعض الاضرار مثل الغثيان أو القيء لدى بعض الأشخاص. قد تتفاعل أيضًا مع بعض الأدوية. ومن ثم، ينصح الحذر. عند استعمال هذه العشبة.

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب تناول هذه العشبة.

مصادر ابحاث حول فوائد واضرار عشبة الختم الذهبي (خاتم الذهب)

 

المراجع والمصادر

اقرأ أيضا