ما هي فوائد وأضرار فاكهة القشطة الشائكة (soursop قشدة شوكية)ٍ

ما هي فوائد وأضرار فاكهة القشطة الشائكة(soursop قشدة شوكية)
فاكهة القشطة الشائكة(soursop)

فاكهة القشطة الشائكة

القشطة الشائكة (soursop) أو القشدة الشوكية والعروفة علميا باسم (Annona muricata) هي عبارة عن شجرة معمرة دائمة الخضرة صغيرة متفرعة تنتمي الى عائلة تفاح الكسترد. موطنها المناطق الاستوائية المنخفضة في أمريكا الوسطة. اليوم تنمو هذه الأشجار في الأراضي المنخفضة الاستوائية وشبه الاستوائية الرطبة ذات الرطوبة المعتدلة المشمشة والمحمية من الرياح القوية تنتج فاكهة بيضاوية مخروطية الشكل وغريبة المظهر، ذات شكل غير منتظم تحتوي قشرة هذه على العديد من النتوءات القصيرة والناعمة والمدببة التي تشبه الأشواك وذات فوائد صحية وغذائية عالية.

معرفته عن فاكهة القشطة الشائكة

معنى القشطة الشائكة

🇬🇧 بالإنجليزي prickly custard apple    ,
soursop,
 
🇸🇦 بالعربيفاكهة القشطة الشائكة
القشدة الشائكة
قشدة شوكية
جوانابانا 
البابو البرازيلي
اننونا موريكاتا
L. الاسم العلمي Annona muricata 
🇫🇷 بالفرنسية anone hérissée    ,
anone muriquée    ,
corossol épineux    '
corossolier épineux
 
🇩🇪 بالألماني Sauerapfelbaum    German
Sauersack    German
Sauersackbaum    German
Stachelannone    German
Stachelannone
 
🇸🇪 بالسويدي, 
🇳🇱 بالهولندي zuurzakboom 
🇮🇹 بالإيطالي annona moricata    Italian
annona spinosa    Italian
casimentaria    Italian
pomo di canella
 
🇷🇺 بالروسي Сметанное яблоко 
🇨🇳 بالصيني 刺果番荔枝 
🇯🇵 بالياباني  トゲバンレイシ 
🇪🇸 بالإسباني anoneira    Portuguese
coração-da-índia    Portuguese
coração-de-negro    Portuguese
sap-sap    Portuguese
coração-de-rainha    Portuguese (BR)
graviola    Portuguese (BR)
jaca-do-pará    Portuguese (BR)
jaca-do-pobre
 
🇵🇹 بالبرتغالي anoneira    Portuguese
coração-da-índia    Portuguese
coração-de-negro    Portuguese
sap-sap    Portuguese
coração-de-rainha    Portuguese (BR)
graviola    Portuguese (BR)
jaca-do-pará    Portuguese (BR)
jaca-do-pobre
 
🇹🇷 بالتركي Annona muricata 

وصف وشكل نبات القشطة الشائكة

الشجرة 

شجرة القشطة الشائكة هي شجرة صغيرة، متفرعة، معمرة، يبلغ طولها من 3 إلى 8 أمتار، تنمو في الأراضي المنخفضة الرطبة الاستوائية وشبه الاستوائية ذات الرطوبة المعتدلة، تفضل المناطق المشمسة المحمية من الرياح القوية. عادةً ما تفضل التربة العميقة والغنية وجيدة التصريف وشبه الجافة، ولكن يمكن زراعة شجرة القشطة الشائكة بشكل شائع في التربة الحمضية والرملية، وفي التربة الكلسية الحجرية oolitic limestone لهذه الأشجار نظام جذر ضحل مع فروع عريضة ذات لون بني محمر

شجرة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata
شجرة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata
Forest & Kim Starr, CC BY 3.0 US,

الأوراق

أوراق نبات القشطة الشائكة كريهة الرائحة، وعادة ما تكون دائمة الخضرة وتكون متناوبة، ناعمة، لامعة، خضراء داكنة على السطح العلوي، لونها أفتح في السطح السفلي؛ مستطيلة أو بيضاوية الشكل أو ضيقة مدببة من كلا الطرفين، بطول 2 1/2 إلى 8 بوصات (6.25-20 سم) وعرضه من 1 إلى 2 1/2 بوصة (2.5-6.25 سم)

أوراق شجرة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata
أوراق شجرة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata
Krzysztof Ziarnek, Kenraiz, CC BY-SA 4.0

الأزهار

أزهار نبات القشطة الشائكة منفردة، قد تظهر في أي مكان على الجذع أو الفروع أو الأغصان.  وتكون قصيرة ذات ساق، طولها من 1 1/2 إلى 2 بوصة (4 5 سم)، ممتلئة، ومخروطية مثلثة، 3 بتلات ، منتشرة إلى حد ما ، البتلات خارجية صفراء وخضراء ، اما البتلات الداخلية 3 متقاربة صفراء شاحبة.

أزهار شجرة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata Vijayanrajapuram, CC BY-SA 4.0
أزهار شجرة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata
Vijayanrajapuram, CC BY-SA 4.0

 الثمار

ثمار فاكهة القشطة  الشائكة الكبيرة بيضاوية وشوكية وخضراء القشرة. يبلغ طولها حوالي 20 سم (8 بوصات) ويصل وزنها إلى 4.5 كجم (10 أرطال).

ثمار فاكهة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata
ثمرة فاكهة القشطة الشائكة Graviola - Annona muricata
Gsgoes, CC0,

فوائد فاكهة القشطة الشائكة

تحارب السرطان

على الرغم من عدم وجود أي دراسات مباشرة على البشر، أثبتت التجارب المخبرية قدرة مستخلصات القشطة الشائكة على قتل أنواع معينة من خلايا سرطان الثدي والكبد ( المصدر ).

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن نبات القشطة الشائكة هو علاج مثبت لمعظم أنواع السرطان ( المصدر ). على الرغم من عدم إجراء الاختبارات على البشر حتى الآن، إلا أن الاحتمالات واعدة.

في  بنسبة 80٪.دراسة هندية أخرى أجريت على خطوط خلوية مختلفة، أظهرت أوراق القشطة الشائكة أو الجرافيولا تثبيطًا للخلايا الأسيتوجينين في قشطة شائكة تمنع المركبات الضارة في الخلايا السرطانية ( المصدر ).

كما أدى استخدام مستخلص القشطة الشائكة إلى تثبيط بقاء واستقلاب خلايا سرطان البنكرياس - وهذا يشير إلى النجاح المحتمل في علاج هذا المرض الفتاك ( المصدر ).

ما يجعل الأسيتوجينين فريدًا  هو قدرته على التدمير الانتقائي للخلايا السرطانية ، دون الإضرار بالخلايا السليمة ( المصدر ). الأسيتوجينينات هي بوليكيتيدات (شكل من أشكال الدهون النادرة) الموجودة بشكل طبيعي في النباتات في عائلة القشطة، مثل القشطة الشائكة.

تحوي مواد مفيدة لصحة العين

قشطة شائكة غنية بمضادات الأكسدة. أثبتت الدراسات فعلية مضادات الأكسدة هذه، وخاصة الفيتامينات C وE والزنك وبيتا كاروتين، في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين. تقلل مضادات الأكسدة أيضًا من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر. 

تكافح بعض أنواع الالتهابات

في دراسة برازيلية، وجد أن القشطة الشائكة تعمل على علاج الالتهاب الناجم عن لدغات الأفاعي ( المصدر ). ومع ذلك، فإن مكونات القشطة الشائكة قد تؤدي أيضًا إلى تفاقم التأثيرات السيئة لسم الثعبان - وبالتالي، نحتاج إلى مزيد من البحث في هذا الجانب.

أكدت الأبحاث في أمريكا الجنوبية وأفريقيا الاستوائية على الخصائص المضادة للالتهابات لجذور ولحاء وأوراق شجرة قشطة شائكة ( المصدر ). والقدرة على علاج الالتهاب، ويمكن استخدامها لتخفيف التهاب المفاصل.
بالإضافة إلى التأثير المضاد للالتهابات، كما ان القشطة الشائكة معروفة أيضًا بتأثيراتها المسكنة للألم.

تساعد في علاج بعض أنواع العدوى

يمكن أن تعالج القشطة الشائكة الالتهابات التي تسببها البكتيريا والطفيليات، أحد تلك الأمراض هي الليشمانيات ، وهو مرض تسببه الطفيليات التي تنتقل عن طريق لدغات براغيث الرمل ( المصدر ).
تستخدم أوراق شجرة قشطة شائكة أيضًا لعلاج مجموعة واسعة من أنواع العدوى ( المصدر ).

مفيدة لمرضى السكري

وفقا لدراسة نيجيرية، القشطة الشائكة تمتلك خصائص مضادة لمرض السكري. كان لمجموعتي الفئران المختبرتين في الدراسة اختلاف كبير في تركيزات الجلوكوز في الدم، حيث عولجت المجموعة بواسطة القشطة الشائكة بتركيزات أقل من الأخرى ( المصدر ).

كما أثبت الدراسات فعالية المستخلص المائي لأوراق القشطة الشائكة في منع الضرر التأكسدي الكبدي الناجم عن مرض السكري ( المصدر ).

تعزز صحة الكلى والكبد

وفقًا لدراسة ماليزية، وجد أن مستخلص قشطة شائكة آمن في الفئران التي تم علاجها من أمراض الكلى والكبد ( المصدر ). يمكن ملاحظة تأثيرات مماثلة في البشر أيضًا.
وفقًا لدراسة هندية أخرى، يمكن للأسيتوجينين الموجود في القشطة الشائكة أن يقتل الخلايا الخبيثة لـ 12 نوعًا من السرطان، أحدها سرطان الكبد ( المصدر ).

تحسن صحة الجهاز التنفسي (تعالج الربو)

تشير إحدى الدراسات النيجيرية إلى فعالية أوراق القشطة الشائكة في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ( المصدر ).

تساعد في تخفيف التوتر

وفقًا لتقرير صادر عن جامعة كونيتيكت، يمكن استخدام القشطة الشائكة لعلاج الإجهاد و  الاكتئاب ( المصدر ).

تعزز صحة الجهاز الهضمي

أثبتت الدراسات العلية أن للقشطة الشائكة خصائص مضادة للقرحة. تمنع هذه الفاكهة الأكسدة وتحافظ على مخاط جدار المعدة ( المصدر ). يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات للقشطة الشائكة في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتساعد على الهضم.

في إحدى الدراسات البرازيلية، تمت دراسة خاصية anthelmintic (القدرة على قتل الطفيليات) لمستخلص أوراق القشطة الشائكة ( المصدر ). تمت الدراسة على آثار دودة طفيلية تسببت في مشاكل معوية في الأغنام. كان الهدف من الدراسة هو فحص تأثير فاكهة القشطة الشائكة على البيض والأشكال البالغة للطفيلي. وخلصت الدراسة إلى أن القشطة الشائكة هي طارد طبيعي للديدان، وبما أنها يمكن أن تقتل الطفيليات في الأغنام المسببة لمشاكل في الجهاز الهضمي، فقد يكون لها تأثيرات مماثلة على البشر. ومع ذلك، فإن المزيد من الأبحاث جارية.

وفقًا لتقرير آخر، يمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من الحديد عن طريق الفم إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. على الرغم من أن القشطة الشائكة مصدر للحديد، فإن المحتوى المعدني في هذه الفاكهة ليس بنفس قدر المكونات الأخرى - وبالتالي، من غير المحتمل أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي. 
 كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد عرضة للإصابة بفقر الدم، والذي من المعروف أنه يسبب خللًا وظيفيًا في الجهاز الهضمي. على الرغم من أن القشطة الشائكة ليست مصدرًا ممتازًا للحديد ، إلا أنها تحتوي على الحديد - وبالتالي يمكن أن تكون إضافة صحية لنظام غذائي غني بالحديد لمكافحة فقر الدم (ومشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن فقر الدم) ( المصدر ).

تقوي جهاز المناعة

تشير دراسة كورية إلى أن تناول القشطة الشائكة يمكن أن يعزز المناعة . يمكن أن يعزى ذلك إلى المركبات النشطة بيولوجيا في هذه الفاكهة. كما وجد أن تناول مستخلصات أوراق القشطة الشائكة عن طريق الفم يقلل من الوذمة في أقدام الفئران، والتي تحدث عادة بسبب ضعف جهاز المناعة ( المصدر ). تختتم الدراسة بالقول إن مستخلص أوراق القشطة الشائكة لديها القدرة على تحفيز المناعة، وبالتالي يمكن استخدامها في علاج المرضى الذين يعانون من نقص المناعة. يمكن أيضًا جعل ثمار هذه الفاكهة جزءًا من النظام الغذائي لتحسين جودة نمط الحياة بشكل عام.

أثبتت الدراسات أن عصير فاكهة القشطة الشائكة قادر على توفير من المغذيات الدقيقة. لكن اللب يحتوي على كمية من فيتامين أ أكثر من العصير.
 القشطة الشائكة غنية أيضًا بحمض الأسكوربيك (فيتامين ج) الذي يقوي ويعزز جهاز المناعة ( المصدر ). بيتا كاروتين، مقدمة لفيتامين أ، يساهم أيضًا في تعزيز جهاز المناعة.

تقرير آخر نشر في مجلة من قبل جامعة ويست إنديز يتحدث عن دراسة تم فيها إعطاء المرضى الذين يعانون من أشكال مختلفة من السرطان أطعمة مختلفة، كانت القشطة الشائكة واحدة منها. وكان الهدف من التجربة كما جاء في التقرير تعزيز جهاز المناعة لدى المرضى ( المصدر ).

تخفف الألم (تعمل كمسكن)

وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، يمكن أن تعمل القشطة الشائكة كمسكن. ثم اثبات ذلك بناء على تجربة تم اجراؤها على الفئران ( المصدر ).

تعالج الحمى

يتم استخدام القشطة الشائكة أو فاكهة "الشاواشوب" تقليديا لعلاج الحمى. في أفريقيا، تستخدم أوراق القشطة الشائكة للسيطرة على أعراض الحمى والنوبات التشنجية. كما أظهرت مستخلصات القشطة الشائكة فعالية كبيرة في مكافحة يرقات البعوضة المصرية Aedes aegypti mosquito (التي تنقل حمى الضنك) ( المصدر ).

وفقًا لدراسة هندية، لا يمكن للفاكهة القشطة وعصيرها علاج الحمى فحسب، بل تعمل أيضًا كعقار قابض للإسهال والدوسنتاريا ( المصدر ). يمكن أن تساعد هذه الفاكهة في علاج الحمى عند الأطفال أيضًا؛ تستخدم القشطة الشائكة على نطاق واسع لهذا الغرض في أفريقيا ( المصدر ).

تعالج الإسهال

تستخدم جميع أجزاء شجرة القشطة الشائكة كدواء لمجموعة من الأمراض. والإسهال إحداها.

تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم

في الطب الشعبي يتم استخدام القشطة الشائكة في لعلاج ارتفاع ضغط الدم . يمكن أن يعزى ذلك إلى إمكانات مضادات الأكسدة للفينولات هذه الفاكهة، وذلك وفقًا لدراسة نيجيرية ( المصدر ).

زوفقًا لتقرير دراسة إندونيسية، تحتوي القشطة الشائكة على عناصر غذائية جيدة يمكن أن تساعد في خفض مستويات ضغط الدم لدى البالغين وفي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية ( المصدر ).

تساعد في علاج الروماتيزم

وفقًا للدراسات، مغلي أوراق القشطة الشائكة يمتلك خصائص مضادة للروماتيزم. كما تساعد هذه الأوراق، عند طهيها ووضعها موضعياً، في تخفيف الروماتيزم والخراجات ( المصدر ).

في أفريقيا، يتم استخدام فاكهة القشطة الشائكة غير الناضجة لعلاج الروماتيزم وآلام التهاب المفاصل ( المصدر ). حتى الأوراق المهروسة لهذه الشجرة تستخدم كمادة لعلاج الروماتيزم.

تحتوي القشطة الشائكة أيضًا على الأنثوسيانين والعفص والقلويدات التي تظهر تأثيرات مضادة للروماتيزم.

مفيدة لصحة الجلد والشعر

وفقًا لتقرير نُشر في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، يمكن أن يساعد مستخلص أوراق القشطة الشائكة في منع الورم الحليمي الجلدي (skin papilloma) ( المصدر ).

في الواقع، القشطة الشائكة جيدة للبشرة بحيث تستخدم أوراق النبات لتهدئة جلد الأطفال ( المصدر ). تشير بعض المصادر أيضًا إلى أن معجون القشطة الشائكة يمكن أن يكون مفيدا للشعر - عن طريق علاج قشرة الرأس والحكة، وتقوية الشعر أيضًا. لكننا بحاجة إلى مزيد من البحث في هذا الصدد.ر

أضرار فاكهة القشطة الشائكة

تسبب اضطراب الحركة

تقول الدراسات أن تناول قشطة شائكة قد يؤدي إلى تطور اضطرابات الحركة ( المصدر ).

تسبب السمية العصبية

وفقًا لعدد من الأبحاث، يمكن أن يؤدي الشاي المصنوع من سيقان وأوراق هذا النبات إلى اضطرابات السمية العصبية ( المصدر ).

تسبب انخفاض مستوى ضغط الدم

وفقًا للتجارب التي أجريت على الحيوانات، فقد وجد أن هذا النبات يمكن أن يقلل من مستوى ضغط الدم في الجسم ( المصدر ). يمكن لهذا النبات أيضًا أن يوسع الأوعية الدموية. لذلك، يجب على الأفراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم تجنب استهلاك فاكهة القشطة الشائكة بأي ثمن. في الواقع، يجب على أولئك الذين يخضعون لأدوية لارتفاع ضغط الدم استشارة أطبائهم قبل تناول هذه الفاكهة. مثل أي منتج طبيعي آخر، يجب أن تستهلكه أيضًا بكميات معقولة. يمكن أن تؤدي الجرعات الزائدة إلى القيء والغثيان وفقدان الشهية والإسهال وآلام البطن والضعف والإرهاق والدوخة والصداع أو ضيق التنفس،

تتعارض مع عمل مضاد للاكتئاب

إذا كنت تخضع لعلاج من الاكتئاب أو القلق أو الأرق وتستهلك الأدوية النفسية، فيجب عليك بالتأكيد تجنب فاكهة القشطة الشائكة لأنها يمكن أن تلغي فوائد مضادات الاكتئاب هذه ( المصدر ).

تعزز الالتهابات

قد يؤدي استخدام فاكهة القشطة الشائكة لفترة طويلة إلى تطور الالتهابات الفطرية والخميرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب الحمى والتعرق أو القشعريرة والطفح الجلدي ( المصدر ).

تتعارض مع عمل أنزيم Coq10

فاكهة القشطة الشائكة معروفة بخصائصها المضادة للسرطان. تحصل الفاكهة على هذه الخاصية من قدرتها على تقليل إمداد الخلايا السرطانية بمادة الأدينوزين ثلاثي الفوسفات
. الأدينوزين ثلاثي الفوسفات، يوفر طاقة أيضية عالية للخلايا في الجسم والمكملات الغذائية مثل الإنزيم المساعد Q10 مسؤول عن تعزيز ATP. نتيجة لهذه الأسباب، قد يتم تحييد تأثير فاكهة القشطة الشائكة بواسطة CoQ10. لذلك، يُقترح تجنب استهلاك هذين المنتجين معًا.

ضارة لمرض باركنسون

أشار عدد من الباحثين إلى أن المادة الكيميائية الموجودة في قشطة شائكة موجودة أيضًا في البشر الذين يعانون من اضطراب باركنسون ( المصدر ). يجب على المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب العصبي تجنب تناول فاكهة القشطة الشائكة؛ وإلا فإنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

تؤثر على عمل القلب والأوعية الدموية

هنا يأتي أحد الآثار الجانبية الخطيرة لفاكهة القشطة الشائكة. قد تؤثر الكميات الكبيرة من هذه الثمار على خفقان القلب ونظام القلب والأوعية الدموية في الجسم ( المصدر ). هذه الفاكهة معروفة بتأثيرها الاكتئابي. لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب تجنب استخدامها تمامًا.

تسبب مشاكل الرحم

الاستهلاك المفرط للقشطة الشائكة قد يحفز تقلصات الرحم. يجب على السيدات الحوامل تجنب استخدامها لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

تسبب المشاكل العصبية

قد يؤدي استهلاك فاكهة القشطة الشائكة إلى تطور الاضطرابات العصبية مثل النوبات وفقدان الذاكرة أو الهلوسة.

أسئلة شائعة حول فاكهة القشطة الشائكة

هل تساعد فاكهة القشطة على النوم؟

نعم قد تساعد فاكهة القشطة على النوم، لكن تذكر أن الإفراط في تناول أو شرب الكثير من شاي أوراق القشطة الشائكة يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة. يمكن أن يحفز شاي أوراق القشطة الشائكة إفراز هرمون السيروتونين، وهو هرمون أساسي لاستقرار الحالة المزاجية، والسعادة، والاسترخاء، والنوم. يحب بعض الناس أيضًا وضع أوراق الشجر على وساداتهم لتحسين النوم. ومع ذلك، لا توجد أدلة علمية كافية لإثبات فعالية نبات قشطة شائكة في تحسين نوعية النوم.

هل من المقبول أكل فاكهة القشطة الشائكة في الليل؟

طالما أنك تأكل كمية صغيرة، فلا بأس. نظرًا لأنها فاكهة كبيرة الحجم، يجب أن تدرك أنها يمكن أن تحتوي على الكثير من السكريات الطبيعية. رغم أنها غنية بالألياف، والتي يمكن أن تبطئ امتصاص السكر. ولكن مع ذلك، يمكن أن تحتوي الثمرة الواحدة من هذه الفاكهة على 80 جرامًا من السكر.

يمكن أن تناول فاكهة القشطة الشائكة يوميا؟

لا، التوصية هي أن تقصر الاستهلاك على نصف كوب من هذه الفاكهة عدة مرات في الأسبوع.

هل قشطة شائكة حمضية أم قلوية؟

القشطة الشائكة طعام قلوي.

هل القشطة الشائكة ذات محتوى عالي من البوتاسيوم؟

تحتوي قشطة شائكة على 18٪ من القيمة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم. وبالتالي، فهي مصدر جيد للبوتاسيوم، مما قد يساعد في تجنب آلام العضلات وآلام المفاصل ( المصدر ) ، ( المصدر )

هل بذور قشطة شائكة سامة؟

تحتوي بذور القشطة الشائكة على مركبات سامة يمكن أن تضر بصحتك إذا استهلكت بكميات كبيرة ( المصدر ).

 

المصادر

المراجع والمصادرwww.healthbenefitstimes.com/soursop/ 
www.britannica.com/plant/soursop 
www.verywellfit.com/soursop-tea-benefits-and-side-effects-4163737 
hort.purdue.edu/newcrop/morton/soursop.html 
www.cancerresearchuk.org/about-cancer/treatment/complementary-alternative-therapies/individual-therapies/graviola 
www.utep.edu/herbal-safety/herbal-facts/herbal%20facts%20sheet/soursop.html 
www.tuasaude.com/en/soursop/ 
www.healthline.com/nutrition/soursop-benefits 
health.clevelandclinic.org/soursop-benefits/ 
www.stylecraze.com/articles/benefits-of-soursop-for-skin-hair-and-health/ 



ويكيبيديا فاكهة القشطة الشائكة 
wikipedia  Soursop

اقرأ أيضا