فوائد وأضرار بذور الصنوبر لصحة ووزن الجسم وجمال الشعر والبشرةٍ

فوائد وأضرار بذور الصنوبر لصحة ووزن الجسم وجمال الشعر والبشرة
بذور الصنوبر

بذور الصنوبر

الصنوبر هو بذور شجرة الصنوبر، غنية بالمواد المغذية مثل الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة والفيتامينات والمعادن الأساسية.تعمل تركيبات بذور الصنوبر المضادة للأكسدة وفيتامين E على تحسين ترطيب البشرة، وتخفيف الالتهاب، والحماية من تلف الشعر وتكسره، ولها تأثير مضاد للشيخوخة.كما أنها تحسن صحة القلب عن طريق التحكم في مستويات الكوليسترول، وتساعد أيضًا في فقدان الوزن.يمكنك تناول حبوب الصنوبر نيئة، أو محمصة، أو إضافتها إلى الوصفات. استخدم بذور الصنوبر غير المملحة عالية الجودة لجني الفوائد.يحتوي الصنوبر على سعرات حرارية عالية، لذا تناوليه باعتدال.

كل ما تريد معرفته عن الصنوبر

معنى الصنوبر

🇬🇧 بالإنجليزيpine nut
🇸🇦 بالعربيالصنوبر
صنوبر
L. الاسم العلمي genus Pinus 
🇫🇷 بالفرنسية Pignon (pin) 
🇩🇪 بالألماني Pinienkern 
🇸🇪 بالسويدي pinjenötter 
🇳🇱 بالهولندي De pijnboompit 
🇮🇹 بالإيطالي I pinoli (o pignoli)  
🇷🇺 بالروسي Кедровый орех 
🇨🇳 بالصيني 松子 
🇯🇵 بالياباني  松の実 
🇪🇸 بالإسباني El piñón 
🇵🇹 بالبرتغالي Pinhão 
🇹🇷 بالتركي Çam fıstığı 

وصف وشكل نبات الصنوبر

  • على الرغم من أن معظم حبوب الصنوبر تستغرق حوالي 18 شهرًا حتى تنضج، إلا أن بعضها يستغرق ما يصل إلى ثلاث سنوات.
  • تتكاثر أشجار الصنوبر من خلال المخاريط، وهي هياكل مخروطية الشكل تحتوي على الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية.
  • البذور لها أجنحة ويمكن أن تنتشر عن طريق الرياح.
  • يمكن اعتبار الصنوبر الأوروبي منتجًا فاخرًا. يمكن أن تصل تكلفتها إلى 100 يورو (أو حوالي 114 دولارًا) للكيلوغرام الواحد.
  • مذاق حبات الصنوبر الصينية مر، في حين أن الصنوبر الباكستاني أحلى.

فوائد الصنوبر

يخفف الشهية للطعام

تظهر الأبحاث أن الصنوبر يحتوي على أحماض دهنية معينة قد تساعد في كبح الشهية (المصدرالمصدر). وعندما أجريت الدراسة على الأشخاص، كشفت عن نتائج مشجعة.

وجدت دراسة أخرى أن الصنوبر يمكن أن يعزز عمل مثبطات الشهية بنسبة تصل إلى 60 بالمائة لمدة تصل إلى 4 ساعات (المصدر).

الحمض الدهني المهم الموجود في زيت الصنوبر الكوري هو حمض البينولينيك، والذي تقول الدراسات إنه مكون واعد للشبع (المصدر).المصدر.

يعزز الطاقة

يمكن لبعض العناصر الغذائية المحددة الموجودة في الصنوبر، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والحديد والبروتين، أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة  (المصدر). كما أنها مصدر كبير للمغنيسيوم. عندما يكون المغنيسيوم بمستويات منخفضة في الجسم، فإنه يمكن أن يسبب التعب (المصدر).

يساعد الصنوبر أيضًا في بناء وإصلاح الأنسجة في الجسم والتي قد تؤدي إلى التعب. البروتين الموجود في هذه المكسرات يساعد أيضًا. يستغرق هذا العنصر الغذائي، وهو جزيء معقد، وقتًا أطول ليتحلل في الجسم - مما يوفر إمدادًا ثابتًا وطويل الأمد من الطاقة دون التسبب في الإرهاق (المصدر).

يقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تعتبر المكسرات بشكل عام دائمًا مفيدة للقلب. أظهرت الدراسات أن استهلاك المكسرات يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المفاجئة بسبب نوبة قلبية (المصدر). تشكل الدهون الأحادية غير المشبعة والفيتامينات E وK والمغنيسيوم والمنغنيز مزيجًا متآزرًا للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يدعم حمض البينولينيك الموجود في الصنوبر الكولسترول الصحي ويساعد أيضًا على خفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL) (المصدر). يساعد فيتامين K الموجود في هذه البذور على تكوين جلطات الدم لمنع النزيف بعد الإصابة بينما يساعد فيتامين E على إنتاج خلايا الدم الحمراء المهمة لنقل الأكسجين. كما ارتبط استهلاك شجرة الجوز (مثل الصنوبر) بانخفاض مستويات ضغط الدم.

يفيد مرضى السكر

وفقًا للأبحاث، فإن تناول حبوب الصنوبر يوميًا يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني (المصدر). تمنع البذور أيضًا المضاعفات ذات الصلة مثل مشاكل الرؤية والسكتة الدماغية. أظهر مرضى السكري من النوع 2 الذين تناولوا الصنوبر يوميًا تحسنًا في التحكم في الجلوكوز وانخفاضًا في مستويات الكوليسترول السيئ.

والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الصنوبر (وغيره من أشجار الجوز) له فوائد للتحكم في الجلوكوز ودهون الدم. ويمكن استخدامها أيضًا لزيادة تناول الزيوت النباتية والبروتين لدى مرضى السكري من النوع الثاني. وهذا مهم لأن هذين المكونين حيويان لتحسين أعراض المرض دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن (المصدر).

يعزيز صحة الدماغ

لقد رأينا بالفعل أن حبوب الصنوبر غنية بالحديد، وهو معدن ضروري لتخزين ونقل الأكسجين. ومع ذلك، فإن الحديد مهم أيضًا لصحة الدماغ أيضًا (المصدر).

تظهر الأبحاث أيضًا أن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الصنوبر، مثل المغنيسيوم، يمكن أن تساعد في علاج القلق والاكتئاب والتوتر. أثبتت إحدى الدراسات أن تناول المغنيسيوم الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين حالة المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب واضطرابات القلق. يمكن أن تؤدي المستويات الأعلى من المغنيسيوم إلى نوبات عاطفية أقل وسلوكيات أخرى مرتبطة باضطرابات المزاج (المصدر).

يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن تعزى فوائد الصنوبر الصحية للسرطان إلى محتواه من المغنيسيوم. تم ربط هذا المعدن بانخفاض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. أظهرت إحدى الدراسات أن انخفاض المغنيسيوم في الدم بمقدار 100 ملليغرام يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 24 بالمائة (المصدر). ولذلك، فإن زيادة مستويات المغنيسيوم في الدم قد تساعد في تقليل هذه المخاطر.

يفيد ويغذي العظام

يشتهر الكالسيوم بفوائده الصحية للعظام. هل تعلم أن فيتامين K يمكن أن يساعد العظام أيضًا؟ تتحدث إحدى الدراسات عن كيف يمكن أن يساعد هذا الفيتامين في العلاج والوقاية من هشاشة العظام وهي  حالة تسبب انخفاض كثافة العظام، مما يؤدي إلى ضعف العظام التي تكون عرضة للكسور المتكررة. (المصدر). فهو لا يزيد من كثافة المعادن في العظام فحسب، بل يقلل أيضًا من معدلات الكسور (المصدر).

وهذا شيء مثير للاهتمام. أحد الأسباب الشائعة لنقص فيتامين K هو تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول. ولكن عند تناول حبوب الصنوبر، قد لا تحتاج إلى أي دواء لخفض الكوليسترول نظرًا لأن هذه المكسرات تتمتع بقدرة على خفض الكوليسترول، ناهيك عن أنها توفر مصدرًا غنيًا بفيتامين K. (المصدر).

يساعد على انقاص الوزن الزائد

لقد رأينا بالفعل كيف يمكن لحمض البينولينيك الموجود في الصنوبر أن يساعد في قمع الشهية. هذا قمع الشهية يمكن أن يساعد في فقدان الوزن.

تساعد الأحماض الدهنية الأخرى المفيدة للقلب في الصنوبر أيضًا على حرق دهون البطن. تشير إحدى الدراسات إلى أن استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي بالصنوبر (والمكسرات بشكل عام) يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن دون إجراء أي تغييرات إضافية على السعرات الحرارية أو مدة التمرين (المصدر).

يعزز المناعة

يمكن للمنغنيز والزنك الموجود في الصنوبر القيام بعمل رائع في تعزيز صحة المناعة (المصدر). وبينما يساعد الأول في الحفاظ على التوازن الهرموني للجسم وقوة النسيج الضام، فإن الأخير يعزز المناعة ويساعد على التئام الجروح.

وفقًا لأحد التقارير، يمكن أن يساعد الزنك الإضافي في النظام الغذائي في تعزيز جهاز المناعة لدى كبار السن (المصدر). يرتبط الزنك بتحسن وظيفة وعدد الخلايا التائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تدمر مسببات الأمراض الغازية.

 يحسن صحة الرؤية

يحتوي الصنوبر على الكثير من مادة اللوتين، وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة أيضًا باسم فيتامين العين. كشفت العديد من الدراسات الاستقصائية أن معظم الأمريكيين الذين يتبعون النظام الغذائي الأمريكي القياسي لا يستهلكون كميات كافية من اللوتين.

يوجد حوالي 600 كاروتينويد يمكن لجسمك الاستفادة منها، منها حوالي 20 فقط يتم نقلها إلى عينيك. ومن بينها اثنان فقط يترسب في عينيك بكميات كبيرة. أحدهما لوتين والآخر زياكسانثين. تساعد هذه العناصر الغذائية على منع الضمور البقعي هو اضطراب في العين يسبب فقدان الرؤية في شبكية العين، وخاصة في مركزها (البقعة). وهو شائع في الشيخوخة. والجلوكوما وهي مجموعة من أمراض العيون الناتجة عن تلف العصب البصري وارتفاع الضغط في العين مما قد يؤدي إلى فقدان البصر. من خلال مكافحة أضرار الجذور الحرة.

يعزز صحة الجلد والشعر

التركيزات العالية من مختلف الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية تجعل الصنوبر مفيدًا بشكل مثير للدهشة للعناية بالبشرة. يعمل فيتامين E ومضادات الأكسدة على كبح عملية الشيخوخة (المصدر). وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يعتبر زيت الصنوبر مناسبًا جدًا لأنواع البشرة الحساسة. يغذي البشرة ويحميها من مختلف الأمراض الشائعة. علاوة على ذلك، فهو يتمتع أيضًا بتأثيرات ترطيب رائعة للبشرة.

يشتهر زيت الصنوبر بالعلاج بالتدليك بسبب خصائصه العلاجية. فهو يساعد على تقليل عدد من مشاكل الجلد مثل الحكة، الصدفية وهي  أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب الالتهاب والطفح الجلدي والحكة والقشور على الجلد، والأكثر شيوعًا في فروة الرأس والركبتين والمرفقين. ، البثور، الأكزيما، الجرب وهوعدوى جلدية شديدة العدوى تسببها عثات صغيرة تسبب حكة شديدة وتحفر داخل الجلد. ، وتقرحات.

يمنح زيت الجوز البشرة مظهرًا منتعشًا وحيويًا.

مقشر الجسم المصنوع من الصنوبر الخام وزيت جوز الهند ينعش البشرة عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة. علاوة على ذلك، نظرًا لخصائصه الترطيبية الممتازة، فهو علاج معروف لتخفيف جفاف الجلد.

يعتبر الصنوبر مصدرًا غنيًا لفيتامين E، وهو فيتامين معروف بتعزيز نمو الشعر. علاوة على ذلك، فهو يحافظ على فروة الرأس في حالة جيدة. وجد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو ترققه أن زيت جوز الصنوبر مفيد للغاية في مكافحة هذه الحالة.

تحتوي هذه المكسرات الصالحة للأكل على نسبة عالية من البروتينات. محتوى البروتين الموجود في المكسرات يحمي الشعر من التلف ويبقيه قويًا وصحيًا ولامعًا.

أضرار الصنوبر

حساسية الجوز

الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه المكسرات قد يصابون أيضًا بحساسية تجاه الصنوبر.

مخاوف مع المكملات الغذائية


بعض المكملات الغذائية المصنوعة من الزيت (وخاصة زيت الصنوبر السيبيري) قد تؤدي إلى تفاقم الظروف لدى الأشخاص الذين يعانون من النوبات. استشر طبيبك في هذا الشأن.

شارك أحد المدونين تجربته حول متلازمة فم الصنوبر أو الصنوبر بعد تناول بعض حبات الصنوبر الصيني. قال: "اشتريت بعض حبات الصنوبر من متجر بقالة كروجر المحلي. وبعد بضعة أيام لاحظت طعمًا معدنيًا غريبًا في مؤخرة فمي. شربت كأسًا من النبيذ الأحمر على العشاء ذات ليلة وكان طعمه مثل الخل (المصدر)."

الصنوبر مقابل. الفول السوداني.

تقدم حبوب الصنوبر نكهة زبدانية مميزة ونكهة خفيفة، مما يجعلها المفضلة في أطباق البحر الأبيض المتوسط ​​والأطباق الإيطالية. غالبًا ما يتم استخدامها لإضافة ثراء إلى صلصات البيستو واستخدامها كطبقة مشتركة للسلطة.

من ناحية أخرى، الفول السوداني هو نوع من البقوليات ذات نكهة ترابية قوية. إنها مكون رئيسي في المأكولات الآسيوية والأفريقية ويتم استهلاكها بشكل شائع كزبدة الفول السوداني والوجبات الخفيفة المحمصة وغيرها.

يحتوي الصنوبر على نسبة أعلى من الدهون الصحية ومصدر جيد للفيتامينات والمعادن (المصدر)، بينما يحتوي الفول السوداني على نسبة أعلى من البروتين والكالسيوم. المحتوى (المصدر).

يمكنك دمج أحد المكسرات أو كليهما بناءً على تفضيلاتك والأطباق التي تحضرها.

 

أسئلة شائعة حول الصنوبر

كيفية اختيار وتخزين الصنوبر

اختيار

  • عند شراء حبوب الصنوبر من السوق، ابحث دائمًا عن الأنواع ذات اللون البني الفاتح والتي تكون ذات حجم مضغوط وموحد. حاول إسقاط المكسرات من ارتفاع قليل. إذا أنتجت صوتًا معدنيًا جيدًا، فستكون جودتها مضمونة.
  • يجب أن تكون حبات الصنوبر التي تشتريها ثقيلة وخالية من الشقوق.
  • لا تختار الصنوبر أبدًا إذا كانت رائحته زنخة.
  • الحبوب المقشرة والمعالجة متوفرة أيضًا في السوق في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق. أثناء دفع ثمنها، حاول دائمًا شرائها من مصدر أصيل لضمان نضارتها المثالية.

تخزين

كما ذكرنا سابقًا، يتوفر الصنوبر في السوق في كل من الأشكال المقشرة وغير المقشرة.

تتمتع المكسرات غير المقشرة بفترة صلاحية أطول نسبيًا من تلك المقشرة. يمكن تخزينها لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبًا.

المكسرات المقشرة ليست مرشحة جيدة للتخزين على المدى الطويل. فهي تتلف بسهولة، خاصة إذا تم تخزينها في مكان حار ورطب. لذلك، من الأفضل تخزينها في مكان بارد وجاف.

اه انتظر. هناك المزيد. إذا كنت تريد معرفة الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التحضير والطهي باستخدام الصنوبر، فهذه هي الطريقة.

هل الصنوبر جيد أثناء الحمل؟

كثيرا جدا. لأنها ذات قيمة غذائية عالية، وهو نوع الأشياء التي يجب على النساء الحوامل تناولها.

يحتوي الصنوبر على نسبة عالية من الألياف، وهذا يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، وهو أحد المشاكل الشائعة أثناء الحمل. والحديد والبروتينات مفيدة بشكل خاص، خاصة إذا كانت الأم نباتية. يلعب الحديد والبروتينات دورًا حيويًا في صحة الأم والطفل.

يحتوي الصنوبر على فيتامين C أيضًا (وإن لم يكن كثيرًا)، مما يساعد في امتصاص الحديد بكفاءة.

ما هي متلازمة الفم الصنوبري؟

غالبًا ما يسبب الصنوبر طعمًا معدنيًا غامضًا بعد 12 إلى 48 ساعة من الاستهلاك. وهذا ما يسمى متلازمة الفم الصنوبر. ومع ذلك، تتحسن المتلازمة بمرور الوقت دون أي آثار جانبية خطيرة.

لماذا الصنوبر باهظ الثمن؟

لأنه عادة ما يتم حصادها باستخدام اليدين. وهي بذور تنتجها المخاريط، وجمع تلك البذور يستغرق وقتا وعملا.

من أين يأتي الصنوبر؟

كما رأينا، من مخاريط شجرة الصنوبر.

هل جميع حبات الصنوبر صالحة للأكل؟

نعم، رغم أن جودة البذور تعتمد على نوع شجرة الصنوبر.

كم عدد حبات الصنوبر التي يمكنني تناولها في اليوم؟

يكفي تناول حوالي 15 إلى 20 حبة صنوبر (حوالي 30 جرامًا) في اليوم.

هل يمكن إدراج الصنوبر في نظام باليو الغذائي؟

نعم، بما أن نظام باليو الغذائي يتضمن تناول المكسرات والبذور، يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي.

هل الصنوبر مفيد للحيوانات المنوية؟

لا. كشفت دراسة أجريت على الحيوانات أن الصنوبر قد يقلل من حركة الحيوانات المنوية وعددها. يمكن للفيتوستيرول الموجود في الصنوبر أن يقلل من عوامل خصوبة الرجال (المصدر). ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لإثبات النتائج.

أيهما أكثر صحة: الصنوبر أم الكاجو؟

يعتبر الصنوبر والكاجو من الأطعمة الصحية. ومع ذلك، يحتوي الكاجو على عناصر غذائية مثل البروتينات والكالسيوم والحديد والزنك أكثر من الصنوبر (المصدر) (المصدر).

المصادر

المراجع والمصادر
b


رخص الصور 
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 1.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 2.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 2.5:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 3.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف (CC BY) 4.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 1.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 2.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 2.5:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 3.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-الترخيص بالمثل (CC BY-SA) 4.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-منع الاشتقاق (CC BY-ND) 1.0:
  • المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف-NoDer

 

 

اقرأ أيضا